هل يجوز دخول غير المسلمين المدينة

هل يجوز دخول غير المسلمين المدينة، تعتبر المدينة المنورة من المدن السعودية الي يذهب إليها عدد من المسلمين ليتم الذهاب إلى أداء مناسك الحج في مكة المكرمة، ويتم زيارة المدينة المنورة هناك، كما أن السؤال الذي تتداوله الكثير من المسلمين عن مدي جواز دخول الغير المسلمين إلى المدينة، مع وجود بعض الاحكام التى تمنع ذلك، الكثير من التساؤلات التي يحاول البعض التعرف عليها حول ذلك الموضوع، ومن خلال مقال شبكة الصحراء نعرض لكافة التفاصيل من مختلف الجوانب.

هل يجوز دخول غير المسلمين المدينة

لم يرد أى نصوص دينية حول منع غير المسلمين الدخول إلى المدينة، كما أن الفقهياء عملوا على جواز الدخول بها بسبب الأعمار والتبادل التجاري، حيث أن الوليد بن عبد الملك عمل على توسيع المسجد النبوي، حيث أن هناك حركة تجارية كانت في البلاد، ولم يصدر أي شئ يتعلق بدخول غير المسلمون إلى المدينة، وجاءت قول أحد الفقهياء عن مكانة المدينة بقولهم ” المدينة حَرَمٌ ما بين عَيْرٍ إلى ثَوْرٍ، فمن أحدث فيها حَدَثاً، أو آوى مُحْدِثاً؛ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صَرْفاً ولا عَدْلاً. ذِمَّةُ المسلمين واحدة، يسعى بها أَدْنَاهُم، فمن أَخْفَرَ مسلما، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صَرْفاً ولا عَدْلاً. ومن ادعى إلى غير أبيه، أو انتمى إلى غير مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين؛ لا يقبل الله منه يوم القيامة صَرْفاً ولا عَدْلاً”.

سبب منع دخول غير المسلمين إلى المدينة

حيث أن هناك الكثير من الارشادات التى توجد في كل مكان بالمدينة المنورة تعمل على التنويه وتدل على الطريق الخاص في غير المسلمين، كما أن لا يوجد الآيات القرآنية التي تمنع ذلك، ولا أحاديث نبوية شريفة، جميعها تسمح بدخول كافة الطوائف ولكن يجب احترام كافة المقدسات التي توجد في المدينة المنورة، وتعظيم الأماكن التي يوجد بها الكثير من المواقع الدينية.

هل يوجد آيات قرآنية تمنع دخول  غير المسلمين للمدينة

تسعي السلطات في المملكة العربية السعودية على العمل إلى بناء الصور الذهنية التي تكون عن البلاد، وتمتد إلى التعريف بمختلف الحضارات والتراث التي تعيش به المدينة المنورة وتحديدًا في شبه الجزيرة العربية، حيث أن يذهب الكثير من السياح إلى مختلف المدن في السعودية، ويستقبل الكثير من الرحلات على مستوي دولي لتعرف على المدينة المنورة وجمالها، حيث يوجد بها مشروع ثقافي سياحي جديد تم افتتاحه باشراف من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان آل سعود، وشارك في كثير من الأمور التراثية على مر العقود من الزمن.

اصبح بعد التطور المطار يتسع إلى عدد كبير من المسافرين والسياح، وهي ذات المناطق الدينية التي تجعل المواطن في راحة نفسية عالية.

مقالات ذات صلة