ما هو الكورتيزول في الجسم

ما هو الكورتيزول في الجسم، يعمل الكورتيزول دورا اساسيا في تحمل جسم الانسان على المجهود والضغوط المختلفة التي يتعرض اليها الانسان، عند ارتفاع الكورتيزول يؤدي الي العديد من المشاكل الصحية للانسان، وهذا يتطلب بشكل فوري لتعرف على السبب الحقيقي في الاصابة بهذا المرض والكشف عن العديد من الطرف للحصول على العلاج المناسب، وهنا عبر موقع الصحراء سوف نتعرف على ما هو الكورتيزول في الجسم.

ما هو الكورتيزول في الجسم

يعمل الكورتيزول على افراز الجسم وذلك بعد تعرضه للعديد من الضغوط والاجهاد النفسي، ويعد الكورتيزول من المجموعة المهمة في المهرمونات لتعرف على هرمونات الستيرويد، يؤدي الكورتيزول على العديد من الوظائف المختلفة في جسم الانسان، وايضا يعمل على تاثير في الانظمة الحيوية العديدة، وهنا سنتعرف على الكورتيزول في الجسم دوره الاساسي في الصحة والمرض.

هيكل الكورتيزول

يتم انتاج هرمون الكورتيزول في الغدة الكظرية، ويتم افرازها في الغدة النخامية في الدماغ، يختلط هرمون الكورتيزول مع بلازما الدم وينقل لجميع اعضاء جسم الانسان، ويتحلل الكورتيزول في الكبد وتحويله بشكل اسهل للاخراج.

دور الكورتيزول في الجسم

يعمل الكورتيزول على تنظيم كافة وظائف الانسان في الجهاز المناعي والنمو والتطوير، وايضا يعمل الكورتيزول التاثير المباشر على الجهاز العصبي، وله التاثير الكبير في الذاكرة والانتباه والتركيز والمزاج، يعمل الكورتيزول على حدوث العديد من الاعراض المختلفة في التوتر العصبي والاصابات العديدة التي يتعرض اليها الانسان.

الأطعمة التي تؤثر على الكورتيزول

هناك العديد من الاطعمة التي تؤثر بشكل كبير على الكورتيزول في جسم الانسان، مثل الكافيين والاطعمة العالية الجلوكوز والملح، وتعد هذه الاطعمة تعمل على العديد من المستويات المختلفة في الكورتيزول التي يهدد حياة الشخص والغذاء التي يقوم به.

العلاجات المتوفرة لعلاج الكورتيزول

هناك العديد من العلاجات المختلفة التي يتناولونها المواطنين المصابين بهرمون الكورتيزول، عندما يكون هناك ارتفاع في مستوي الكورتيزول للاشخاص التي يعانون من الاجهاد المزمن لديهم، وان هذه التغييرات التي تخدث في العلاج النفسي يساعدهم بشكل كبير في الافراط من هرمون الكورتيزول، ولكن عند الزيادة يعمل على العديد من المشاكل الصحية، ويحتاج المريض الى العلاج الطبي في الجراحة والعلاج الكيميائي والاشعاعي.

مقالات ذات صلة