كم عدد الاسرى الإسرائيليين في عملية طوفان الاقصى

كم عدد الاسرى الإسرائيليين في عملية طوفان الاقصى، تأتي عملية طوفان الأقصى كجزء من الاحتجاج الفلسطيني ضد خطط الحكومة الإسرائيلية لتهجير العائلات الفلسطينية من الحي الشرقي في القدس المحتلة، وإعادة بناء منازل يهودية في ذلك المكان، ويعتبر الاحتلال الإسرائيلي هذا الحي جزءًا لا يتجزأ من إسرائيل على الرغم من أنه تم ضمه بالقوة في الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم كم عدد الاسرى الإسرائيليين في عملية طوفان الاقصى.

الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

تعتبر هذه الحركة المستمرة في القدس والضفة الغربية منذ بداية رمضان العام السابق، من بين أكثر التوترات التي شهدتها المنطقة في الأشهر الأخيرة، وهي تتزامن مع حرب بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة، وأعمال عنف طائفية في الداخل الإسرائيلي بين اليهود والفلسطينيين.

سبب طوفان الأقصى

وأعلنت حركة حماس أن عشرات الصواريخ أطلقت اليوم السبت من غزة باتجاه إسرائيل، ما أدى إلى استشهاد إسرائيلية وإصابة آخرين، في الوقت الذي انطلقت فيه صفارات الإنذار مع إطلاق أمر البقاء في الملاجئ.

  • وأكد قائد كتائب القسام محمد الضعيف مسؤولية حماس عن الهجوم
  • وقال إن أعضاء الحركة ينفذون عملية تسمى “طوفان الأقصى”، وتأتي هذه العملية في الوقت نفسه بسبب استمرار جرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، ورفض القوانين الدولية وفي ظل وتأييد أمريكا والغرب والصمت الدولي.

كم عدد الاسرى الإسرائيليين في عملية طوفان الاقصى

وذكرت وسائل إعلام عربية عن مصادر في حماس أن الحركة أسرت عددا من الجنود الإسرائيليين، لكن أنباء من داخل غزة أفادت أيضا أن عدد الأسرى وصل إلى 5 جنود، وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن عدد الجنود وصل إلى 35 جنديا، وقد أعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن مقاتليها سينضمون إلى حركة حماس في الهجوم على إسرائيل، وأكدت الشرطة الإسرائيلية أن قوات حماس اشتبكت معها في 21 مكانا بجنوب إسرائيل، وقال وزير الدفاع إن حماس تقاتل ضد إسرائيل.

الإعلان عن طوفان الأقصى

نشرت كتائب القسام، اليوم السبت 7 أكتوبر 2023، الصورة الأولى لعدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية.

  • ودخل صباح اليوم عدد من المسلحين الفلسطينيين إلى المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي فقد السيطرة على نقطة إيرز وهي الآن تحت السيطرة الفلسطينية.
  • وفي السياق ذاته، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق باب الكرامة الواصل بين الضفة الغربية والأردن.
  • واندلع الصراع بين مسلحين فلسطينيين ينتمون إلى حماس دخلوا المستوطنات الإسرائيلية وقوات الأمن الإسرائيلية.
  • وقالت هيئة الإعلام الإسرائيلي: إن “المسلحين سيطروا على مركز الشرطة في سديروت وأصيب عدد من الأشخاص”، وأضافت أن اشتباكاً اندلع بين المسلحين وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الاحتلال في حالة تأهب وذعر

وأعلنت إسرائيل حالة التأهب ووافق وزير الدفاع على استدعاء قوات الاحتياط، ودعت حركة حماس الفصائل المسلحة اللبنانية إلى الانضمام لعملية “تفانا الأقصى” التي بدأت صباح اليوم بقصف إسرائيلي عنيف.

مقالات ذات صلة