من هو أشرف فهمي والد جالا فهمي

من هو أشرف فهمي والد جالا فهمي، بعد وفاة الفنانة جالا فهمي في السادس والعشرين من فبراير 2022 تصاعد البحث عن الفنانة الفقيدة وأسرتها الفنية واستذكر الرواد الكثير من محطاتها في السينما المصرية ومسيرتها الفنية بشكل عام، وكان والدها المخرج أشرف فهمي أكثر ما بحث عنه الرواد ليتعرفوا على طبيعة علاقتها به وتفاصيل حياته الفنية والإخراجية في السينما، فمن هو أشرف فهمي والد جالا فهمي؟

جالا فهمي ويكيبيديا

شكلت الفنانة الراحلة جالا فهمي حالة فنية فريدة من نوعها في السينما المصرية وتمكنت من إعطاء أدوراها روحًا من روحها وأسلوبًا خاصًا يعود إليها، والفقيدة من عائلة فنية فوالدها أشرف فهمي المخرج المصري المعروف، من مواليد 1963، وقد أنهت تعليمها من كلية الآداب وحصلت على درجة الليسانس في اللغة الإنجليزية عام 1986.

اتجهت إلى التمثيل في سن مبكرة بعدما تكشفت موهبتها فالتحقت بالعمل الإذاعي في عمر 12 عامًا وكانت تُقدم برنامج حكايات راوية وفكري ومن ثم انتقلت إلى التلفزيون وأخيرًا تفرغت للسينما واستطاعت أن تُحقق النجاح الباهر في العديد من أفلامها مع المخرج شريف شعبان.

تتقن جالا فهمي العديد من اللغات كالفرنسية الإسبانية فضلًا عن العربية والإنجليزية مما أثر في شخصيتها وجعلها أكثر تميزًا في الأدوار التي قدمته بنكهة ثقافية خاصة بها.

وفاة الفنانة جالا فهمي

أعلن في السادس والعشرين من فبراير 2022 عن وفاة الفنانة المصرية جالا فهمي عن عمر ناهز الـ 59 عامًا وصدم الوسط الفني بنبأ الوفاة خاصة أن الفنانة ابتعدت عن الأضواء منذ فترة ليست بالقصيرة وفي أسباب الوفاة تم الكشف أنها لم تكن تُعاني من أي مرض وإنما داهمتها أزمة قلبية مفاجئة نُقلت على إثرها إلى المستشفى للعلاج إلا أنها تطورت إلى موت مفاجئ.

وفجع الوسط الفني بنبأ وفاة جالا فهمي ابنه المخرج أشرف فهمي وطليقة الموسيقي الكبير عمر خيرت ، حيث أنها لم تكن تظهر على الشاشات الفضية أو السينمائية منذ العام 2016 حيث شاركت آنذاك في تشييع جثمان لاعب الكرة طارق سليم ومن ثم اختفت عن الأضواء حتى أعلن عن وفاتها.

من هو أشرف فهمي والد جالا فهمي

بعد إعلان وفاة الفنانة جالا فهمي بأزمة قلبية مفاجئة بدأ الكثيرون يبحثون عن هويتها وكان والدها أشرف فهمي أكثر ما تم البحث عنه للتعرف عليه، وهو مخرج مصري برز في ستينيات القرن الماضي عبر فيلم القتلة الذي مثل فيه دور البطولة صلاح ذو الفقار ويتميز بعرض الفيلم بنظرة جريئة يتمكن من اختراق الأجواء الفنية العالمية في المهرجانات وكان ما يُميزه أن هو من يكتب أفلامه وينتجها إذ كتب وأنتج ثلاث أفلام منها فيلم حتى آخر العمر، وفيلم حياة جديدة الذي حاز على “مهرجان لايبزيغ، الشرق ألمانيا .

مشاركات أشرف فهمي السينمائية

يُعد فيلم القتلة أول فيلم روائي طويل يقوم على إخراجه فنيًا المخرج أشرف فهمي في العام 1971 وقد تميز نظرته الجريئة في تقديم حكايا الفيلم وزواياه المختلفة ومن ثم كان فيلم القتلة دافعًا لاستمرار موهبته وتكشف إبداعاته في السينما فقدم العديد من الأعمال في فترة السبعينات والثمانينيات وحتى التسعينيات فاهتم بقصص التشويق والإثارة.

خلال العام 1969 تم إشراكه في مجلس إدارة مؤسسة السينما ومن ثم تم ترشيحه لتولي منصب رئيس مجلس إدارة استوديوهات والإنتاج الرفيع والإستثمار في عام 1977.

استطاع أشرف فهمي على مدار سنوات عمله في السينما أن يُخرج أكثر 50 فيلمًا، كما استطاع خلال رحلته الفنية الطويلة أن يكتب وينتج عدًا كبيرًا من الأفلام التي حققت نجاحًا على المستوي المحلي والعالمي.