ماذا نقول بين تكبيرات صلاة العيد

ماذا نقول بين تكبيرات صلاة العيد، يكبر المسلمون في كل مكان استقبالا للعيد وشكرا لله تعالى على ان اغطاهم الفرح والاحتفال بالعيد الصغير وصلاة العيد بين التكبيرات هو ما نوضحه في هذه المقالة، ويجب على المسلم أن يعيها ويطلع عليها، ومن خلال ما سيقال بين التكبيرات في صلاة العيد ويوضحها.

حكم تكبيرات صلاة العيد

تكبير صلاة العيد أمر شرعي باتفاق جميع العلماء، لكنهم يختلفون في حكم التكبير الإضافي في صلاة العيد، حتى أن جمهور العلماء من الشافعية والمالكية والحنابلة، قال تكبيرات العيد سنة مؤكدة، بينما قال أمراء الحنفية إن تكبيرات العيد واجبة على المسلمين في عيد الفطر، والصحيح، والله أعلم، أنها سنة مستحبّة والله أعلم.

ماذا نقول بين تكبيرات صلاة العيد

اختلف أهل العلم في مسألة ما يقال بين تكبيرات المصلي، فقالت المذاهب الحنفية والمالكية أنه لا يجوز قول شيء بين تكبيرات صلاة العيد والشافعي والحنبلي اختارت الطوائف أنه يستحب للمسلم أن يحمد الله تعالى بين من في صلاة العيد ولا يريد  عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أي نص شرعي في هذه المسألة، وقد ورد عن ابن تيمية رحمه الله أنه قال والتكبير يحمد الله ويحمده ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويصلي كما يشاء.

ما يقال بين تكبيرات العيد ابن باز

طرح سؤال ما يقول بين تكبيرات صلاة العيد على الشيخ ابن باز، فكان السؤال ما الذي يقرأه الجماعة والإمام بين التكبيرات السبع، فأجاب بقوله

يشرع في صلاة العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى، وأولها يفتح الصلاة، والتكبير في الثانية خمس تكبيرات غير الدائمة، ورفع  يدا المرء مع كل تكبير، ويشرع في الحمد لله، وسبحه، وسبحه، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بين كل تكبيرتين، ومن الله التوفيق والصلاة  وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

عدد تكبيرات صلاة العيد

وقد وردت أقوال كثيرة في عدد التكبيرات في صلاة العيد عن أهل العلم، وفي هذا الأمر جاءت الأقوال الآتية

  • القول الأول اختاره المذهب الحنفي في أن تكبيرات صلاة العيد ثلاث تكبيرات في كل ركعة، بعد تكبيرتي صلاة الاستفتاح والصلاة الدائمة، فيجمل ذلك التكبيرات في صلاة العيد ثماني تكبيرات في ركعتين.
  • القول الثاني اختاره الشافعيون وقالوا في صلاة العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى دون تكبير الإحرام، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بدون تكبير قائم.
  • القول الثالث اختارها المالكية والحنابلة فقالوا تكبيرات صلاة العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى، منها تكبير الإحرام، وست تكبيرات في الركعة الثانية، منها التكبير.

صيغة التكبير لعيد الفطر الصحيحة

وقت تكبيرات صلاة العيد

موضوع تكبير صلاة العيد خلاف بين العلماء وذهب الشافعية والحنابلة والحنفية إلى أن وقت تكبير صلاة العيد بعد طلب فتح الصلاة، وهو بعد تكبير الإفتتاح وقبل أن يبدأ بتلاوة الفاتحة في الصلاة، وهذا قول معتمد من قبل لجنة الفتوى الدائمة والشيخ ابن باز، أما المالكية فقد تنفردوا في أن التكبير في صلاة العيد يكون قبل الافتتاح وقبل الفاتحة، وفي رواية أنه يجوز للمسلم التكبير في أي مكان يشاء والله ورسوله أعلم.

تكبيرات صلاة العيد مكتوبة

الموضوع في صور تكبير العيد واسع، مهما قال المسلم بجوازه وكفائه، وأفضل صور التكبير هي التكبيرات التي نقلها السلف الصالح، والإمام ابن القيم رحمه الله.

مقالات ذات صلة