هل يجوز صلاة العيد منفردا في البيت

هل يجوز صلاة العيد منفردا في البيت، وهي من الأحكام الشرعية المهمة لجميع المسلمين في يوم العيد، والتي يجب على المسلم فيها أن يكون على علم بالرأي الشرعي الصحيح في مسألة أداء صلاة العيد في يوم العيد وحده في المنزل، مع مراعاة ما يلي أهمية هذا الأمر الفقهي، فقد اهتم في هذا المقال بإلقاء الضوء على حكم أداء الفرد لصلاة العيد، بالإضافة إلى الحديث عن بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بصلاة العيد في الشريعة الإسلامية.

حول صلاة العيد

صلاة العيد هي الصلاة التي يصليها المسلمون صباح يوم العيد، وتكون هذه الصلاة مرتين في العام الهجري بأكمله، المرة الأولى في اليوم الأول من شهر شوال والثانية في اليوم العاشر يوم شهر ذي الحجة ؛ لأن موعد عيد الفطر هو أول يوم من شوال ويوم عيد الفطر هو اليوم العاشر من ذي الحجة من كل عام هجري، وفي ما يلي نتحدث عن مسألة صلاة العيد منفردة في المنزل لمسلم.

هل يجوز صلاة العيد منفردا في البيت

انقسم العلماء في صلاة العيد بين مؤيد ومعارض قال المالكية والحنابلة والشافعية جمهور العلماء أنه يجوز للمسلم أن يصلي صلاة العيد وحده في بيته، بينما قال أتباع المذهب الحنفي بأن العيد لا تجوز الصلاة إلا في جماعة من المسلمين، فيلزم المسلم بالصلاة في المسجد ليأخذ أجرها وأجرها، وفي ما يلي نلقي الضوء على أقوال العلماء وأقوالهم في الأمر صلاة العيد وحدها في البيت.

أقوال العلماء عن صلاة العيد منفردا في البيت

وفي موضوع صلاة العيد في البيت، نذكر أقوال كثيرة عند العلماء، ومن هذه الأقوال نذكر ما يلي

  • قال المزني في اقتباسه عن الإمام الشافعي

“ويصلي العيدين وحده في بيته، المسافر والعبد والمرأة”.

  • وقال الخرشي، أحد علماء المذهب المالكي

هل يستحب لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يصليها جماعة أم منفردة كلمتان.

  • ثم قال ابن قدامة أحد أتباع المذهب الحنبلي

“وله خيار إذا شاء يصلي وحده، وإذا شاء يصلي في الجماعة”.

  • قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء للمملكة العربية السعودية

وكفى صلاة العيدين إذا كفى الرجال، تركت الإثم عن الباقي، ومن أحبها وأحب قضاءها، يستحب أن يفعل ذلك، فيصلي على حاله، دون عظة بعده، وهذا هو ما قاله الإمام مالك والشافعي وأحمد والنخائي ورجال العلم الآخرون، وأصل ذلك كلمته صلى الله عليه وسلم “إذا أتيتم الصلاة فاذهبوا بسلام وكرامة، لذا ما تدعوه، تصلي من أجله وما فاتك، تنفقه ” ما ورد عن أنس – رضي الله عنه – أنه إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام اجتمع أهله وأتباعه، فقام عبد الله بن أبي عتبة مولى عبده وصلىوا اثنين ركعات معهم تكبيرة فيهم ولحضورهم وفي يوم العيد يلقي الإمام خطبة فيسمع الخطبة ثم يقضي الصلاة بعد ذلك في الجمع بين المصلحتين.

حكم صلاة العيد في الإسلام

صلاة العيد في الشريعة صلاة شرعية برضاء الأئمة والفقهاء من جميع المذاهب، واختلف العلماء في حكمها، وكان الاختلاف كالتالي

  • صلاة العيد واجبة قال أتباع المذهب الحنفي إن صلاة العيد واجبة على المسلمين وذهب إلى هذا القول ابن تيمية وشيخ الإسلام وابن القيم والشوكاني وابن باز وابن عثيمين.
  • وصلاة العيد سنة مؤكدة وهي قول المالكية والشافعية، وهذا ما ورد في رواية أحمد بن حنبل، وقيلها أكثر أهل العلم من السلف الصالح.
  • ثم صلاة العيد فرض جماعي هذا ما ذهب إليه أتباع المذهب الحنبلي وقيل عند الشافعية والمالكية والحنفية، ومعنى وجوب الاكتفاء إذا كان عدد معين من المسلمين افعلها يسقط الباقي والله تعالى أعلم.

ما حكم صلاة العيد للرجال والنساء عند الجمهور

اختلف العلماء في مسألة حكم صلاة العيد بين الرجال والنساء، وكان الفرق بين هذين الحكمين على النحو التالي

حكم صلاة العيد للرجال

اختلف علماء المسلمين في مسألة حكم صلاة العيد للرجال، والجدول التالي يوضح هذا الاختلاف تفصيلاً

يقول علماء المذهب الحنفي ويرى الحنفية أن صلاة العيد واجبة على الذكور المسلمين.
يقول علماء الشافعي والمالكي قال العلماء الشافعيون والمالكيون إن صلاة العيد سنة مؤكدة على رجال المسلمين.
يقول علماء المذهب الحنبلي ورأى الحنابلة أن صلاة العيد فرض عام على المسلمين، وإذا قام بها بعض المسلمين تسقط عن غيرهم.

حكم صلاة العيد للنساء

وأما حكم صلاة العيد على المرأة فبينه في الجدول الآتي

جمهور العلماء ويرى معظم العلماء، أي علماء المذهب الشافعي، وعلماء المذهب المالكي، وعلماء المذهب الحنبلي، أن المرأة لا تحب الخروج للعيد دعاء لتجنب التمرد.
علماء الحنفية علماء المذهب الحنفي يحرمون النساء من الخروج لصلاة العيد، ويجوز خروج المسنات، حيث يكون النهي أشد إذا كان متعلقا بالفتيات.

 

مقالات ذات صلة