سبب صوت الانفجار اليوم

سبب صوت الانفجار اليوم، نشر النشطاء عبر موقع التويتر تغريدات حول سماع دوي انفجارات في مدينة القاهرة والجيزة في جمهورية مصر العربية، حيث أن لا معلومات حول طبيعة الانفجارات، منهم من قال أنها هزة أرضية، والآخر يقول تفجيرات نتيجة أعمال إهاربية، جاري العمل على معرفة السبب الرئيسي وراء الانفجارات التي حدثت في جمهورية مصر العربية في الصباح.

سبب صوت الانفجار اليوم

أن الانفجارات التي سمعت في محافظتي القاهرة والجيزة تحديدًا ولكن تم سماع دوي الانفجارات في كافة المحافظات المصرية، وهو نتيجة الأعمال الإنشائية في مشروع القطار الكهربائي السريع، ولم يكن زالزال، ولكن كل الانفجارات التي سمعت في المدينة نتيجة الأعمال التي تقام تحت الأرض للقطار السريع، وهو صوت قوي هز أرجاء المدينة المصرية.

ما حقيقة صوت الانفجار في مصر

وقال أحد المهندسين في المكان أن ما تم نشره من وجود زالزال فهو خطأ ويجب التأني في نشر الأخبار ، وترويجها للجمهور، منعًا للإثارة الخوف والقلق في نفوسهم.
ونشر المعهد القومي للبحوث الفلكية بيان رسمي بقوله أن محطات الشبكة القومية في رصد الزلازل هي تابعة إلى المعهد القومي للبحوث الفلكية لجمهورية مصر العربية، حيث أن ما حدث هو ليس هزة أرضية ولكن هب هزة سطحبة خرجت من الطاقة التي نتيجة في شكل صدمة هوائية بشكل قوي، مما عمل على زيادة الإحساس فيها، مما أدي إلى انتشار حالات الخوف والذعر في نفسو المواطنين كافة.

ما هو القطار

يعد القطار من وسائل النقل التي تستخدمها كثير من الدول، حيث تم تطويرها حتي أصبحت تعمل بالكهرباء وبشكل إلكتروني، وهي تعمل لمسارين مختلفين للذهاب والإياب، وهناك قطارات تعمل في اتجاه واحد وهو نادر جدًا، ويعمل في عجلات حديدية صلبة، تتكون من محرك قوي، يجره عربة كبيرة، ومنها قطارات للركاب، والبضائع، وأحيانا تكون الركاب والبضائع معاً.

تاريخ معرفة القطارات

يعود تاريخ القطارات إلى زمن القديم، حيث كانت وسائل النقل قديمًا الحصان والجمال والخيل، حتي اخترع جميس واط الآلة البخارية عام 1769م، وبعدها عمل الإنسان على استخدامها في القاطرة بوضع الفحم والبخار، حتي تعمل بشكل جيد، وفي القرن التاسع عشر الميلادي عمل المناجم التي تخص الفحم في شمال إنجلترا على تطوير المقطورة التي تجريها العربة، حتي تعمل البخار فقط.
وطورت القاطرة حتي أصبحت تنقل البضائع في عام 1850م، عن طريق الفحم بوضع خزانات وعربات حتي تحافظ على البضائع حتي تصل إلى ممر الـأمان.

أنواع القطارات

هناك مجموعة من أنواع القطارات ومنها قطارات البضائع والركاب، درجات القطار، اندثار دور القطار، القطارات السريعة، والنقل الداخلي، العادية، حيث أن القطارات التي تسمي سكة حديدية فائقة السرعة هي من الأنواع التي تختص في الركاب، وتصل سرعتها إلى 200 كم/ ساعة، ومنتشرة في دول أوروبا وأمريكا واليابان، وتعمل على نقل بعض الخدمات التي تختص في الشحن.

مشروع القطار السريع في مصر

مشروع القطارات السريعة في مصر هو يسمي قطاع العلمين وتكون شبكة متكاملة من القطارات فائقة السرعة التي تعمل على ربط المدن في البحر الأحمر بالمدن التي تطل على البحر المتوسط، وأن تكلفة المشروع حوالي 360 مليار جنيه مصري،  تكمن أهمية المشروع في العمل على زيادة الواردات التجارية لمصر في وقت زمني قصير دون حاجة إلى تكاليف كبيرة في وسائل الشحن.

ويعمل على تشجيع حركة السياحة في المدن التي تطل على بحري الأحمر والمتوسط، وتنشيط حركة البضائع والتجارة على المواني المصرية، وهو من الخطوات المهمة والتطويرية في مصر.