ما هو عيد القرقيعان وسبب تسميته بهذا الاسم

ما هو عيد القرقيعان وسبب تسميته بهذا الاسم، يعرف القرقيعان فقط في الدول الخليجية والذي يحتفل به المسلمون ف شهر رمضان ومشروعيته هي من الموضوعات التي تحظى باهتمام كبير خلال هذه الأيام من الشهر الفضيل، خاصة في دول الخليج العربي، باعتبار أن هذه المناسبة نشأت في تلك الدول وتستمر حتى يومنا هذا لذلك سنبين لكم من خلاله ما هو العيد القرقيان وما سبب تسميته بهذا الاسم.

ما هو القرقيعان

القرقان أو الكريكان أو القرقعون أو القرقعون أو حق الله وأسماء أخرى مختلفة، هو عادة واحتفال بشهر رمضان يحتفل به معظم الناس ودول الخليج وغيرها من دول الجوار وأهمها السعودية والكويت والإمارات وقطر والعراق والسودان، ويتميز هذا اليوم بالأطفال الذين يتجولون في المدينة وشوارع الأحياء مرتدين ملابسهم الجديدة مطرزة بالألوان، تحمل حقائب وسلال توضع فيها الحلوى والمكسرات التي يقدمها لهم الجيران والأقارب عندما يطرقون على الباب، بينما يغنون ويرددون عبارات شعبية بسيطة تجلب الفرح والسعادة قلوب الناس بهذه المناسبة السعيدة، وغالبًا ما يبدأ الاحتفال بها بعد صلاة المغرب في تلك الليلة.

سبب تسمية القرقيعان بهذا الاسم

يُعتقد أن كلمة قرقان مأخوذة من كلمة “قرع” أو “قرعان” وتعني طرق الباب أو طرقه، حيث يطرق الأطفال في هذه المناسبة أبواب الجيران والأقارب.

وهناك من يقول “القرقان” كلمة مشتقة من “القرق” وتعني الصوت الصادر من الأواني الضاربة أو السلال المحتوية على المكسرات والحلوى.

عبارات قرقيعان في رمضان 1444

يتجول الأطفال في الشوارع في منتصف شهر رمضان، وهم يغنون ويرددون عبارات مختلفة احتفالاً بهذه المناسبة، حيث تختلف هذه العبارات من دولة إلى أخرى، ومن بين هذه العبارات.

عبارات قرقيعان في السعودية

أجمل عبارات قرقيعان السعودية المتوارثة من الأب إلى الجد هي كالتالي

  • يا مكة يا معمورة ام السلاسل والذهب اعطنا حق الله بارك الله فيك عبد الله.
  • توجد لافتة أمام منزلك، يمكن أن يكون الفقر علامة.

عبارات القرقيعان في الكويت مكتوبة

مجموعة من التعبيرات القرقعية المستخدمة في دولة الكويت نذكرها على النحو التالي

  • قرقيعان قرقيعان بين القصير ورمضان انت معتاد على الصيام كل سنة وكل سنة.
  • سنة، سنة، يا سريع، هذا العام يعود إليكم كل عام، أعطونا، يا أصحاب الأسقف، أعطونا، أو سنذهب.

حكم الاحتفال بالقرقان

اتفق علماء الفقه والدين بالإجماع على أن هذه العادة والتقاليد التي ورثها الآباء عن الأزمنة القديمة لا أساس لها في الشريعة الإسلامية، وبما أن الأغاني والأناشيد تغنى فيها فهي بدعة، والبدعة خداع، وكل هداية في النار، فالاحتفال بهذه المناسبة غير مسموح به، والأفضل مقاطعة هذه البدعة.

متى يبدأ القرقيعان 2023

يبدأ احتفال قرقعان الرمضاني لعام 2023 من الليلة الثالثة عشرة من شهر رمضان إلى الليلة الخامسة عشرة من الشهر الكريم، وهي ثلاث ليال متتالية، وعادة ما يكون الاحتفال بعد صلاة المغرب، في معظم الأوقات دول الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان وحتى العراق ودول إسلامية أخرى وفيما يلي بعض الصور لتوزيع الهدايا التي يستعد الآباء والجيران لتقديمها للأطفال في يوم القرقان في منتصف ليالي رمضان المبارك على النحو التالي.

مقالات ذات صلة