سبب وفاة الاعلامية عدلية إبراهيم ماما عديلة

سبب وفاة الاعلامية عدلية إبراهيم ماما عديلة، تعتبر من أبرز وأقدم الشخصيات الإعلامية، قدمت العديد من البرامج التي اشتهرت بها خلال مسيرتها الإعلامية، حيث قدمت أول برنامج لها للأطفال، كما وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات قبل وفاتها، حيث تناقلت وسائل الإعلام خبر وفاتها، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم سبب وفاة الاعلامية عدلية إبراهيم ماما عديلة.

سبب وفاة الاعلامية عدلية إبراهيم ماما عديلة

توفيت الإعلامية اليمنية الكبيرة عدلية إبراهيم ماما عديلة يوم أمس الجمعة 14 ربيع الأول 1445هـ الموافق 2023/09/29م، بعد صراع مع المرض وهي مشكلة صحية، وللوقوف على حالتها الصحية تم نقلها إلى المستشفى، وأوصى الأطباء بالبقاء في المستشفى، لكنها فارق الحياة سريعا، وانتقلت إلى الدار الآخرة.

وفاة الاعلامية عدلية إبراهيم ماما عديلة

أعلنت الجهات الرسمية عن وفاة المذيعة المخضرمة في تلفزيون وإذاعة العدنية عديلة محمد إبراهيم المشهورة بـ “ماما عديلة” عن عمر يناهز 90 عاماً، وتعتبر من أشهر المذيعين الذين عملوا في إذاعة وتلفزيون عدن، وهي المقدمة الأولى لبرامج الأطفال، كما عملت لسنوات طويلة في إذاعة بي بي سي البريطانية.

من هي الإعلامية عدلية إبراهيم ويكيبيديا

ولدت عديلة محمد إبراهيم في مدينة عدن، وهي تنحدر من عائلة مهتمة جداً بالتعليم، وفيها أنفاس رواد التعليم، ومنهم لولا حيدر وخالتها: وقد حازت عديلة على ألقاب كبيرة في مهنتها منها اسم ماما عديلة التي أهدتها لها كان بسبب حبها الكبير لعمل برامج للأطفال في بداية الستينات من القرن الماضي، وكانت لها تجارب في تقديم نشرات الأخبار.

كم عمر الإعلامية عدلية إبراهيم

توفيت عدلية إبراهيم عن عمر يناهز 90 عاماً، وهي من مواليد عام 1934، وحصلت على درجة البكالوريوس في السودان عام 1984 كما عاشت في مجال الدفاع عدة سنوات، وتدرّبت على يد المحامية راقية حميدان، وحاولت تطوير مهنتها، وسافرت إلى بريطانيا.

مسيرة عدلية إبراهيم التعليمية

وكانت الفقيدة عديلة من رواد التعليم العام، وأرسلت للدراسة في السودان، وفي عام 1948 درست في كلية المعلمات في مدينة أم درمان في السودان، وكان من بين تلامذتها المحامية الراحلة راقية حميدان واسمها العلاس، وآخرون ممن كانت لهم أدوار تنويرية ونضالية في صفوف الأحزاب السياسية في عدن.

المسيرة المهنية للإعلامية عدلية إبراهيم

تقدمت الراحلة ماما عديلة للعمل في إذاعة عدن عام 1964، وتم قبولها مع عدة فتيات في ذلك الوقت، مثل ماهية نجيب الناشرة ورائدة الصحافة النسوية في مستعمرة عدن، وفوزية غانم عزيزة، ويعتبر عبد الله وماما عادلة بيومي من أوائل مقدمي برامج الأطفال على شاشة التلفزيون في عدن.

وفي عام 1968، بعد الاستقلال، غادرت جمهورية اليمن الجنوبي الشعبية، وذهبت إلى المملكة المتحدة، وعملت لسنوات طويلة في إذاعة بي بي سي البريطانية (لندن)، ثم عادت، وأصبحت مديرة لمدرسة محمد علي عثمان الوطنية، ثم انتقلت إلى مملكة السويد وعاشت هناك معظم سنوات عمرها.

أبرز مناصب عدلية إبراهيم

عملت عدلية إبراهيم في العديد من المناصب في مجال الاتصالات في اليمن والوطن العربي كله، ولاكتساب الخبرة في مجال عملها وأهم الأماكن ذهبت إلى عدة دول مثل: السويد وبريطانيا، ويمكن التعرف عليها من خلال:

  • تعيينها في البي بي سي في بريطانيا .
  • تعيينها مديرة مدرسة محمد علي عثمان الوطنية.
  • قدمت برامج خاصة بالأطفال.

مقالات ذات صلة