ما هي نية صلاة ليلة القدر

ما هي نية صلاة ليلة القدر، تعد ليلة القدر من الليالي الفضيلة التي خصها الله تعالى بالمغفرة والاجر الكبير لمن يقومها ويدعوا الله تعالى فيها وتعرف ليلة القدر بانها ليلة فضيلة عظيمة وأهمية كبيرة، تنزل فيها الملائكة وتستجاب الدعاء، وتكون الأعمال الصالحة لتلك الليلة أفضل من أعمال ألف شهر، ومن خلالها نتعرف على ليلة القيامة المرسوم والتي هي نية صلاة القدر باختصار.

ما هي ليلة القدر

يتكون مصطلح ليلة القدر من جزأين، وهما ليلة بمعنى الوقت الذي يمتد من غروب الشمس إلى الفجر، وفي القدر وردت أقوال الفقهاء في شرح المقصود بها من بعض البراهين، ومنها قوله – سبحانه – مصيره)، فالمراد هنا بالقدر هو الكرامة والتعظيم، وهي ليلة قدر نزل فيه القرآن والملائكة وكذلك إلهه فيه أنزل الرحمة والبركات وهنا حصر هذه الليلة في إخفائها، لا وضعها في وقت معين، ولأن الأرض ضيقة ومكتظة بالملائكة.

ما هي نية صلاة ليلة القدر

إن نية صلاة ليلة القدر ككل تنص على أن صلاة الليل وإيقاظها بالصلاة والذكر والدعاء وغيرها من العبادات تقوم على الإيمان بالله وطلب رضاه وطلب جنته ليالي رمضان إيماناً بالله سبحانه وتعالى وطلب الثواب والمغفرة والثواب العظيم، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم عليه – قال (من صلى ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا غُفِرَت له ذنبه، ومن صام رمضان إيمانًا وانتظارًا غُفِرَت له ذنبه)  من صام رمضان ووقف ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا للثواب، غفر الله له ما مضى من ذنوبه بمعنى الرغبة في الثواب هو لطف نفسه بها، لا أن يثقل كاهلها بصومه ولا بإطالة أيامه وكذلك الوعد لمن أدى ليلة القدر مؤكداً وعد الله وما قاله عن صلاحها، فيطلب رضا الله والثواب الذي رتب لمن أداه في حقها سوف يغفر له خطيئته السابقة.

الاعمال المستحبة في ليلة القدر

لا بد من الجهاد في العبادة والعمل الصالح في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وبهذا نذكر جملة مما يستحب فعله في ليلة القدر

  • وفي ليلة القدر يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة، والحسنات في ليلة القدر خير من ألف شهر، قال تعالى (ليلة القدر خير من ألف شهر).
  • يستحب في ليلة القدر أن يكثر المسلم من تلاوة القرآن الكريم، ويتأمل فيه، ويقرأه بتواضع وطاعة، ويدرسه لما فيه من فضل عظيم وأجر عظيم.
  • ويستحب إحياء ليلة القدر بالصلاة والتهجد فيها من حققها بتحقيق وعد الله بالمكافأة عليه، والسعي بإخلاص للثواب فيه، لا بقصد الرياء أو أي شيء آخر، فهو موعود بمغفرة ذنوبه الماضية.
  • ويستحب الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك طلباً ليلة القدر، ليكرس المسلم نفسه للعبادة والصلاة والذكر وتلاوة القرآن.

فضل ليلة القدر

تتميز ليلة القدر بفضائل كثيرة، نذكر منها ما يلي

  • في ليلة القدر أنزل القرآن الكريم هدى للناس، وتخصصه فيه دليل على مصيره ومكانته الرفيعة.
  • ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة فيها فضائل كثيرة وخير.
  • والعمل الصالح فيه أفضل من عمل ألف شهر في غيره، كما أن العبادة فيه أفضل من العبادة بألف شهر بدونها.
  • وفيها تقدر الرزق والمواعيد، وتكتب فيها الملائكة الحوادث والأفعال وكل ما في السنة التي هي ليلة القدر في العام التالي.

مقالات ذات صلة