هل يجوز قطع صيام الست من شوال

هل يجوز قطع صيام الست من شوال، يعد موضوع صيام الست من شوال من المواضيع المهمة في شهر شوال حيث يتم اختيار ست ايام للصوم فما حكم قطع الأيام الستة من شوال من الأسئلة المهمة التي يطرحها كثير من المسلمين بعد انتهاء شهر رمضان المبارك أنه يستحب للمسلمين ويشرع لهم قضاء رمضان بصيام ستة أيام من شوال، وبإجابة العلماء سيوضح في ذلك المشكلة.

هل يجوز قطع صيام الست من شوال

صيام الست من شوال من الأمور المشروعة والمحبوبة عند المسلمين، وقد اختلف العلماء في جواز فطر الست من شوال، ونقل عنهم قولان، وهذا هو يتبع

  • أصحاب القول الأول هم الشافعية والحنابلة، قالوا يجوز لمسلم أن يقطع ستة أيام من شوال، فلا يلزمه صوم النوافل إطلاقا، والستة  أيام شوال نافلة لا تجب على المسلمين.
  • أصحاب القول الثاني هم الحنفية والمالكية، ومن قال إن على المسلم صلاة النافلة، فإذا صام ست منها في شوال وجب عليه إتمامها وعدم قطعها وإن فعل عليه أن يخترعها ولا تتمة والله أعلم.

هل يجوز صيام الست من شوال متفرقة

صيام الست من شوال مستحب وسنة، ولا يشترط فيها التتابع وتشتت في أوله أو وسطه أو نهايته، قال ابن قدامة في المغني لا فرق بين التتابع أو المشتت في أول الشهر أو آخره لأن الحديث ذكر مطلقا بلا قيد ولأنه الفضيلة أنه يصير مع القمر ستة وثلاثين يومًا، والعمل الصالح هو عشرة وهذا مثل ثلاثمائة وستين يومًا والله ورسوله أعلم.

هل يشرع صيام الست من شوال لمن يحتاج الشفاء

وقد ورد من أهل العلم أن من يلزمه الشفاء من رمضان فلا يجوز له صيام الست من شوال قبل أداء الفرائض، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبره أن صيام الست من شوال هو إتمام صيام رمضان، فيكون صيامه من رمضان حتى تتم أيام قليلة من رمضان، فإذا كان عليه قضاء مثل الناس من العلم المذكور، ثم صام ستة أيام من شوال، فدين الله أحق من صلاة النافلة، واستحق أجدادها أكثر.

اذا افطر احدهم اثناء صيام التكوع هل عليه قضاء

والراجح في الصحيح عن العلماء أنه لا يجب على المبتدأ صيام التطوع أن يتمه، ولا يعوضه إذا أفطر شوال منه ستة أيام، ويستحب له إتمامها، وإن أفطر فيها يستحب قضاءها، والله ورسوله أعلم.

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء

فضل صيام الست من شوال

صيام ستة أيام من شوال من العبادات العظيمة والمباركة التي تحل للمسلمين، وتكون فضائلها على النحو الآتي

  • صيام الست من شوال له أجر عظيم فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه الكرام أن من اتبع صيام رمضان بصيام ستة من شوال فهو كمن صام طوال العام.
  • صيام الست من شوال لتعويض الخلل في صيام رمضان صحيح أن الله تعالى قد نص على النوافل لتعويض الخلل وسد النقص بالعبادات الواجبة.
  • صوم ستة أيام من شوال سبب لمغفرة الذنوب.

مقالات ذات صلة