كم عدد المسلمين في اوكرانيا

كم عدد المسلمين في أوكرانيا، أن أوكرانيا من الدول التي يوجد بها عدد كبير من الديانات الإسلامية، تقع في شرق أوروبا، كما يحدها  من الجزء الشرقي من دولة روسيا، وفي الجزء الشمالي من مدينة بيلاروسيا، وفي الجزء الغربي بولندا وسلوفاكيا والمجر، ويوجد في الجزء الجنوبي رومانيا ومولدوفا، حيث من الدول المستقلة التي كان منذ عام 1991م، وعاصمتها كييف، من حيث المساحة وعدد السكان، وهي نسبة المسلمين بها حوالي 6%.

كم عدد المسلمين في أوكرانيا

بدأت الديانة الإسلامية في أوكرانيا منذ القرن العاشر الميلادي، حيث أنها كانت طريق للتجار، وممر اقتصادي للعاصمة كييف، كما أن المسلمون بدأ يتوافدون إلى أوكرانيا في القرن الحادي عشر الميلادي، حيث دخل الإسلام من الجزء الجنوبي من تركيا، وبلاد الفولجا ، القوقاز.

كما أن عدد المسلمين في أوكرانيا وصل إلى 393 ألف نسمة، حيث شكل من عدد السكان الإجمالي 6%، ووصل عددهم قرابة نصف مليون نسمة، وأن عدد المسلمين في أوكرانيا في تزايد من عام لآخر، حيث أن أغلب المسلمين الموجودين هناك في منطقة القوقاز.

المسلمين في أوكرانيا

بعد انفصال أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991م، ان السكان يتمركزون في شبه جزيرة القرم، كما أن المسلمين يختلفون من مجموعة إلى أخرى حسب الطوائف العريقة، وغالبيتهم من التتار، وسكن في مستوطنات تسمي الشيشان في شبه جزيرة القرم، وأصبح عدد المسلمين بدأ بالانتشار بعد أقامت المساجد حوالي 160 مسجد، وكان عدد المسلمين في أوكرانيا في عام 2011م حوالي 393 ألف نسمة.

عدد سكان أوكرانيا

يبلغ عدد السكان في أوكرانيا حوالي  42,751,000 مليون نسمة، وبلغت نسبة الكثافة السكانية حوالي 77 نسمة لكل كم²، كما يتكون المجتمع السكاني في أوكرانيا من مجموعات عرقية مثل: الأوكرانيين، والروس، وتتار القرم، والبيلاروس، والبلغار، والمجر، والمولداف، والرومانيين، والبولنديين، كما أن اللغة التي يتكلم بها السكان هي اللغة الأوكرانية وتعد اللغة الرسمية التي تنتشر بين السكان، وبعضهم يتحدث اللغة الروسية.

مزايا السكان في أوكرانيا

أن عدد السكان في أوكرانيا حوالي 1.4 ولادة لكل امرأة أوكرانية، حيث أن متوسط العمر في أوكرانيا حوالي 72.50 عام، وأن معدل الوفيات للأطفال حديثي الولادة في أوكرانيا هي ست وفيات لكل 1000 ولادة جديدة، وأن الحد الأدنى إلى معدل الخصوبة في أوكرانيا حوالي 75 شخص لكل كم2، وأن عدد السكان الإجمالي إلى أوكرانيا حوالي  30334.632 وتكون نسبتهم حوالي 69.4%.

المساجد في أوكرانيا

يوجد عدد من المساجد في أوكرانيا ومنها مسجد آهات جامي وهو يقع في جمهورية دونيتسك، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى آهات براغين، وهو اول مسجد بني في حوض دونيتس، بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، ويوجد مسجد السلام في أوكرانيا منذ عام 2011م، وهو مسجد ومركز ثقافي في أوديسا، وفي القديم كان يسمي  هادزيبي، ويوجد مسجد السلطان سليمان في ماريوبول الأوكرانية، وسمي بنسبة إلى سليمان القانوني وروكسيلانا، وتم تأسيسه في عام 2007م.

مساجد قديمة في أوكرانيا

كما أن مسجد كاتدرائية خاركيف ويسمي مسجد خافيدرالي، ويقع في اوكرانيا منذ عام 1905م، وتم هدمه من قبل الشيوعيين في عام 1936م، وتم بناءه مرة أخرى في عام 2006م، يوجد مسجد كاتدائية لوهانسك في أوكرانيا منذ عام 2010م، ويوجد مسجد أوزبك خان ويعد مسجد تاريخي في مدينة قرم، وهي منقطة تقع في شبه جزرة القرم، ويعد من أقدم المساجد في الدولة منذ عام 1314م.

حيث أن مسجد اوزبك خان كان يعد إلى تاريخ السلجوقي، للعام 1314م، وكان الجزء الأخر منه مدرسة، من ثم تحول إلى مسجد في عام 1332م.

مقالات ذات صلة