هل تجب زكاة الفطر على الفقير

هل تجب زكاة الفطر على الفقير، لا يوجد اختلاف على مشروعية ووجوب دفع زكاة الفطر وشرط الفقر والمعوزة هو مقدار الطعام الكافي ليوم في الاسلام وهو ما سيتطرق إليه موضوع هذه المقالة، لأنه يجب على المسلمين فهم أحكام زكاة الفطر وشروط دفعها، لما لها من أهمية كبيرة. يجب على الفقير وأهله إخراج زكاة الفطر ومناقشة إثمه.

هل تجب زكاة الفطر على الفقير

زكاة الفطر لا تجب على من لا يجد أكثر مما يكفيه، وعلى من تجب عليه نفقته في آخر يوم من رمضان ويوم عيد الفطر. الزكاة والعلماء استنتجوا ذلك من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في صحيح البخاري، حيث قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الزكاة. – الفطر صاع تمر، أو صاع شعير، على العبد والحر، على الذكر والشاب، على الذكور والشباب، على المسلمين وأمر بإعطائه قبل مجيئه. خارج للصلاة.” والله ورسوله أعلم.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان

هل يخرج الفقير زكاة الفطر مما يعطي له

وأما ما ورد في إجازة الفقراء في إخراج زكاة الفطر من الصدقة، فقد ذكر الإمام ابن باز رحمه الله

نعم يخرج إذا جاءه العطاء قبل العيد، أما إذا لم يأت العطاء إلا بعد العيد فلا شيء عليه، فلا شيء عليه فلا شيء عليه، ولكن إذا كان لديه القدرة فهو يمكن أن يعطي قدرًا لنفسه وأعباء أخرى عن أهل بيته حسب مقدار حاجته في يوم العيد وليلة العيد. لا، لم يستطع أن يأخذ مما كان عنده، فلا يلزمه شيء، لكن إذا أعطي فطرة قبل العيد، أعطوه فطرة قبل العيد، وكان يدفع زكاته من هذه الفكرة.

هل يخرج الفقير عن نفسه واهله زكاة الفطر

وأما سؤال وجوب زكاة الفطر على الفقير وأهله، فيجب على الفقير وأهله إخراج زكاة الفطر ما دام يسرف في نفقته اليومية وإعالة من يحتاج إليه من المصاريف، و ومن لم يجدها فلا يلزمه إخراج زكاة الفطر، لأن الله لا يثقل نفساً إلا طاقتها، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة