كم تكلفة دراسة الذكاء الاصطناعي في الإمارات 2023

كم تكلفة دراسة الذكاء الاصطناعي في الإمارات 2023، برز في الآونة الأخيرة تخصص دراسة الذكاء الاصطناعي في العديد من الجامعات في الإمارات العربية المتحدة، ويُعد تخصصًا جديدًا يقوم فيه الطالب بالتعرف على الطرق الحاسوبية التي يُمكن من خلالها تطوير برمجيات واستحداث تقنيات لتحليل البيانات والمعلومات لدعم أنظمة بها لتنفيذ مهام معينة تُشبه المهام التي يقوم بها الإنسان، فكم تكلفة دراسة هذا العلم “الذكاء الاصطناعي في الامارات 2023.

دراسة الذكاء الاصطناعي في الإمارات

تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول تقدمًا في مجال التكنولوجيا الحديث واتصالات المعلومات وهناك الآلاف من الخريجين الذين استطاعوا أن يلتحقوا بأعمال هامة ويُنتجوا ابتكارات مميزة في هذا المجال، وفي الآونة الأخيرة تم استحداث تخصص جديد باسم الذكاء الاصطناعي وذلك في إطار سعي الدولة إلى تحسين واقع المتعلمين لديها وتخريج أجيالًا قادرة على الإلمام بأحدث مجالات التقنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقد صممت الجامعات العديد من البرامج الدراسية حول هذا العلم سواء في مرحلة البكالوريوس أن الماجستير أو الدكتوراه.

المساقات تخصص الذكاء الاصطناعي

يتم التنويع في المساقات التي يدرسها الطالب في تخصص الذكاء الاصطناعي فتتراوح بين تطبيقات الهاتف الجوال، وتعلم الآلة بالإضافة إلى الحوسبة السحابية، وانترانت الأشياء، والتي تمنح الطالب القدرة على التأهل للمستقبل والعمل في أهم القطاعات التكنولوجية في البلاد.

وفيما يتعلق ببرنامج البكالوريوس في الإمارات العربية المتحدة فقد بدأ تطويره في العام 2017 وفقًا لمعايير الهيئات المهنية الدولية ليتمكن المتخرج من الدراسة العمل في أي من تلك الهيئات والتي أهمها مهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، ورابطة محترفي تكنولوجيا المعلومات وغيرها، من خلال الدراسة يتمكن الطالب من التأهل العلمي والمهني لتصميم وتحليل واختبار حلول تكنولوجيا المعلومات واسعة النطاق باستخدام أحد التقنيات التكنولوجية.

كم تكلفة دراسة الذكاء الاصطناعي في الإمارات 2023

تختلف تكلفة دراسة الذكاء الاصطناعي في الإمارات وفقًا لطبيعة الجامعة وحالة الدرجة العلمية التي تمنحها لطلبة الذكاء الاصطناعي فمثلا طلبة البكالوريوس تختلف تكلفة دراستهم للذكاء الاصطناعي عن طلبة الماجستير والدكتوراه لذات التخصص.

وفي كل عام تتغير قيمة التكلفة المالية التي يُنفها الطالب على دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي ويعود هذا التغير إلى حالة التقنيات المستخدمة وكذلك الإقبال على التخصص من قبل الطلبة فأحيانًا يتم رفع الرسوم من أجل الحصول على أعداد معينة من الدراسين يتمكنوا من تحقيق انجازات من شأنها أن تُعلى اسم الامارات عالية في هذا العلم.

كما أنها تختلف وفقًا لحالة الجامعة التي يدرس فيها الطالب سواء كانت جامعة حكومية أو أهلية ويقول طلاب مغتربين في الامارات أن دراسة الذكاء الاصطناعي في الإمارات تتراوح بين 53 ألف درهم إلى 120 ألف درهم في العام الدراسي الواحد أي ما يُقارب 15 ألف دولار في العام الدراسي الواحد.

مجلات العمل بعد التخرج من الذكاء الاصطناعي

الطالب الذي يتخرج من دراسة الذكاء الاصطناعي بأحد الجامعات الإماراتية التي توفر التخصص كجامعة أبو ظبي والجامعة الأمريكية في الإمارات وغيرها يُمكنه أن يعمل في عدة وظائف منها تطوير البيانات، البرمجة ، علم الأبحاث، مطور ذكاء الأعمال وغيرها.

مقالات ذات صلة