الجذير radicle هو الجزء الأول من الجنين الذي يظهر خارج البذرة عند الإنبات

الجذير radicle هو الجزء الأول من الجنين الذي يظهر خارج البذرة عند الإنبات، عادًة ما يبدأ تكوين البذور في النبات بعد عملية التلقيح غير أن عملية انباتها تمر بمراحل مختلفة تبدأ من توفر الشروط البيئية اللازمة والتي تُساعد في تكوين مكوناتها التي تتطور لتصبح ثمرة، ويتساءل الطلبة في هذا السياق عن الجذير فهل هو الجزء الأول الذي يظهر خارج البذرة عند الإنبات أم أن الإجابة خاطئة؟

عوامل نمو البذرة

لا شك أن البذور لا يُمكنها أن تبقى صالحة في مكان لا تتوافر فيه مقومات التكيف الخاصة بها من أجل استمرار حياتها والخروج من قشرتها لتنمو نبتة صغيرة تتطور مراحل حياتها إلى أن تُصبح شجرة مثمرة، ومن هنا فإن الظروف التي يجب أن تتوفر للبذور من أجل النمو هي درجة حرارة مناسبة، وأجواء دافئة رطبة، بالإضافة إلى الماء.

وتختلف كل بذرة عن الأخرى في حاجتها لـ درجة الحرارة أو الماء اللازم لنموها وإنباتها من القشرة ومن طبقة التربة التي تُزرع فيها وهذا ما يُفسره تنوع الغطاء النباتي في البيئات المختلفة، فمثلًا بذور الأرز والقمح تحتاج إلى الماء الوفير من أجل النمو ودرجات حرارة معتدلة، وغيره من النباتات يحتاج إلى الحرارة الشديدة وهكذا.

ما هو الجذير radicle

يُمكن القول بأن الجذير هو الجزء الأول من البذرة أي أنه جنين النبات الذي يخرج من البذرة في حالة الإنبات، ويُعرف بالجذر الجنيني للنبات وعادًة ما يتم نموه أسفل التربة معتمدًا على عوامل النمو المختلفة كالحرارة والماء والمغذيات الطبيعية في التربة، ويُذكر أنه أول مكون يشق طريقه من البذرة ويسمح للبذرة بامتصاص الماء وارسال أوراقها شيئًا فشيئًا لتتمكن من البدء بعملية البناء الضوئي.

الجذير radicle هو الجزء الأول من الجنين الذي يظهر خارج البذرة عند الإنبات

كثيرً ما يتساءل الطلاب عن هذه العبارة وإذا ما كانت تحوي معلومات صحيحة، أو مغلوطة والحقيقة أنه من خلال التعريف السابق للجذير فإنها خاطئة فالجذير جزء من البذرة وهو بمثابة الجنين لها وليس كما هو مكتوب “جزء أول من الجنين” بل الجنين كاملًا.

ويُعرف الجنين بأنه الأساس في عملية الإنبات حيث أنه ينتج من الجاميتات المؤنثة والمذكرة، وبحسب الدراسات فإن بعض البذور تحتوي على أكثر من جنين فيما يتكون الجنين نفسه من 6 مكونات أساسية تُعد الخطوة الأولى في الانبات

ما هي مكونات البذرة في النبات

تتكون البذرة في النبات من ثلاث مكونات أساسية أولها الجنين وبه العديد من المكونات تبدأ بـ السويقة السفلى، الفلقات، الريشة، الجذير، السويقة العليا.

ويُعد المكون الثاني من البذرة الأنسجة التي تعمل على تخزين الغذاء وتُساعد على الإنبات حيث تعمل على تخزين الغذاء في الفلقات أو ما يُعرف بالأندوسبيرم

أما المكون الثالث فهو غلاف البذرة وهو عبارة عن بقايا غلاف البويضة ويكون صلبًا ولونه غامق.

ما هي مراحل الإنبات

تتم عملية الإنبات ضمن ثلاث مراحل رئيسية تبدأ بامتصاص الماء من التربة بكميات كبيرة مما يُؤدي إلى انتفاخها وزيادة حجمها الأمر الذي يعمل على تمزق غلاف البذرة ومن أجل اتمام عملية الإنبات يجب أن تتوفر في هذه المرحلة شروط الإنبات من توفر الحياة في جنين البذرة فهو يُساعد على استمرار نشاط البذرة وحيويتها إلى أن تحدث انقسامات للخلايا ويخرج الجذر.

بينما المرحلة الثانية للإنبات تتمثل في هضم الغذاء وتحويله إلى مركبات بسيطة يتمكن الجنين من استعمالها ومن ثم تأتي المرحلة الثالثة وهي النمو والتي تكون نتيجة لعمليات الانقسام السابقة.

مقالات ذات صلة