ما هي صلاة الفتح

ما هي صلاة الفتح،  هي من أحد الصلوات التي جاءت عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، ولكن يجعل البعض من المسلمين صلاة الفتح، والذي من المفترض الحرص على صلاة الفتح لشكر الله تعالي دوماً على جميع النعم، ومن يُحافظ على صلاة الفتح ينال الأجر والثواب العظيم من الله تعالي في الدُنيا والأخرة.

ما هي صلاة الفتح

إن صلاة الفتح هي الصلاة هي من أهم الصلوات التي يلجأ لها المسلمين من أجل شكر الله تعالي على جميع النعم التي أنعم بها علينا، وبدأت صلاة الفتح منذ عهد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، حيث كان يٌصلي صلاة الفتح بعد الانتصار في الحروب الغزوات والمعارك، من أجل شكرا لله تعالي على نعمة النصر، وهي سنة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ومن يرغب في شكر الله تعالي يجب تأدية صلاة الفتح للشكر على النعم.

ويمكننا أن نقول بأن صلاة الفتح هي الصلاة التي حرص عليها النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، بعد أن فُتحت مكة، ليبدأ في تأدية صلاة الفتح في أحد بيوت صحابة المسلمين، ومنذ ذلك اليوم وهي سنة عن النبي محمد، والبعض يقول بأنها صلاة الشكر.

عدد ركعات صلاة الفتح

إن المسلمين يتبعوا سٌنة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في جميع الشؤون، حيث كان الرسول محمد يٌصلي صلاة الفتح لشكر الله تعالي على الانتصار، والذي بلغ عدد ركعاته ثماني ركعات، ثم بدأ المسلمين في عهد الرسول محمد عليه الصلاة السلام في اتباع سُنته في صلاة الفتح، ويذكر بأن صلاة الفتح هي صلاة سرية وليست صلاة جهرية.

بينما تؤدي صلاة الفتح من خلال الغسل ثم البدء في الصلاة لثماني ركعات متواصل والتسليم مورة واحد فقط، ولكن يُفضل الصلاة بركعتين ثم التسليم فهو الأفضل للجميع، وهي السنة التي جاء ت عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

ما هو فضل صلاة الفتح

إن لصلاة الفتح فضل عند الله تعالي، وعلي جميع المسلمين، فمن صلي صلاة الفتح بارك الله تعالي له في حياته بالدنيا والأخرة، أيضاً صلاة الفتح هي الضامنة لخير الدنيا والأخرة فقط لمن حرص عليها، وفي رواية أخري تقول بأن صلاة الفتح  من يحرص عليها يموت على الإيمان، ويدره الخير في أهل بيتهِ، وأن حكم صلاة الفتح مستحب القيام بها وهي سنة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، التي أداها من أجل شكر الله تعالي على النعم.

حكم صلاة الفتح ابن باز

قال العالم ابن باز بأن صلاة الفتح هي الصلاة التي أطلاق عليها المسلمين أسم صلاة الفتح، والبعض الأخر قال بأنها صلاة الضحى،  ولكن لا تعُد من صلاة الضحى، وهي سُنة عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام والتي كان يفعلُها النبي بعد النصر من الله تعالي كا شكر على النعم والعبادات.

مقالات ذات صلة