هل عيد الام حرام ام حلال

هل عيد الام حرام ام حلال، الجميع يحب امه ويتمنى ان يحتفل معها بيوم الام ولكن حكم الاحتفال به هو موضع الاختلاف لان العلماء اقروا بعدم جوازه موع اقتراب عيد الأم ووصوله إلى الأبواب، يبحث المسلمون عن عيد الأم وأحكامه الشرعية، حتى لا يقعوا في الشبهات والنواهي ومكانة عالية وعظيمة في الإسلام، وقد أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم من خلالها نتعرف على عزم الاحتفال بعيد الأم في الإسلام والمذاهب الأربعة.

هل عيد الام حرام ام حلال

وكان الغالب في قول العلماء أن عيد الأم حرام، وآخرون ذهبوا في حكمه على رأي مخالف، فكان هناك قائلان في حكم عيد الأم والاحتفال بالمسلمين فيه، فمنهم من أباحه ومنهم من نهى عنه، ويفصّل ما يلي في قول كل جماعة من العلماء.

هل عيد الام حرام ام حلال
هل عيد الام حرام ام حلال

الممنوع في عيد الأم

والراجح وما قاله كثير من العلماء حرام عيد الأم، ووصفوه بأنه بدعة في الدين، وهو أمر لا أصل له في الإسلام، ولا يجوز للمسلمين المشاركة فيه أو محاباة المشركين فيه، وهذا القول اختاره الشيخان ابن عثيمين وابن باز فقالا أعياد المسلمين التي أباحتها الشرع عيدان ولا يجوز للمسلمين أن يأخذوا عيداً ثالثاً  معهم، وكل ذلك، بما في ذلك عيد الأم، من أعياد ما قبل الإسلام، وأعياد المشركين والنصارى وغيرهم، لا يجوز العمل فيها، والله ورسوله أعلم.

حكم تقديم هدايا عيد الأم

كان لدى العلماء المعاصرين وغيرهم القليل ممن سمحوا بالاحتفال بعيد الأم مثل هيئة الفتوى المصرية ومجلس الفتوى الإسلامية بالمسجد الأقصى، ولم يتفق معهم أحد، فوصفوها بالشكل والشكل  من البر والإحسان للأم ؛ لأنه في إسعاد قلب الأم، التي تسعدها باحتفال الأبناء بها، واعتمدوا على قولهم إنه ليس عيدًا دينيًا، وأن أصل الأمر جائز ما لم يكن هناك نص يحرمه، وليس فيه نص لعيد الأم، وهذا قول ضعيف أنكره كثير من العلماء والله أعلم.

حكم الاحتفال بعيد الأم لابن باز

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله هل عيد الأم حرام أم جائز هو قال

وقد ثبت في أحاديث صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تحذر من البدع في الدين وتقليد أعداء الله بين اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين .

حكم الاحتفال بعيد الأم اللجنة الدائمة للإفتاء السعودي

أما اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية، فقد أصدرت فتوى رسمية في مسألة هل عيد الأم ممنوع أم مسموحًا به، مع بيان أصح حكم شرعي فيها.

لا يجوز الاحتفال بما يسمى “عيد الأم” أو ما يماثله من أعياد مبتكرة.

حكم الاحتفال بعيد الأم فتوى ابن عثيمين

وكان للشيخ ابن عثيمين رأي في هل عيد الأم حرام أم جائز، فلما سُئل عن حكم الاحتفال به أجاب بقوله

“كل الأعياد التي تتعارض مع الأعياد الشرعية كلها أعياد بدعة لم تكن معروفة في زمن السلف الصالح، وقد يكون أصلها من غير المسلمين، ففيها مع البدع تقليد لأعداء الله – سبحانه وتعالى ـ والعطل الرسمية معروفة لأهل الإسلام ؛ وهي عيد الفطر وعيد الاضحى وعيد الاسبوع “الجمعة” لا توجد أعياد في الإسلام إلا هذه الأعياد الثلاثة، وكل عيد تم إنشاؤه بخلاف ذلك مرفوض من المتحدثين هذا وباطل في شريعة الله تعالى، وإذا اتضح ذلك فلا يجوز في العيد المذكور في السؤال المسمى عيد الأم، حيث لا يجوز خلق أي من طقوس العيد كالتعبير عن الفرح والسعادة وتقديم الهدايا ونحوها يجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به، ويقتصر على ما اقتصره الله تعالى ورسوله – صلى الله عليه وسلم – على هذا الدين الثمين الذي قبله الله تعالى لعباده فلا يزيدها ولا ينقص منها وما لا ينبغي أن يكون المسلم من نصيبه الذي يتبع أي معتدي، بل يجب أن يكون شخصيته على شريعة الله تعالى بحيث يتبع، لا تابعا، ويكون قدوة وليس تابعا لأن ناموس الله، تسبيح الله، كامل من جميع النواحي “.

مكانة الأم في الشريعة الاسلامية

لقد اهتمت الشريعة الإسلامية بالأم، وأعطتها اهتماما كبيرا، وجعل الإسلام الأم مكانة سامية ومكانة عالية، فأمر بشرفها، وحفظها، والرفق بها، وإحسان أصحابها.

مقالات ذات صلة