الدعاء المختص قبل الافطار في شهر رمضان

الدعاء المختص قبل الافطار في شهر رمضان ، لقد كان شهر رمضان المبارك له الكثير من الأدعية المخصصة في أيامه وبالأخص الدعاء قبل الإفطار لأنها ساعات استجابة كما علمنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فنجد أن المسلمين يرغبون بتعلم الحديث والدعاء الذي يردد قبل الإفطار من أجل الحصول على الأجر والثواب كاملا من صيام نهار طويل.

الدعاء المختص قبل الافطار في شهر رمضان

هناك مجموعة من الأدعية المختصة والتي يستحب الإكثار منها وترديدها قبل آذان المغرب بدقائق معدودة، وكانت هذه لأدعية هي محط أنظار الكثير من المسلمين من أجل اغتنام جميع تلك الأوقات يتمنى وطلب من الله ما يريده المسلم، فكان الدعاء المختص قبل الإفطار يستحب لكل مسلم تعلمه وتعليمه من أجل أن ينال الثواب كاملا كما نبهنا وعلمنا حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وكان هذا الدعاء بصيغته الكاملة كالتالي:

قال الصادق (ع) : إنّ رسول الله (ص) قال لأمير المؤمنين (ع) :
يا أبا الحسن !.. هذا شهر رمضان قد أقبل ، فاجعل دعاءك قبل فطورك ، فإنّ جبرائيل (ع) جاءني فقال :
يا محمد !.. من دعا بهذا الدعاء في شهر رمضان قبل أن يفطر ، استجاب الله تعالى دعاءه ، وقبِل صومه وصلاته ، واستجاب له عشر دعوات ، وغفر له ذنبه ، وفرّج همّه ، ونفّس كربته ، وقضى حوائجه ، وأنجح طلبته ، ورفع عمله مع أعمال النبيين والصدّيقين ، وجاء يوم القيامة ووجهه أضوء من القمر ليلة البدر .. فقلت : ما هو يا جبرائيل ؟!.. فقال : قل :
اللهم !.. ربّ النور العظيم ، وربّ الكرسي الرفيع ، وربّ البحر المسجور ، وربّ الشّفع الكبير ، والنور العزيز ، وربّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم .
أنت إله من في السموات ، وإله من في الأرض ، لا إله فيهما غيرك ، وأنت ملك من في السموات ، وملك من في الأرض ، لا ملك فيهما غيرك .
أسألك باسمك الكبير ، ونور وجهك المنير ، وبملكك القديم ، يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض ، وباسمك الذي صلح به الأولون ، وبه يصلح الآخرون .
يا حيّ قبل كلّ حيّ !.. ويا حيّ بعد كلّ حيّ !.. ويا حيّ لا إله إلا أنت !.. صلّ على محمد وآل محمد ، واغفر لي ذنوبي ، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً ، وثبّتني على دين محمد وآل محمد ، وعلى سنّة محمد وآل محمد ، عليه وعليهم السلام .
واجعل عملي في المرفوع المُتقبَّل ، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك ، فإني مؤمنٌ بك ، ومتوكّلٌ عليك ، منيبٌ إليك ، مع مصيري إليك .
وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كلّه ، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشرّ كلّه ، أنت الحنّان المنّان ، بديع السموات والأرض ، تعطي الخير من تشاء ، وتصرفه عمن تشاء ، فامنن عليّ برحمتك يا أرحم الراحمين .

أدعية مستجابة في شهر رمضان المبارك

سبحان الخالق الذي جعل لنا وخصص شهرا من بين جميع أشهر السنة كاملة ، بأن يكون شهر رحمة واستجابة لجميع الدعوات، شهر البركة والعتق من النار وتم تخصيص الكثير من الأدعية المستجابة لهذا الشهر الفضيل التي تعلمها أصحاب النبي من حبيبنا ومعلمنا، وكان لسيدنا جبريل أثر واضح في تعليم هذه الأدعية لنبينا حتى تكون نبراس واضح لنا إلى يوم الدين، وحتى تتحقق جميع الأماني التي يطمع كل مسلم بأن تتحقق طيلة أيام هذا الشهر المبارك، ووردت صيغ كثيرة للأدعية في كتب السنن النبوية الصحيحة.

سنن ما قبل الإفطار في رمضان

لقد بين لنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن هناك وقت ثمين يجب على المسلمين التركيز باغتنام كل دقيقة فيه وهو ساعات قليلة قبل الإفطار، فهي ساعة استجابة ولا بد للمسلم من التركيز عليها بالإكثار من الدعاء والاستغفار والتسبيح والأذكار وغيرها الكثير من الأمور الخاصة بالطاعات والتوجه لله تعالى وحده بالعبودية، فكانت أوقات يحب أن يسمع فيها رب العزة أصداء تذلل من عباده ومناشدة له حتى يظل الاتصال قويا بين العبد وربه، وهناك الكثير من السنن التي تتعلق بالدعاء والإكثار من ذكر الله والصلاة على نبيه الكريم.

دعاء اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

لقد كبرنا ونشأنا على أشهر صيغة من صيغ الأدعية الخاصة بهذا الشهر الفضيل، حيث من السنة لأي صائم قبل الشروع بالإفطار وبعد آذان المغرب الدعاء بصيغة ” اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”، فقد علمنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم الصيغة هذه من أجل استشعار نعم الله تعالى العظيمة علينا وكيف لنا أن ننسى أهمية تلك الدقائق وأن حمد الله يدوم به النعم.

مقالات ذات صلة