7 آلاف باحث وعالم روسي يعارضون بوتين ويوجهون له رسالة شديدة اللهجة بعد غزو أوكرانيا

بعث حوالي 7000 باحث وأكاديمي روسي برسالة مفتوحة إلى الرئيس، فلاديمير بوتين، يوم الخميس، للاحتجاج “بقوة” على الحرب في أوكرانيا.

وكتبوا في رسالة نشرها موقع TRV-Science.ru: “نحن العلماء والصحفيون العلميون العاملون في روسيا، نحتج بشكل قاطع على الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا”.

ويعرض أكثر من 6900 موقع على الخطاب غرامات أو حتى عقوبة السجن بموجب تشريع صدر قبل عدة سنوات يسمح للحكومة الروسية بمقاضاة أي مواطن ينتقد الحكومة.

وبدأ البرلمان الروسي، هذا الأسبوع، مناقشة مشروع قانون لتشديد العقوبات ضد منتقدي حرب أوكرانيا.

وأشاروا في الرسالة أن “القيم الإنسانية هي الأساس الذي يقوم عليه العلم، السنوات العديدة التي قضيناها في تعزيز سمعة روسيا كمركز رائد للرياضيات أفسدها العدوان العسكري غير المسبوق الذي تشنه بلادنا”.

وأضافوا إلى أن المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات، وهو “أرقى مؤتمر للرياضيات في العالم”، والذي كان من المقرر عقده في روسيا في يوليو، قد تم إلغاؤه.

واعتبر الموقعون أن روسيا أصبحت أمة علمية عظيمة، “مستحيل عندما تكون حياة أقرب زملائنا، العلماء الأوكرانيين، في خطر بسبب الجيش الروسي”.

وتابعوا قولهم “نحن مقتنعون بأنه لا توجد مصلحة جيوسياسية يمكن أن تبرر الوفيات وإراقة الدماء، الحرب لن تؤدي إلا إلى الخسارة الكاملة لبلدنا الذي نعمل من أجله”.