كيف استغل العشر الاواخر من رمضان

كيف استغل العشر الاواخر من رمضان، يحرص المسلم على مواظبة الاعمال الصالحة طيلة ايام شهر رمضان المبارك، لكن العشر الأواخر من رمضان لهم الثواب والاجر العظيم من عند الله كونها تمثل صلاة التهجد ومن الممكن ان تشهد ليلة القدر فيها، لا يمكن تعويض هذه الايام المباركة العشرة في باقي ايام السنة وما هي الا سنة عن النبي محمد عليه السلام، لتعد الليلة الجارية هي ليلة الواحد والعشرين من رمضان لهذا العام2023، حيث يتنافس الناس بالصلاة في المساجد والاعتكاف ايضا، كما تكثر الاعمال الحسنة مثل تلاوة القران الكريم والدعاء والقيام وغيرها، هنا سوف نتعرف على كيفية استغلال العشر الاواخر من رمضان .

كيف استغل العشر الاواخر من رمضان

وردت العديد من الاعمال الحسنة المتعلقة بالعشر الاواخر من رمضان وما هي الا اعمال تناولت عن النبي والصحابة الكرام، لذلك لابد من استغلال هذه الاوقات لفعل الاشياء الحسنة، نظرا للأجر المضاعف الذي يتواجد من خلال قيام هذه الافعال في رمضان، ومن ابرز هذه الاعمال .

1/ لابد من احياء الليل الذي يكون عن طريق قيام الليل الذي يكون في الثلث الاخير من جوف الليل، حيث يتم عن طريق اقامة الصلاة جماعة في المسجد عبر صلاة احدى عشر ركعة بجانب الوتر، من اجل اخذ الاجر الكبير عليها .
2/ يعد الاعتكاف احدى الاعمال الهامة والمختصة بأخر عشرة ايام من رمضان، حيث يتم تواجده في المسجد ولا يخرج منه الا عند الانتهاء من رمضان، ليقوم بكافة الاعمال سواء تلاوة القران والدعاء غيرها .
3/ تمثل اخراج الصدقات والزكاة ضمن الامور المستحبة في العشر الاواخر من رمضان، التي تذكي النفوس وحفظ العائلة وتساعد الفقراء والمحتاجين .

كيف اقضي وقتي العشر الاواخر من رمضان

شهر رمضان هو شهر العمل الصالح نتيجة الخير والبركة والمغفرة والرحمة التي تملئ أيامه على فاعليه، حيث يتم مواصلة العمل الصالح بداية رمضان حتى اخره، لكن في العشر الاواخر التي تقع فيها ليلة القدر التي تقدر بخير الف شهر، هنا يتطلب من المسلم ان يقضي رمضان بعدة اعمال هامة ومنها .

1/ يحرص المسلم على تلاوة القران الكريم دوما وبعد صلاة في اليوم، ليتم على ختم المصحف الشريف اكثر من مرة، كما ان القران الكريم نزل في شهر رمضان، نقل عن النبي انه كان يختتمه اكثر من مرة في رمضان ويتدبر في معانيه وتفسيره .
2/ الاكثار من الادعية المستجابة في شهر رمضان المبارك وخاصة في ليلة القدر المباركة التي تغير من اقدار المسلم، لذلك لابد من الحرص على تناول الادعية الرائعة .
3/ العمل على صلة الرحم وزيارة الاقارب دوما .
4/ الابتعاد عن فعل الذنوب والمعاصي نتيجة التقرب من الله عن طريق الصلاة والاعتكاف .

فضل العشر الأواخر من رمضان

تشهد العشر الاواخر من رمضان وجود ليلة القدر المباركة، هنا يحرص المسلم على تأدية الاعمال الحسنة الصالحة لكسب الاجر الكبير من الله، كما يتواجد العديد من الفضائل التي تعود على قائم الليل او الادعية وغيرهم .

1/ يتضاعف الاجر والثواب على المسلم من خلال اقامة الصلاة وتلاوة القران في العشر الاواخر.
2/ عندما يعتكف المسلم في المسجد فهذا يزيد من الحسنات في الجنة .
3/ يعتق المسلم من نار جهنم وتفتح له ابواب الجنان

مقالات ذات صلة