اعمال ليلة القدر السيستاني

اعمال ليلة القدر السيستاني، تعتبر ليلة القدر عند الشيعة من الليالي المباركة والمهمة جداً، حيث يعتقدون أنها تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتحديداً في الليلة الـ 19 أو الـ 21 أو الـ 23 منه. وفي هذه الليلة يقوم الشيعة بإحياء الليلة بالصلاة والذكر والدعاء والتلاوة، ويعتقدون أنها ليلة تنزل فيها الرحمة والبركة والغفران من الله عز وجل.

موعد ليلة القدر عند الشيعة

تعتقد الشيعة أن ليلة القدر تحدث في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتحديداً في الليلة الـ 19 أو الـ 21 أو الـ 23 منه، ولكن لا يوجد تحديد دقيق لموعد ليلة القدر، ولذلك يحرص الشيعة على إحياء العشر الأواخر من رمضان بالعبادة والذكر والدعاء والتلاوة، تحضيراً للتقرب إلى الله والتمتع بليلة القدر إن شاء الله.

اعمال ليلة القدر السيستاني

يوصي المرجع الشيعي السيد علي السيستاني بعدد من الأعمال والأدعية التي يمكن القيام بها في ليلة القدر، ومنها:

1- أداء صلاة الليل (صلاة التهجد) وقراءة القرآن الكريم.

2- الاستغفار والتوبة من الذنوب والخطايا.

3- الدعاء والتضرع إلى الله بالتوفيق والسداد والغفران والرحمة.

4- إعطاء الصدقات والتصدق بالمال والزكاة والصدقة الجارية.

5- قراءة دعاء الإمام الحسين (ع) المعروف بـ “دعاء العهد”.

6- قراءة دعاء الإمام الزمان (عج) المعروف بـ “دعاء الندبة”.

7- قراءة دعاء الإمام علي بن الحسين السجاد (ع) المعروف بـ “دعاء الإفتتاح”.

8- قراءة دعاء الإمام الحسن المجتبى (ع) المعروف بـ “دعاء الندبة”.

9- قراءة دعاء الإمام الصادق (ع) المعروف بـ “دعاء الجوشن الكبير”.

10- قراءة دعاء الإمام الباقر (ع) المعروف بـ “دعاء الصباح”.

كم ركعة ليلة القدر عند الشيعة

لا يوجد عدد محدد من الركعات المقررة لصلاة ليلة القدر عند الشيعة، فالأمر يعتمد على العادات والتقاليد المتبعة في كل بلد أو منطقة، ويمكن أن تكون صلاة ليلة القدر من 2 ركعة إلى 100 ركعة أو أكثر. ومن المعروف أن الشيعة يحرصون على إحياء الليلة بالصلاة والذكر والدعاء والتلاوة، وذلك تحضيراً للتقرب إلى الله والتمتع بليلة القدر إن شاء الله.

متى يبدأ القيام لليلة القدر

يعتقد الشيعة أن ليلة القدر تحدث في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ولكن لا يوجد تحديد دقيق لليلة القدر، ولذلك يحرص الشيعة على إحياء العشر الأواخر من رمضان بالعبادة والذكر والدعاء والتلاوة، تحضيراً للتقرب إلى الله والتمتع بليلة القدر إن شاء الله. ويمكن البدء في القيام لليلة القدر من بعد صلاة المغرب وحتى آذان الفجر، ويحرص الشيعة على البقاء مستيقظين طوال الليلة لإحياء الليلة بالصلاة والذكر والدعاء والتلاوة.

مقالات ذات صلة