ما هو نظام هيئة البيعة في السعودية

ما هو نظام هيئة البيعة في السعودية، أصدر الديوان الملكي السعودي مرسوما ملكيا بتشكيل هيئة البيعة في السعودية، فما هو نظام هيئة البيعة بالمملكة، وما أبرز الانظمة القانونية التي تتبعها الهيئة التي تم تشكيلها في السعودية بأمر من الديوان الملكي، نظام مجلس الولاء في السعودية.

ما هو نظام هيئة البيعة في السعودية

نظام مجلس الولاء في المملكة العربية السعودية هو نظام تم تشكيله بأمر ملكي، ويتكون من عدة أعضاء ورئيس، وتتطلب مهامهم الاجتماع ومناقشة شؤون المملكة للوصول إلى ما تتطلبه المصلحة، وتقسم الهيئة بالولاء لولي العهد الجديد لتولي مقاليد الحكم في البلاد، وبعد مبايعته للحكم، يختار الملك الجديد ثلاثة ممن يراه مناسباً لتولي مقاليد الحكم بعده ليكون حاميه.

ما واجبات هيئة البيعة

وتشمل مهام مجلس الولاء اختيار ولي العهد الذي يعتبره الأنسب لقيادة المملكة لمدة لا تزيد عن أسبوع (سبعة أيام) العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود المؤسس للدولة، ويقسمون الولاء له ملكاً على البلاد، وفقاً لمبادئ الحكم في المملكة، وتجدر الإشارة إلى أن مجلس المحافظين يتولى مؤقتاً مهام الحكومة إلى أن يؤدي قسم الولاء لولي العهد، واستقباله من قضايا الحوكمة.

أين يقع مقر هيئة البيعة

يقع مقر هيئة البيعة في عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، حيث يعقد أعضاء الهيئة اجتماعاتهم في الديوان الملكي للمملكة، مع إمكانية عقدها في أي مقار للديوان الملكي، من المملكة أو أي مكان آخر يحدده أو يوافق عليه الملك، ووفقًا للقانون، يرأس أكبر أعضاء أبناء الولاء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، شريطة أن يكون من يأتي قبله، له في سن من إخوته، وليس له إخوة أصغر منه، يترأس الاجتماع أكبر أعضاء أحفاد اللجنة سناً.

كيفية اختيار ولي العهد السعودي

تختار هيئة البيعة، المكونة من أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز آل سعود، أحد الثلاثة الذين اقترحهم الملك لتولي شؤون البلاد من بعده في حال وفاته، وفق النص القانوني في بيانه، المقال السابع، الدستور الملكي للمملكة العربية السعودية في فقراته (أ) ويشار إلى أن هذه الهيئة تشكلت بأمر من الملك المؤسس عبد الله بن عبد العزيز عام 2006 م.

ما المقصود بيوم البيعة

يوم البيعة نظام حكم تتبعه دول إسلامية تنفرد بها، وهذا اليوم مرتبط بالحضارة الإسلامية “نظام البيعة” الذي تأسس على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- اشترط المسلمون بالنسبة له والعلماء ورجال الدين خمسة شروط لأداء يمين الولاء هذا.

مقالات ذات صلة