متى تنتهي مهلة التستر التجاري 2022

متى تنتهي مهلة التستر التجاري 2022، نشتر وزارة التجارة السعودية حول آخر موعد لمهلة تصحيح أوضاع متورطي التستر التجاري بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري وهي تبدأ من 14 فبراير وتنتهي 16 فبراير 2022م، وهدف الحملة هو حث المخالفين على تصحيح أوضاعهم في المنشآت التجارية حتي يتم تحقيق إيرادات سنوية، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

متى تنتهي مهلة التستر التجاري 2022

أن مهلة التستر التجاري تنتهي غدًا الأربعاء ولم يتم تمديد المهلة، حيث انها فرصة حول تصحيح الأوضاع التجارية، مع زيادة إقبال من خلال تسجيل الطلبات، كما أنه يقوم التجار بدفع مليوني ريال سعودي (نحو 530 مليون دولار)، وأن البرنامج يعمل على تصحيح الأوضاع مع العديد من المزايا، ومن يتخلف عن ذلك يتعرض للسجن خمس سنوات، مع دفع غرامة مالية نحو 1.3 مليون دولار.

أنواع التستر التجاري

هناك عدد من أنواع التستر التجاري وهي من التعاملات التجارية التي يستخدمها التجار في المملكة العربية السعودية مع وجود عدد من الأنواع ومنها:

  • أن المواطن الوافد في السعودية يعمل على تكليف بمحل تجاري مقابل مبلغ محدد من المال يطلب من إدارة المحل.
  • عمل شراكة بين المواطن السعودي والأجنبي، دون رخصة للمستثمر الأجنبي التي تصدر من وزارة التجارة السعودية.
  • كفالة أحد المواطنين السعودي مع عمل مواطن أجنبي في أحد الأنشطة التجارية.
  • يقوم المواطن الغير سعودي بالعمل في كثير من التخصصات التجارية مثل الواسطة أو السمسرة من دون أي تراخيص من قبل وزارة التجارة.

عقوبة التستر التجاري

صرحت وزارة التجارة السعودية مجموعة من العقوبات التي تفرضها الوزارة على التستر التجاري وهي السجن لمدة سنتين، مع دفع غرامة مالية ما يقارب مليون ريال سعودي، وأحيانا تصل إلى مدة خمس سنوات، ودفع ما يزيد عن خمس مليون ريال سعودي.

مجموعة عقوبات التستر التجاري

يمنع مرتكبي التستر التجاري من القيام بأي نشاط تجاري لمدة لا تزيد عن خمس سنوات، وإلغاء رخصة العمل في النشاط التجاري الذي تم إثبات التستر التجاري عليه وتصفيته، ويمكن ترحيل المواطن غير السعودي الذي يتم إثبات التستر عليه إلى بلده وعدم السماح بالزيارة بعد صدور الحكم.

مقالات ذات صلة