ما هي الكلالة في الميراث وحكمها

ما هي الكلالة في الميراث وحكمها، وردت كلمة كلالة في القرآن الكريم والتي تتعلق باحكام المواريث والكثير من الناس يجهلونها ولا يعرفون على من يطلق هذا المصطلح، والكلالة من الكلمات الجامعة التي يدخل تحت بندها منقطع الذرية والذي لا يوجد له الولد ولا الوالد فيكون التزيع للتركة والمواريث مختلفة عن الاشخاص الذين لهم الاباء والابناء، يذكر ان علم الواريث من العلوم الشرعية التي من خلالها يمكن تقسيم التركة على الورثة حسب قواعد الفقه والشرع الاسلامي.

ما هي الكلالة في الميراث وحكمها

ورد لفظ الكلالة في سورة النساء من القرآن الكريم في قول العلي القدير : {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ}.

والكالة اتقت من الاكليل وطوق الزهر الذي يحيط بالرأس ولهذا يطلق على الصلة القريبة من الانسان، والكلالة في عل المواريث كما تفق عليها العلماء تكون لمن لا يوجد لهم الوالد والولد فيكون كلالة ويطلق عليهم هذا اللفظ.

ما هي الكلالة في الميراث وحكمها

حكم الكلالة في الميراث

اتفقنا على ان الكلالة تطلق على من ليس له الذرية ولا يجد له اب ويكون حكم الكلالة الشرعي في توزيع الميراث في حالتين لا ثالث لهما وهي كالتالي :

  • الحالة الاولى : اذا مات الرجل وله اخوة اشقاء فيتم توزيع التركة عليهم وفق اصول الشرع وللذكر مثل حظ الانثيين.
  • الحالة الثانية : اذا ماث الرجل وله اشقاء من امه فيكون توزيع التركة متساوي بين الذكور والاناث حيث ياخذون الثلث بينما اذا كان هناك اخ وحيد من امه ياخذ السدس.

ما هي اركان الارث

يتكون الارث من ثلاث عناصر وهي كالتالي :

  • الموروث : وهو الشخص المتوفي وله التركية التي خلفها وراءه.
  • الوارث : من يستفيد من تركة المتوفي وتقسم حصصهم وفق فقه المواريث.
  • التركة : هي ما يخلفة الميت من اموال وعقارات اراضي وما يمكن ان ينتفع منه الاخرون وله القيمة المادية.

اسباب الارث في الاسلام

يكون للارث في الاسلام العديد من الاسباب ومنها :

  • النكاح : من خلال العقد الشرعي بين الرجل والمرأة يمكن لكلا الطرفين ان يث من الاخر بعد وفاته لكونهم زوجين على سنة الله تعالى ونبيه.
  • النسب : اي صلة القرابة ما بين الورثة والميت من الاصول والفروع وهي قرابة حقيقية بالدم ولا يجوز ان تكون بالتبني او بالصداقة والقرب من العائلة بل بالدم.
  • الولاء لمن اعتق : في هذه الحالة يرث السيد من اعتقهم من العبيد لكونه من قام بعتقهم وله فضل عليهم.

حق المرأة في الميراث

جعل الله تعالى للمرأة الحق في الميراث كما الرجل ولهذا تأخذ نصيبها من التركة التي خلفها والدها او شقيقها او زوجها وفق حكم الميراث والنسب والدليل قوله تبارك وتعالى :

Ra bracket.png لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا Aya-7.png La bracket.png.

 

مقالات ذات صلة