هل يجوز قص الاظافر في العشر الاوائل من ذي الحجة

هل يجوز قص الاظافر في العشر الاوائل من ذي الحجة، الكثير من المسلمين يتعرضون الى العديد من الاحكام والامور الدينية المختلفة التي يسعون للتعرف عليها، وان حكم قص الاظافر في العشر الاوائل من ذي الحجة لا يجوز في الدين الاسلامي، وهي مشكلة ظهرت في العشر الأوائل من ذي الحجة، وخاصة لمن يريد أن يضحي بنفسه والله من أفعال الآخرين ويقال إنها أفضل من العشر الأواخر من رمضان لكن ليالي رمضان الأخيرة خير من لياليهم وكذلك يومان من أفضل أيام الخلود نهاراً، عرفة ويوم النحر فيعلمنا بعض أحكامها ويجيب على بعض الأسئلة التي أثيرت في العشر الأول من ذي الحجة.

حكم قص الشعر في عشر ذي الحجة

قبل إجابة السؤال المطروح في المقال هل يجوز قص الأظافر في العشر الأوائل من ذي الحجة، فيتبين حكم تقصير الشعر في العشر الأولى من ذي الحجة، فالذبيحة في يوم النحر لمن استطاع ومن نوى التضحية يجب أن يلتزم ببعض الأمور التي أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأوائل ويشاء أحد، يريدون منه أن يضحي فلا يلمس شيئاً من شعره أو جلده “.

اختلف العلماء في حكم تقصير الشعر والعمل في هذا الحديث، فقال الشافعيون يستحب لمن أراد أن يضحي، وإذا أخذ من شعره شيء كره، ولم يحرم ذلك هو وأما الحنفية والمالكية فقالوا ليس من السنة، وأن نزع الشعر لا مكروه.

طالع ايضا…ما حكم من اراد ان يضحي وقص شعره

هل يجوز قص الاظافر في العشر الاوائل من ذي الحجة

والجواب على السؤال هل يجوز تقليم الأظافر في العشر الأوائل من ذي الحجة، إذا تقرر أن شهر ذي الحجة قد دخل، وأراد المسلم أن يضحي، فيحرم، أن يأخذ من شعره أو يقص أظافره أو أي شيء من جلده، وهذا الحكم لا يسري إلا على المضحي بغير أهله وبلا أهله، أوعز بالذبح بغير زوجته وأولاده، وفي هذا الحكم لا فرق بين الرجل والمرأة، فإن أرادت المرأة أيضا أن تضحي بنفسها، فإنها تمتنع عن إزالة أي شعر من بدنها وتقليم أظافرها، وفعلها وحكمها لا يقع على من لا يريدها، أن يضحي بنفسه بسبب عجزه، لأن الحكم خاص بالمذبح فقط.

وقال أهل العلم من أخذ شيئًا من الشعر والأظافر وأراد التضحية، فلا يلزمه الفداء وعليه الاستغفار والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى، والحديث الصادق الذي أخرجته أم المؤمنين، أم سلمة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من له ذبيحة فليذبح، ومتى يقترب هلال ذي الحجة، فلا يقص من شعره أو أظافره شيئا حتى يضحى “، إتباع أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباع سنته أمرٌ أعز الله عليه أجرًا وأجرًا.

 

هل يجوز حلق اللحية للمضحي

وبعد الإجابة على جواز تقليم الأظافر في العشر الأول من شهر ذي الحجة، وة أحكام الهدي، يُستأنف حكم آخر في الأضحية خاصة والبشر بشكل عام، لحية الهدي اللحية كرامة للإنسان من عند الله – سبحانه وتعالى – وامتياز له عن النساء والكفار والعصيان الذين يحلقون لحاهم، واللحية صنعت لتزين الرجال وهي ليست كذلك، جاز للرجل أن يحلقها أو يحلقها من طبيعتها فيحرم حلقها، وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في ذلك (غيروا المشركين)، لتنمية لحية وتقليم شارب “، والأضحية سنة مؤكدة لكل مسلم، وعلى من يضحي أن يمتنع عن تقصير شعره أو أظافره أو أي شيء آخر من جلده، ويترتب على ذلك أن اللحية التي تلي الشعر مكروهة في هذه الحال ومحرمة، بحلقه بطبيعته فلا يجوز للمضحي أن يحلق لحيته والله ورسوله أعلم.

للمزيد ايضا…هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

الحكمة من عدم قص الشعر والأظافر للمضحي

وقد شرع الله سبحانه وتعالى الذبيحة للمسلمين بحكمة عظيمة منه – عز وجل – كما أن الحمد لله على نعمه وإحيائه لسنة نبي الله إبراهيم عليه السلام – عليه الصلاة والسلام عليه – لما أمره الله أن يذبح ابنه إسماعيل يوم النحر وجعله وسيلة توسع لأهل البيت تكريما للضيف والجار والزكاة، من يضحي على لسان الكريم رسوله – صلى الله عليه وسلم – بعض الأمور التي يجب أن يعيها عند دخوله شهر ذي الحجة، أي لا يحلقها، أي شيء من شعره ولا يقص من أظافره أو جلده حتى يضحى، والله تعالى لم يشرع بأمر بغير حكمة عظيمة فيه، كما ورد من أهل العلم أن الحكمة أن تنهى المضحى عن أخذ شعره أو تقليم أظافره، حتى يكتمل، ويخرج جسده كله بما فيه من الشعر والأظافر، حتى يجعل المضحى له فدية من، العذاب حيث يرى أن روحه مستحقة العذاب والعقاب، وهو القتل، ولكن لم يصرح فيه بذلك، فافتدى، وأصبح كل جزء منها فداء لكل جزء منه، ونهي إزالة الشعر، والمسامير حتى تتغلغل رحمة الله ونعمته على سائر جسده والله أعلم.

مقالات ذات صلة