أي الاجسام التالية لا يتسارع

أي الاجسام التالية لا يتسارع، يتم تعريف التسارع على أنه التغيير في سرعة الجسم في فترة زمنية معينة على مسافة معينة، وتكون الزيادة في السرعة مقدارًا حقيقيًا أي أنه تغيير السرعة فيما يتعلق بالوقت وأيضًا فيما يتعلق باتجاه القوة. يختلف هذا التسارع من جسم لآخر اعتمادًا على عدة عوامل، وفي مقالتنا التالية سنجيب على السؤال أي من الهيئات التالية لا تتسارع سنتحدث أيضًا عن أنواع التسارع.

ما هو التسارع

إن التسارع هو معدل تغير سرعة جسم متحرك بمرور الوقت وهو كمية متجهة لأن هذا التغيير يقاس من حيث الحجم والاتجاه ويمكن تعريفه رياضيًا على أنه التغيير في متجه السرعة خلال فترة زمنية معينة مقسومًا على تلك الفترة الزمنية، ووحدته (م / ث 2)، وتختلف أنواع التسارع حسب نوع الحركة التي يعرضها الجسم.

أي الاجسام التالية لا يتسارع

تشارك تطبيقات مقياس التسارع في جميع مجالات الحياة لذلك تم تطوير العديد من الأجهزة التي تستخدم يومياً لقياس التسارع، ومن أبرزها مقياس التسارع الآن وقد أوضحنا معنى التسارع، يمكننا الإجابة على السؤال أي من الأجسام التالية لا يتسارع

  • الجواب الطائرة.

كما تطير الطائرة بسرعة ثابتة.

أنواع التسارع

يختلف التسارع اعتمادًا على البيانات الموجودة في الجسم الذي نحسب تسارعه فيما يلي أنواع التسارع

من حيث شكل حركة الجسم

تختلف أنواع التسارع وفقًا لشكل الحركة التي يزيحها الجسم الذي يجب مراقبة تسارعه ويمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع على النحو التالي

التسارع الخطي يحدث التسارع الخطي إذا غيّر الجسم المتحرك زخمه بينما ظل اتجاه هذه الحركة ثابتًا، أي أنه يتحرك في خط مستقيم، فيكون تسارعه إما موجبًا أو سالبًا حسب قيمته السرعة التي تزيد أو تنقص مع مرور الوقت.

التسارع الزاوي التسارع الدوراني، أو مقدار الوقت المطلوب لإحداث تغيير في السرعة الزاوية لجسم ما، أي التغير في السرعة الزاوية لكل وحدة زمنية، ويحدث هذا النوع من التسارع عندما يتحرك الجسم في حركة دائرية.

تسارع الجاذبية المركزية يحدث تسارع الجاذبية المركزية عندما يتحرك جسم ما في حركة دائرية منتظمة بحيث تكون سرعة الجسم ثابتة ولكن اتجاهه يتغير باستمرار.

أنواع التسارع من حيث الاتجاه

يتم تصنيف التسارع إلى نوعين رئيسيين حسب اتجاه حركة الجسم المتسارع وهما

التسارع في اتجاه الحركة إذا كان جسم ما يتحرك في اتجاه معين ويتسارع في نفس الاتجاه، فإن إشارة القيمة النهائية للتسارع تكون موجبة، وتزداد سرعة الجسم أو تتباطأ وفقًا للإعداد الأولي قيمة سرعة الجسم قبل التسارع.

التسارع عكس اتجاه الحركة إذا كان جسم ما يتحرك في اتجاه معين وكان تسارعه في الاتجاه المعاكس، فإن سرعته تتناقص بمرور الوقت، أي أنها تتباطأ، وتكون علامة القيمة النهائية للتسارع سلبي، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الجسم لا يتسارع لأن تسارعه في هذه الحالة سلبي ويزيد مع مرور الوقت.

أنواع التسارع من حيث طريقة تغير قيمته

تختلف كيفية وصف قيمة التسارع، اعتمادًا على نوع القوة المطبقة على حركة الجسم لذلك يمكن تصنيفها إلى نوعين

التسارع الثابت هو التسارع الذي لا تتغير قيمته مع مرور الوقت، أي أنه تسارع بمقدار ثابت، في حين أن سرعة الجسم متغيرة مع مرور الوقت لأنها تتأثر بالكمية من التسارع الذي يحدث للجسم.

التسارع غير المنتظم هو التسارع الذي يتغير حجمه مع مرور الوقت، أي معدل تغير سرعة جسم متحرك ويمكن تعريفه على أنه تغير سرعة جسم متحرك خلال فترات زمنية غير متساوية.

مقالات ذات صلة