ما حكم القرقيعان

ما حكم القرقيعان، يحتفل كثير من المسلمون في الدول الخليجية بالقرقيعان والبعض منهم يسأل عن حكمه في الاسلام لان البعض اعتبره من البدع فهل الاحتفال بالقرقان مسموحا أم ممنوعا وما أقوال العلماء في مسألة هل يجوز الاحتفال بالقرقان لأن الإسلام لا يعرف إلا عيدان الدين وهو عيد الفطر بعد شهر رمضان وعيد الأضحى أو عيد النحر في اليوم العاشر من ذي الحجة. مع ذلك، هناك مناسبات بين المسلمين يحتفلون فيها بدون أخبار، وهم يعتبرونها احتفالًا على الرغم من جهلهم بحكمها الشرعي وإعلانها أيضًا.

أصل عيد القرقيعان

من الأشياء التي يتم الاحتفال بها عادة في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج والدول العربية والإسلامية ما يسمى القرقان وهي مناسبة يحتفل فيها الناس دون علم اصل هذه المناسبة والاحتفال لبس فيها ملابس خاصة وصنع حلويات يتخللها الغناء والرقص والنشوة وما إلى ذلك، وأصل هذه الليلة، التي قيل في الأصل إنها وليمة المجوس، غير معروف، وقيل إنها من أعياد المسيحيين.

ما حكم القرقيعان

الاحتفال بليلة الخامس عشر من رمضان مع القرقان أو غيره من المرات التي تحمل نفس الاسم، بدعة لا أصل لها في الدين الإسلامي، ولا تجوز إطلاقا بإجماع علماء المعاصرين لا في البيت ولا في أي مكان، فليالي رمضان للعبادة والتذكر والتوبة لا لمتابعة البدع والأفضل للمسلمين أن يستمتعوا ويحتفلوا بأعيادهم، فاحتفالهم بالفطر والأضحى، ولا يقلدون الغرب ولا المبتدعين في ما يفعلون، والله ورسوله أعلم.

حكم القرقيعان ابن باز

وقد ذكر الشيخ ابن باز في فتوى أصدرها عندما ترأس اللجنة الدائمة للإفتاء أن قرقيان بدعة مذنب لا يصح الاحتفال بها، وعلى المسلمين التحذير منها، ونص الفتوى الرسمية على النحو التالي.

وبعد دراسة الاستبيان المشار إليه ردت اللجنة بأن الاحتفال بليلة رمضان الخامسة عشرة أو أحياناً بمناسبة عيد قرقيعان هو بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة خداع) فلا بد من التخلي عنها والتحذير منها، ولا يجوز الاحتفاظ بها في أي مكان، لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها والشرع في ليالي رمضان، بعد القيام بالواجبات، أن يجتهد في القيام وقراءة القرآن والدعاء الله يبارك.

حكم الاختفال بالقرقيعان ابن عثيمين

ذكر الشيخ ابن عثيمين عند سؤاله عن قرقيان أنه احتفال ومناسبة لا أصل لها في الدين الإسلامي، وهي بدعة مذنب لا يصح، وأن كل بدعة خداع ويجب على كل مسلم الابتعاد عنها بدعة وحذر منها وابتعد عن المحسوبية فيها حتى لا يشترك في المطلق، لأنها عطلة بعيدة عن الشريعة الإسلامية ولا يجوز الاشتراك فيها.

حكم احتفال القرقيعان عند الائمة

وقد أصدرت هيئة كبار العلماء فتوى بأن القرقيعان لا أصل له في الدين الإسلامي وأن ما يقع في هذا اليوم من الغناء والرقص والفرح والسرور محرم ومحرم مطلقا وضرورة على المسلمين نبذهم والمسلمين بالابتعاد عن البدع، فالأفضل كتاب الله، وخير الهداية هدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

كلمات اغنية القرقيعان الكويتية كاملة

اقوال العلماء في عيد القرقيعان

وقد نقل العلماء فتاوى كثيرة في حكم القرقان، منها

  • فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين هذا الاحتفال ليس له أصل شرعي أو عادات عامة، وبما أنه يحتوي على هذه الأعمال والرقص والفرح والفرح وما ورد في السؤال فهو بدعة الابتكار الذي يجب رفضه والقضاء عليه، ولا يُسمح بالموافقة عليه أو المساهمة فيه .
  • فتوى الشيخ سليمان الرحيلي “ليست عادة ولا تجوز وتحرم لعدة أسباب، أن أصلها من ولادة الأئمة الشيعة المبتكرين وهو احتفال يتكرر كل عام ويحرم على المسلمين أن يجعلوا لهم عيدًا يتكرر كل عام، عدا العيدتين، وما عدا ذلك من أعياد الجهل، وهو يشمل الدعوات وأفعال المراوغة التي لا تصح والله ورسوله أعلم .

مقالات ذات صلة