مناطق حدوث الزلازل في العالم

مناطق حدوث الزلازل في العالم ، تعد الزلازل أو الهزات الأرضية ظاهرة طبيعية مخيفة ، حيث تهتز سطح الأرض و تتأثر المباني، حيث حدث الزلزال في تركيا وسوريا والأردن وفلسطين لكن تأثرت سوريا وتركيا بشكل كبير، اليكم التفاصيل التالية التي أصبحت تهم الكثير من الناس من مختلف دول العالم بسبب حجم الخوف المسيطر عقب هذه الظواهر.

مناطق حدوث الزلازل في العالم

تحدث الزلازل في المناطق التي تكون ضعيفة جدا من القشرة الأرضية، حيث ضربت الزلازل مناطق جنوبي تركيا وشمال سوريا يوم الاثنين ٦-٢-٢٠٢٣ مما أدى إلى انهيار المباني على سكانها وأدى إلى قتل الالاف من المواطنين، و صنف العلماء هذا الزلازل ضمن  اقوى زلزال يمر على الكرة الأرضية كما أنه من المحتمل حدوث الزلزال مرة أخرى، حيث بلغت قوة الزلزال 7.8 درجات، وهذا الذي تسبب في دمار شامل في المباني المتواجدة في تركيا وسوريا الذي ترك بصمة الحزن على سكانها وقتل الآلاف من القتلى والجرحى في حين أنه لازال هناك العديد من الأشخاص العالقين تحت الركام و نسأل الله أن يُنجيهم.

عمنا وعم بلادنا وعم البلاد كلها !؟ " الزلازل "Earthquakes " - بتاع جغرافيا

أسباب الزلازل

قد يحدث الزلازل بسبب عوامل طبيعية في الكرة الأرضية واهم هذه الأسباب هي كالتالي:
أولا\ الانفجار البركاني قد يؤدي إلى حدوث زلزال.
ثانيا\ الصدع وتصدع الصخور يؤدي إلى ما يسمى ب زلزال التكتونية.
ثالثا\ كما أنه هناك العديد من العوامل التي تكمن في حدوث الزلازل على سطح الأرض، حيث تنقسم إلى عوامل داخلية مرتبطة في تكوين الكرة الأرضية التي تتكون من العديد من الطبقات التي تعد من خارجها إلى داخلها القشرة، و اللب الأرض، و وشاح الأرض.

خريطة الزلازل فى مختلف قارات العالم.. العلماء يحددون المناطق الأكثر تعرضا للهزات الأرضية.. أفريقيا الأقل نشاطا.. وساحل البحر الكاريبى الأكثر تعرضا للزلازل فى أمريكا الجنوبية (صور) - اليوم السابع

الفرق بين شدة الزلزال وقوة الزلزال

يستخدمون العلماء مفهوم شدة الزلزال، و مفهوم قوة الزلزال، حتى يتم التعبير عن حجم زلزال، الذي يعرف ب شدة زلزال وهو مفهوم يتم استخدامه ليتم قياس طاقة التي تتسبب في إنتاج زلزال، ويتم قياس الزلزال ب ريختر الذي يكون من 9 درجات نضرب لكم مثال حتى يتضح اليكم هناك حالة يفترض فيها إيقاع البؤرة العميقة تحت مدينة سيقع فيها زلازل تسمى “س” فيكون حجم دمار أكثر من دمار منطقة “ص” ولذلك سيكون شدة زلزال في منطقة س اكثر بكثير من منطقة “ص” وأما مفهوم قوة زلزال فهي تكون ثابتة في مكانها ولا تتأثر بأي مكان يحدث فيه زلزال ابدا.

التصرف المناسب أثناء الزلزال

إليك بعض النصائح الخاصة من اجل التصرف بطريقة مناسبة في حالة الطوارئ الخاصة بالزلزال كالتالي:

أولا\ اذا كنت متواجد في المبنى أخرج على الفور واقف بعيدا عن المبنى.
ثانيا\ في الخارج اقف بعيدا عن المباني والمناطق المتواجدة فيها كهرباء.
ثالثا\ إذا كنت متواجد في سيارة لا تقترب من مناطق الجسور.
رابعا\ حاول أن لا تنذعر حتى لا تسبب الخوف للأطفال.
خامسا\ حاول أن تساعد في إسعاف الأشخاص و إنقاذهم.
سادسا\ حاول أن تساعد في تهدئة الآخرين، و المحاولة في التخفيف عنهم خاصة الأطفال حتى لا تسبب لهم حالة من الرعب.
سابعا\ في حالة تواجدك في الخارج حاول أن تبقى بعيد عن المناطق المتواجد فيه مباني ضخمة.
ثامنا\ ابتعد عن الأبراج و المرتفعات.
يتسبب الزلازل في قتل العديد من الأشخاص بسبب انهيار المباني عليهم وتطاير الاجسام ساقطة.

مقالات ذات صلة