من هو الصحابي الملقب بسيف الله المسلول

من هو الصحابي الملقب بسيف الله المسلول، تمت تسمية الصحابة الكرام بالعديد من الألقاب التي تشير إلى صفاتهم الأخلاقية والأخلاقية، فضلًا عن مزاياهم وشجاعتهم في قضية الدين الإسلامي الصحابة الكرام أنبل الناس وخيرهم بعد الأنبياء لذلك فهو يهتم بتوضيح من هم الصحابة الذين تشير إليهم الآثار ذات الألقاب العظيمة، مثل سيف الله غير المغلف.

من هو الصحابي الملقب بسيف الله المسلول

الصحابي الملقب بسيف الله العنان هو الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه هو سيف الله سبحانه وتعالى، فارس الإسلام، وولي الشاهد، الإمام العظيم، قائد المجاهدين وأعطي هذا اللقب في السنة الثامنة للهجرة ثم أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم جيشاً لمحاربة الغسانيين، بعد أن اعترض شرحبيل بن عمرو الغساني رسول الرسول صلى الله عليه وسلم المالك من بصرى وقتله ووضع الرسول صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة على رأس الجيش المكون من ثلاثة آلاف مقاتل لقيادة هذا الجيش فإذا قتل يتبعه جعفر بن أبي طالب، وإذا قتل فعبد الله بن رواحة رضي الله عنهم ورضي عنهم.

كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم المقاتلين في حالة استشهاد الأمراء الثلاثة بتعيين قائد منهم على النحو الذي يرونه مناسباً وصل الجيش إلى مؤتة ووجد نفسه أمام مائتي ألف مقاتل من الغساسنة والرومان، وبدأت المعركة، ووسط اشتباك السيوف استشهد الأمراء الثلاثة تباعا فاختار المسلمون الصحابي الجليل خالد بن الوليد قائداً لهم في هذه المعركة.

فطلب من خالد بن الوليد إعادة ترتيب الجيش لمفاجأة المشركين، فجعل ميمنة الجيش في الميسر، والميسر إلى اليمين، والساق في المقدمة، والأمام في الساق كما أمر مجموعة من المسلمين برفع الغبار خلف جيش المسلمين، للاعتقاد بأن تعزيزات كبيرة قد وصلت للمسلمين فوجئ الغساسنة بالوجوه الجديدة خلال المعركة، وعندما رأوا الضجة أمرهم زعيمهم بالتراجع انسحب جيشهم من المعركة.

وهكذا نجح خالد بن الوليد – رضي الله عنه – في إنقاذ جيش المسلمين من الدمار بمهارته كما ذكرت مصادر تاريخية أن قتاله – رضي الله عنه – في هذه المعركة كان شديداً وقاتل بشجاعة خالصة وبالمثل كسرت من يده تسعة سيوف في ذلك اليوم، وعند رجوعه إلى الرسول – صلى الله عليه وسلم – أثنى على شجاعته، ودعاها سيف الله غير المقيد.

من هو خالد بن الوليد

البيان عن الصحابي الملقب بسيف الله مسلول أنه خالد بن الوليد رضي الله عنه ولا بد من الخوض في ذكر موجز تمهيدي عن هذا الصحابي الجليل لأنه خالد بن الوليد بن المغيرة كنيته أبو سليمان، وتنتهي نسبه أيضًا بمرح بن كعب بن لؤي، الجد السابع لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأيضًا مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه اشتهر خالد بن الوليد بكونه سيف الله الذي اشتهر بمكره وتكتيكاته العسكرية وجعله الرسول صلى الله عليه وسلم قائداً للجيش الإسلامي وكذلك في عصر الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ورضي عنهما جميعًا.

أخلاق خالد بن الوليد

كما أن الخوض في ذكر من هو الصحابي الملقب سيف الله مسلول يؤدي إلى ذكر صفات خالد بن الوليد رضي الله عنه من بين مميزاته

  • كان يتمتع بقوة جسدية كبيرة.
  • كما يشبه الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه في صفاته الجسدية قيل أن الناس يربكونهم.
  • كما علم عن خالد بن الوليد – رضي الله عنه – بالصفات الحسنة والأخلاق الحميدة.
  • الصقل والقيادة العسكرية الجيدة.
  • الإيثار والفداء والتضحية.
  • لأنه – رضي الله عنه – كان مفكرًا عميقًا أبدى رأيه بتدبر وتداول وبصيرة.
  • كما كان مثالاً على الكرم والكرم والكرم.
  • ولعل أكثر ما يميزه هو الشجاعة، فهي مثال على شجاعته عبر العصور.
  • لقد عاد أيضًا إلى اليمين.

