أين تقع روسيا في خريطة العالم

أين تقع روسيا في خريطة العالم، في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء الهجمات العسكرية على أوكرانيا ودعم القوات الانفصالية هناك، بدأ البحث يتصاعد في الساعات الأخيرة عن موقع روسيا على الخريطة هذه الدولة التي تجاهلت تحذيرات الولايات المتحدة لها وكافة الدول الأوربية وأعملت تمكين قواتها على الحدود مع أوكرانيا من قصف كييف وإيقاع الخسائر المادية والبشرية، يُحاول الباحثون التعرف على هذه الدولة وموقعها على الخريطة ناهيك عن التعرف على قدراتها الاقتصادية والعسكرية لتبدأ بحرب ترفضها الولايات المتحدة الأمريكية أو تقول أنها غير مبررة.

أين تقع روسيا في خريطة العالم

يُحدد الموقع الجغرافي لأي دولة مكانتها الاقتصادية والسياسية بين الدول المجاورة تبعًا لما يترتب على الموقع من توفير الموارد الطبيعية التي تقوم عليها أساسيات الحياة الاقتصادية والسياسية في الدولة.

وبحسب أطلس العالم فإن موقع روسيا على الخريطة هو شمال القارة الأوراسية، وتُعد الدولة الأكبر في العالم إذ أنها تخترق حدود القارة الأسيوية بحوالي 77% وتخترق القارة الأوروبية بمساحة 23% وتُشير الإحداثيات الجغرافية إلى أن موقعها محدد بخط عرص 60.0000 درجة شمالاً ، وخط طول 90 ألف درجة شرقاً، بينما يقع الجزء الآخر في الجزء الشمالي من القارة الآسيوية والجزء الشمالي من المحيط الهادئ.

ومن الجدير بالذكر أن مساحة روسيا أكبر من مساحة الولايات المتحدة الأمريكية بـ  1.8 مرة، وحسب المكانة الجغرافية فإن مدينة موسكو هي العاصمة الأولى لروسيا وتقع على خط عرض 55 درجة و 45 درجة شمالا وخط طول 37 درجة و 35 درجة شرقا.

حدود روسيا مع دول العالم

تتميز روسيا بحدودها المتشعبة مع دول العالم المختلفة حيث يحدها 16 دولة من دول العالم ويمر بها عدد من البحار منها البحر الأبيض وبحر بارنتس وبحر كارا من الشمال، فضلًا عن حدودها مع بعض الموانئ البحرية على حدود المحيط المتجمد الشمالي

من الغرب يحدها النرويج وفنلندا وأجزاء من بحر البلطيق وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ، باستثناء الجنوب الغربي. بالإضافة إلى الشواطئ الروسية ، يحد البحر الأسود وبحر قزوين أيضًا دول مثل بيلاروسيا وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وبولندا ومن الجنوب الصين ومنغوليا.

وتُعتبر هذه المساحة المترامية الأطراف لروسيا في القارتين الأوروبية والآسيوية سببًا في تنوع الزمن في روسي حيث يوجد فيها 11 منطقة زمنية مختلفة ويبلغ فارق التوقيت بين موسكو وواشنطن حوالي 8 ساعات حيث تقع آخر المناطق الروسية على بعد 50-80 كم من أمريكا الشمالية.

الموارد الطبيعية في روسيا

وقوع روسيا في القارتين الأوروبية والآسيوية جعل مواردها الطبيعية أكثر تنوعًا من أي من البلاد الأخرى فهي تضم الغابات والسهول بينما يمتاز القسم الشرقي منها بالطبيعة الجبلية فضلًا عن العديد من المناطق المنخفضة، وكما تتنوع فيها الموارد الطبيعية تتنوع أيضًا الكائنات الحية فيوجد بها كمية كبيرة من الكائنات النادرة كالنمور، والدببة القطبية، والدببة السوداء والنمر السيبيري المهدد بالانقراض كما يوجد بها أنواع نادرة من القطط.

وعلى المستوى الثروات الطبيعية فإن روسيا تُعد من أغنى دول العام في توافر كميات كبيرة من المعادن في تربتها كـ خام الحديد والكروم والمنغنيز والرصاص والذهب والفوسفات بالإضافة إلى الألماس والنحاس والقصدير، ويُشكل خام الحديد الموجود في روسيا 1/6 من الاحتياطات العالمية

مناخ روسيا

يتميز مناخ روسيا بأنه يخلط بين المناخ القاري والمناخ القطبي فالمناطق البعيدة عن البحر تختص بالمناخ القاري وتكون فصول السنة متعاكسة فالشتاء في روسيا بارد وطويل بينما الصيف قصير ودافئ فيما يكون الشتاء في الأجزاء الوسطى من روسيا متوسط الحرارة لا يتجاوز الـ 15 درجة مئوية ، وفي المناطق التي تُعاني من البرودة بشكل كبير جدًا يكون الصيف حار جدًا، وروسيا معرضة دائمًا لتساقط الثلوج وفي غالبة مناطقها يتأثر الشتاء برياح بوران وهي رياح شرقية قوية.