هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان، يمكن للصائمين اخراج الزكاة في اي وقت في شهر رمضان ومنهم من قال بانها في العشر الاواخر أي قبل يومين من يوم الفطر، إذا وافق شهر رمضان على ثلاثين يومًا، أو قبله بيوم واحد إذا وافق الشهر الكريم تسعة وعشرين يومًا لأن الكثير من المسلمين يسألون عن الإذن بإخراج زكاة الفطر في آخر أيام شهر رمضان المبارك، لذلك سنشرح لكم من خلال هذا المقال ما إذا كان يجوز للمسلم دفع زكاة الفطر أم لا الفطر في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك.

زكاة الفطر في رمضان

زكاة الفطر صدقة يقصد بها كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، شيخا أو شابا، عبدا أو حرا، حتى يتمكن من الاستغناء عن طلب، والتمتع به مثل بقية المسلمين القادرين والاكتفاء ماديا ونفرح لأنهم يؤمنون لقوتهم ليلاً ونهاراً، فقد تم تقنين زكاة الفطر في نفس الوقت الذي فرض فيه الصوم على المسلمين في شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في الثامن والعشرين من رمضان

هناك فرق بين العلماء والفقهاء في جواز إخراج زكاة الفطر قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

  • قبل العيد بيومين وهذا ما اتفقت عليه المذهب المالكي والحنبلي بناء على حديث النبي الكريم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قبل الإفطار بيوم أو يومين أن يكون أول وقته ليلة الثامنة والعشرين من شهر رمضان كما كان يفعل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • من أول رمضان هذا ما أفتتى به المذهب الشافعي والخنفي لاعتقادهم أن سبب زكاة الفطر هو الصيام والفطر.
  • جواز زكاة الفطر من أول السنة وهذا ما نص عليه بعض الفقهاء الشافعي والحنفي، باعتبار أن زكاة الفطر تشبه زكاة المال، ويجوز إخراجها بنفس القدر.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً ابن باز

واتفق أكثر العلماء على عدم جواز إخراج زكاة الفطر نقداً لمخالفة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه صغيرة (أي تقدر بحوالي ثلاثة كيلوغرامات للفرد)، والأفضل للمسلم أن يوزع زكاة الفطر على فقراء وطنه ومحتاجين لسد حاجتهم، وكذلك على الفقراء من البلدان الأخرى.

كيفية دفع زكاة الفطر اون لاين سلطنة عمان 2023

حكم إخراج زكاة الفطر قبل يومين

يجب على المسلم إخراج زكاة الفطر بعد غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، ويجب أن يخرجها قبل صلاة العيد يوم الفطر، كما جاء في أمر عبد الله بن عمر رضي الله عنه قائلًا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر ويجب أداؤها قبل خروج الناس للصلاة لأن الغرض منها التكفير عن الصائم عن قلة انتباهه في شهر الصيام، وإسعاد الفقراء والمحتاجين يوم العيد كما هو الحال مع الأغنياء بينهم، ويجوز أيضًا إعطائه يومًا أو يومين قبل صلاة العيد.

مقالات ذات صلة