حكم الدعوة الى الباطل والبدع والفجور

حكم الدعوة الى الباطل والبدع والفجور، المسلم يمتثل باخلاق الاسلام ويعمل بما جاء بالقرىن الكريم فيدعوا الى كل فضيلة وينهى عن كل خلق ذميم وقد أرسل الله تعالى رسلا وأنبياء إلى الناس ليدعوهم إلى عبادة الله وحده إنه أيضًا مثال جيد يجب اتباعه، لذلك سنتعلم ما هو قرار تسمية الكذب والبدع والفجور وسنتعرف على مفهوم البدع وقواعدها وأنواعها ونتحدث عن مفهوم الفجور.

ما هي البدعة

إن البدع في الشريعة الإسلامية هو ما أدخل في الدين الإسلامي، خلافا لما جاء به الرسول – صلى الله عليه وسلم – من حيث الإيمان أو الفعل، وقد يكون البدع في العادات مثل ما يكون عليه اختراع الاختراعات الحديثة، وهذا بدعة مشروعة ومباحة، أو قد يكون ممنوعا بسبب أصله القبض، كل شيء بدعة.

طالع ايضا .. كلمات عن نهاية المشوار الدراسي 2022 مكتوبة بالصور

ما هي أنواع البدع

وتتمثل البدعة في طرق عبادة الله تعالى، والمخترعة والمبالغ فيها تنقسم البدعة إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي

  • بدع الإيمان هو إيمان المسلم بما يخالف ما جاء به نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • البدع اللفظي تغيير وتحريف ما ورد في كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
  • البدعة العملية مخالفة أي أمر صدر حكمه نهائياً في قضايا الفقه.

طالع المزيد .. اسعار باقات حج الداخل لعام 1443 في السعودية

حكم الدعوة الى الباطل والبدع والفجور

وقد حرم الشرع حكم الكذب والبدع والفسق لأن الدين الإسلامي دعا إلى الحق والأخلاق الحميدة لله وترك البدع والفسق لقيام ما ليس من الإسلام.

حكم البدع في الدين الإسلامي

البدعة محرمة في الشريعة الإسلامية، وهي دليل ضال، كما قال نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – والأشياء المستحدثة هي بدع يرفضها أصحابها وتؤدي إلى سقوط صاحبها في يد صاحبها  نار.

ما هو الفسق

الفجور هو ميل الحق إلى الفساد والأكاذيب، والفاسد هو الذي يدخل في المعصية ويوسعها ويخرج عن ما جاء بالشريعة الإسلامية دون أن يلتفت إلى المعصية، والفاسق يستخف بكل ما يأمر به ويرى الذنوب والخطايا التي يرتكبها مثل الذبابة التي تمر عبر أنفه.

مقالات ذات صلة