من هو اليتيم

من هو اليتيم، جاء تعريف اليتيم بأنه الذي فقد امه، وهناك الكثير من الآيات القرآنية التي تدل على اليتيم وطرق التعامل معه، ويجب اعطاءه الصداقات والعطف عليه، ويكون بكل رحمة وعطف للتعامل مع الطفل اليتيم، وجاء في الدين الإسلامي بالرحمة والمودة بين الجمهور، كما أن اليتيم يجب معاملته معاملة حسنة، ووصينا عنه النبي والآيات القرآنية، نتابع معنا كل التفاصيل عبر شبكة الصحراء بالمقال التالي.

من هو اليتيم

يقصد باليتيم هو الذي يتعامل معه بالإحسان، والعطف عليه، وجاء في تعاليم الدين الإسلامي أن يكون هناك مودة ورحمة على اليتيم، وجاءت الآيات القرآنية عن اليتيم ومعاملته معاملة حسنة بقول الله تعالي ” وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ”، وجاء في سورة البقرة بقول الله تعالي ” وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ“.

واليتيم هو من مات أبوه، وهو طفل صغير لم يبلغ من العمر بعد، كما أن اليتيم له مكانة كبيرة عند الله تعالي، ويجب العطف عليه بالمودة والرحمة، كما أن اليتيم هو من فقد والده وهو صغير السن.

كيف يكون تبني اليتيم

تبني الطفل اليتيم هم للأشخاص الذين حرمهم الله تعالي من نعمة الإنجاب، وهو محرم شرعاًَ وقانوني، وجاء في حديث الرسول صلي الله عليه وسلم ” كافل اليتيم  له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة“، وأشار بالسبابة والوسطى، ويقصد في الكفالة هي الشخص الذي يكون له الظروف الخاصة في رعايته، كما أن يجب الالتزام لكافة المصاريف والمستلزمات التي تشمل الطعام والشراب، ولا يجب كتابة اسم الطفل اليتيم على اسم الشخص الذي قام برعايته، بسبب الحفاظ على كافة الحقوق الشرعية وفق تعاليم الدين الإسلامي.

كما يجب أن يعامل الطفل اليتيم معاملة حسنة من الأب المتبني، ويجب تقديم كل ما يلزمه، والكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي توصينا باليتيم، كما أن اليتيم يجب المعاملة الخاصة له، والحفاظ على مشاعره، كما أن يطلق على اليتيم الذي مات ابوه دون سن البلوغ.

الآيات القرآنية عن اليتيم 

مجموعة من الآيات القرآنية عن اليتيم، وهي في قول الله تعالي ” وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ”، وهي في سورة البقرة، وجاءت الآيات في قول الله تعالي ” يسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ”.

وجاء قول الله تعالي ” مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ”، وقول الله تعالي ” وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا”.

ويجب معاملة الطفل اليتيم حسب الأصول الدينية الشرعية في تعاليم الدين الإسلامي، ويجب قوله الكلمة الحسنة، ويجوز عليه الصدقة، وخاصة أن كان طفل دون سن البلوغ عند فقدان والديه.

مقالات ذات صلة