قصة اسلام خالد بن الوليد كاملة

أما اعتناق الصحابي الملقب بسيف الله، فإن التلميح خالد بن الوليد، جاء إسلامه – رضي الله عنه – متأخرًا قليلًا حيث أسلم في شهر صفر في السنة الثامنة للهجرة النبوية تم إسلامه بعد معاهدة الحديبية وقبل فتح مكة ورد في أثر إسلام خالد بن الوليد ما رواه خالد بن الوليد – رضي الله عنه – بقوله

لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة في عمرة الحال غابت ولم أشهد دخوله فدخل أخي الوليد بن الوليد مع النبي صلى الله عليه وسلم على عمرة الحال فبحث عني ولم يجدني وكتب لي رسالة للمتابعة لم أجد أنه من المدهش أن يذهب رأيك في الإسلام وعن تفكير الإسلام !! مثل الاسلام هل هناك من يجهل ! سألني رسول الله صلى الله عليه وسلم عنك فقال أين خالد قلت يأتيه الله، فقال ما هو الجهل بالإسلام .

حياة خالد بن الوليد في العهد النبوي

في عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – شهد خالد بن الوليد معارك وغزوات كثيرة، منها مؤتة التي عرف الصحابي بها بسيف الله المطلق كما شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة المكرمة.

استطلاع خالد بن الوليد إلى بني جديدة

بعد فتح مكة، أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم فرقًا لدعوة القبائل إلى اعتناق الإسلام كان خالد بن الوليد يقود مفرزة قوامها ثلاثمائة وخمسون مهاجراً وأنصار وبني سالم لبني جديدة بن عامر بن عبد بن مانات بن كنانة والرسول – صلى الله عليه وسلم – لم يأمره بقتلهم فسقط الرجل العظيم بالزلات الأولى وحاربهم حتى ضربهم وقد ورد في حديث عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أنه قال

“إن الرسول صلى الله عليه وسلم أرسل خالد بن الوليد إلى بني جسيمة، ولم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا” لم يقتل أسيره ويسلمه أمرنا كل منا بقتل أسييه، فقلنا يا رب لا أقتله، أنا أسير ولا يقتل أحد من أصحابي أسييه، فقلت ذلك للنبي والصلاة والسلام على الله فقال عليه اللهم إني تبرأ مما فعله خالد بن الوليد ”

لكن رغم وقوع خالد بن الوليد في هذا الخطأ، فقد انضم إليه الرسول – صلى الله عليه وسلم – في غزوتي حنين وتبوك في السنة العاشرة بعد الهجرة أرسله على رأس مفرزة إلى بني الحارث، يدعوهم إلى اعتناق الإسلام قبل قتالهم ثلاث مرات وبالفعل لبى بنو الحارث الدعوة واعتنقوا الإسلام فعاش بينهم يعلمهم تعاليم الدين الإسلامي حتى جاءوا الرسول وأعلنوا إسلامهم.

من هم أزواج وأبناء خالد بن الوليد

كما أن الخوض في ذكر من هو الصحابي الملقب سيف الله مسلول كما خالد بن الوليد – رضي الله عنه ورضي عنه – يؤدي إلى ذكر بعض جوانب حياته الحياة الشخصية كما ذكرت زوجات خالد بن الوليد وأولاده.

من هن زوجات خالد بن الوليد

ذكرت كتب التاريخ أن لخالد العديد من الزوجات طوال حياته ومراحله المختلفة فيما بينها

  • كبشة بنت حوذى بن أبي عمر من بن رزة بن ربيعة.
  • والدة تميم الثقافية.
  • ابنة أنس بن مدرات الخثامي.
  • زوجة مالك بن نويرة احد امراء بني تميم.
  • ابنة ماجا بن مرارة من بني حنيفة.

كم عدد أبناء خالد بن الوليد بالاسماء

عُرف عن خالد بن الوليد أن لديه خمسة أبناء وهم

  • سليمان من هو اعظمهم.
  • عبد الله الأول الذي قتل في العراق.
  • عبدالله الثاني.
  • المهاجر الذي قابل ابنه خالد بركوب الخيل والشعر.
  • عبد الرحمن أشهر أولاده رضي الله عنه.

متى توفي خالد بن الوليد

توفي خالد بن الوليد رضي الله عنه الصحابي الملقب سيف الله المسلول في مدينة حمص السورية وكان ذلك في اليوم الثامن عشر من شهر رمضان المبارك في السنة الحادية والعشرين للهجرة اندفعت الدموع قبل وفاته، لأنه كان سيموت معلقًا على سريره.

أقوال خالد بن الوليد قبل وفاته

توفي خالد بن الوليد في حداد على فراشه بعد موته في ساحات القتال حمل الموت بحد السيف وعلى طرف الرمح عبّرت كلماته الأخيرة عن حزنه العميق لعدم استشهاده في ساحات القتال قال رضي الله عنه “لقد شاهدت مثل هذه المعركة ولم يكن في جسدي مكان على درجة إلا ضربها بالسيف أو برصاص السهم أو الطعن بحربة، وهنا أموت على فراشي وأنفي مقطوع كما يموت الجمل فلا تنام عيون الجبناء “.

مقالات ذات صلة