سبب ارتفاع سعر الذهب في مصر

سبب ارتفاع سعر الذهب في مصر، يرقب رجال الأعمال والمستثمرين وأصحاب المصالح الاقتصادية في جمهورية مصر العربية مع بدء حالة التداول في الأسواق المالية، التغيرات التي تطرأ على أسعار المعدن الأصفر والذي يُشكل أساسًا في تعاملاتهم التجارية المختلفة، ومنذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا تأثرت أسعار الذهب عالميًا فبدت بالارتفاع حتى وصلت إلى معدلات جنونية في آخر عمليات التداول في البورصة العالمية، وهنا نتحدث عن سبب ارتفاع سعر الذهب في مصر.

إنتاج الذهب في مصر

قد يُشير البعض إلى أن الدولة المصرية خالية من المعدن الأصفر وأنها تستورده بشكلٍ كامل وبما يُلبي احتياجات السوق لديها من الخارج، ولكن هذا الاعتقاد بدا غير صحيحًا في ظل الكشف في السنوات الأخيرة عن مناجم الذهب السكري في مصر والذي ظهر للنور في العام 2015 وبدأ عملية الإنتاج وتم تصنيفه بين أكبر 20 منجمًا للذهب على مستوى العالم.

ويقول الخبراء أن الاعتقاد السائد بأن مصر خالية من الذهب يعود إلى عدم اهتمام شركات التعدين العالمية في السابق بالاستثمار في هذا المعدن في مصر حتى العام 2019 إذ تم إقرار قانون جديد يقضي بالتشجيع على الاستثمار في مجال الذهب في مصر الأمر الذي جذب العديد من الشركات العالمية وأصبحت مصر تُنتج عبرها قرابة 15.8 طن سنويًا من مختلف المناجم الموجودة فيها وخاصة منجم السكري في الصحراء الشرقية.

ما هو عدد مناجم الذهب في مصر

لا يقتصر وجود الذهب في مصر على منجم السكري والذي تبلغ قيمة مبيعاته قرابة 650 مليون دولار أمريكي باعتباره المنجم الأكثر إنتاجًا بين المناجم الموجودة في مصر والمقدرة بـ 270 منجمًا تُنتج الذهب في أربع قطاعات مختلفة.

يُشار أن قرابة 120 منجمًا من إجمال المناجم الـ 270 تم اكتشافها قديمًا واستخراج الذهب منها والعمل على إعادة تصنيعه وإدخاله في الاستثمارات المحلية المختلفة فيما الـ 150 منجم الآخرين تم اكتشافها حديثًا بفعل عمليات التنقيب والاستكشاف للثروات الطبيعية في مصر لاستثمارها في تحسين الواقع وتنمية عجلة الاقتصاد المصري في السنوات الأخيرة بجذب الشركات العالمية للاستثمار في معدن الذهب في مصر خلال السنوات العشر الأخيرة.

وتُشير التقديرات الاقتصادية أن الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع التعدين والذهب خلال العامين الأخيرين بلغ 375 مليون دولار ومن المتوقع أن يزيد إلى مليار دولار بحلول العام 2030 القادم.

سعر الذهب في مصر

واجه سعر الذهب في مصر في التداولات الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا بعد أن وصل سعر الذهب في التداولات العالمية إلى حاجز الـ 2000 دولار أمريكي متأثرًا بحالة الركود في البيع والشراء في الأسواق المحلية المصرية بالتزامن مع استمرار الحرب الدائرة بين روسيا وأكرانيا.

ويقول خبراء أن ارتفاع مؤشر الدولار والسندات إذا بقيّت مستمرة في الارتفاع فإنه من الممكن أن تُؤثر على أسعار الذهب بالانخفاض في البورصة العالمية وبالتالي يُمكن أن تنخفض أعاره في الأسواق المحلية في مصر والعالم أجمع.

ما هي الدول الأكثر إنتاجاً للذهب في العالم

يقول خبراء المال و الاقتصاد والأعمال بأن الدول التي تتصدر انتاج الذهب في العالم هي الصين والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بالإضافة إلى استراليا إذ تتصدر هذه الدول قائمة الأكثر انتاجًا للذهب العالمي والذي يتم تصديره إلى مختلف دول العالم.

وبحسب البيانات الاقتصادية فإن الدولة الأولى في انتاج الذهب العالمي هي الصين بواقع 368 طن سنويًا تليها في المرتبة الثانية روسيا والتي تُنتج سنويًا ما يُقارب من 331 طنًا وفي المرتبة الثالثة تأتي استراليا بواقع انتاج 327 طن سنويًا وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الرابعة من إجمالي انتاج الذهب في العالم بواقع 190 طنًا وتليها كندا في المرتبة الخامسة بإنتاج يصل إلى 170 طن سنويًا من الذهب.

سبب ارتفاع سعر الذهب في مصر

لا شك أن اسعار الذهب قفزت بشكل كبير في مختلف دول العالم في الآونة الأخيرة وخاصة في زمن الحرب الروسية على أوكرانيا والتي بدأت منذ الرابع والعشرين من فبراير الماضي وما زالت مستمرة حتى الآن بوتيرة متصاعدة ولم تنجح محاولات التهدئة ولا العقوبات التي فرضتها أمريكا والدول الأوروبية على روسيا لإيقافها عن هجماتها على أوكرانيا.

وفي التحليل الاقتصادي للحرب فإن ممارسات روسيا التي تُعد ثاني دولة في إنتاج الذهب عالميًا بالإضافة إلى التخوفات من العقوبات التي يُمكن فرضها عليها من أوروبا وأمريكا سببًا رئيسًا في ارتفاع معدلات أسعار الذهب عالميًا وليس في مصر تحديدًا.

 

مقالات ذات صلة