ما المقصود بالمقابلة الشخصية

ما المقصود بالمقابلة الشخصية، الخطوة الأولى في الحصول على أي فرصة عمل في أي مكان هي المقابلة الشخصية التي تطرح أيضًا مجموعة من الأسئلة التعريفية والعلمية المتعلقة بالمجال الوظيفي بالإضافة إلى الأسئلة العملية وتهتم بتقديم مجموعة من التعريفات والمتنوعة معلومات حول معنى المقابلة الشخصية وأهدافها وأهميتها.

ما المقصود بالمقابلة الشخصية

هو لقاء يتم بين طرفين في أي مكان عمل لغرض جمع البيانات وتحديد الاتجاهات وتقييم الشخص المتلقي، من أجل تقييم الشخص، ولكن يجب اعتبار أن هذا الاجتماع ثنائي الاتجاه بين طرفين، في بعبارة أخرى، أن على الطرف الأول أن يحدد درجة توافق الحزب والثاني مع تطلعات الشركة، فالجزء الثاني يجب أن يثبت قدرتها وأهمية تواجدها في المكان، وتعتبر أهم خطوة للحصول على أي وظيفة.

أهم أهداف المقابلة

الغرض من المقابلة الشخصية هو تكوين تعارف بين الموظف والشخص الذي يبحث عن وظيفة في الشركة أو المؤسسة، حيث يجب أن يعرف كل منهما الآخر، ومن أهم أهداف المقابلات الشخصية ما يلي

  • تحديد كافة الجوانب المعرفية والوظيفية التي تريد الشركة إتاحتها للموظف المرشح لضمان تحقيق الأهداف.
  • وتعريف الموظف المرشح بدقة على المنصب الذي سيشغله في الشركة، بالإضافة إلى إدخال قواعد وقوانين الشركة.
  • ثم تحديد المهارات الإبداعية المختلفة وقياس قدرة الموظف على حل المشكلات وتحليل المشكلات المختلفة التي قد تواجهها الشركة.
  • وضع نقطة مهمة وواضحة بين كل من الموظف المرشح والشركة، حيث تحتاج الشركة إلى إعطاء صورة جيدة عن نفسها للمرشحين للوظائف.
  • وتوصل الموظف المرشح إلى تقييم دقيق لأدائه، وهذا يساعد على تطوير وتحسين ما ينقصه في الخبرات والمهارات المستقبلية.

ما هي أنواع المقابلة الشخصية

هناك عدة أنواع من المقابلات الشخصية التي يجريها صاحب العمل في عصرنا الحالي وتأتي على النحو التالي

مقابلات هاتفية

حتى أن بعض أصحاب العمل يلجأون لإجراء المقابلات الشخصية عبر الهاتف، لأنهم لا يأخذون الوقت الكافي للجلوس مع المرشح للمنصب، للتعرف عليه من وجهة نظر سيرته الذاتية والمعلومات المختلفة عنه، وهذا الرجل يعتبر سهلاً لأنه يختصر الحكم على الملابس ولغة الجسد.

مقابلات إلكترونية

يتم إجراء هذا النوع من المقابلات عندما تكون المسافات كبيرة، على سبيل المثال إذا كانت الشركة موجودة في مكان ما وكان المرشح للوظيفة في مكان آخر، وغالبًا ما تتم من خلال الاتصالات المرئية والسمعية من خلال تطبيقات إلكترونية متنوعة ، مثل تطبيق Zoom وغيره، ويتم إجراء هذه المقابلات أيضًا من قبل المقابلات وتسجيل الوكالات الكبيرة ؛ ثم اعرضها على الشركة المعنية.

مقابلات وجها لوجه

تنقسم هذه المقابلات إلى نوعين

  • المقابلات الفردية بحيث تكون مباشرة بين صاحب العمل والموظف المرشح للوظيفة في العمل وهي واحدة من أكثر مقابلات العمل شيوعًا.
  • والمقابلات الجماعية تتكون من أكثر من عضو من موظفي الشركة يتحدثون مباشرة مع الموظف المتقدم للوظيفة.

مقالات ذات صلة