اعدام صدام حسين سنة كم

اعدام صدام حسين سنة كم، السؤال الذي يشغل الرأي العام العربي مع اقتراب عيد الأضحى كل عام، حيث تتجدد ذكرى إعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. كل المعلومات عن الراحل الرئيس صدام حسين اعدام صدام حسين كم سنة وسبب اعدامه.

من هو صدام حسين ويكيبيديا

وإن صدام حسين المجيد هو خامس رئيس لجمهورية العراق وكان السكرتير الإقليمي لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية من 1979-2003 م 1979 م وكان له دور رئيسي في انقلاب حزب البعث عام 1968، وبعد الانقلاب أصبح صدام نائباً لرئيس حزب البعث “اللواء أحمد البكر”، ثم أصبح صدام رئيساً لجمهورية العراق وأميناً للعرب حزب البعث الاشتراكي عام 1979، بعد تصفية خصومه وخصومه داخل حزب البعث، عام 1980 م، شن صدام حربًا ضد إيران استمرت 8 سنوات حتى انتهت بتسوية سياسية عراقية إيرانية عام 1988 م وشبه الهدنة أو صفقة سياسية، أعطى صدام لإيران 120 طائرة حربية روسية الصنع، ثم غزا الكويت ليصبح خطرا كبيرا على أمن الخليج العربي، مما أدى إلى حرب الخليج الثانية عام 1991 م.

استمر الحصار الدولي للعراق حتى عام 2003، عندما احتلت القوات المسلحة الأمريكية للعراق كامل أراضي جمهورية العراق بذريعة وجود عناصر من القاعدة داخل العراق وامتلاك العراق لـ “نووي” أسلحة الدمار الشامل وصدام حسين اعتقل في 13 ديسمبر 2003 في عملية تسمى الفجر الأحمر وحكم عليه بالإعدام ونفذ الحكم في 30 ديسمبر 2006.

اعدام صدام حسين سنة كم

تم إعدام صدام حسين في 30 ديسمبر 2006 م الموافق 10 ذو الحجة 1427 هـ، وكان فجر يوم السبت الموافق عيد الأضحى السعيد، وذلك بعد إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية استسلامه من قبل الحرس الأمريكي للحكومة العراقية، ومع إعدام صدام آخر سطر مكتوب في مرحلة تاريخ العراق الذي حكمه صدام لربع قرن، وإعدام صدام حكم الإعدام وقوبلت بإدانة شديدة من كافة الانتماءات السياسية لسرعة تنفيذ عقوبة الإعدام.

أبرز روايات إعدام صدام حسين

وهناك روايات كثيرة جرى تداولها بعد إعدام صدام، حيث قال مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء العراقي موفق الربيعي إن صدام كان قبل الحكم خائفاً ومربكاً، وأن الإعدام تم بحضور سني رجل دين وعدد من القضاة، ونشرت بعض الصور مع مقطع فيديو تم تصويره بهاتف محمول لإعدام صدام.

إن الفيلم الذي يظهر إعدام صدام ينفي خطاب موفق العربي، حيث ظهر صدام متماسكًا، حيث أدلى بالشهادتين متجاهلاً كلام الحاضرين ومن حوله من الشيعة “مقتدى مقتدى مقتدى” وصدام أجابهم، “مرحبًا، البوتقة.”

تفاصيل القبض على صدام حسين

اعتقلت القوات الخاصة الأمريكية وفرقة المشاة الرابعة صدام حسين مساء يوم السبت 13 ديسمبر 2003، حيث كان يختبئ في حفرة عميقة تحت مزرعة بمنطقة الدور بمحافظة تكريت مسقط رأسه وخرج بعد اعتقاله يبدو بائسا وله لحية طويلة كثيفة، وقام جندي أمريكي بفحصه للتأكد من أنه صدام، وبقي الرئيس الراحل صدام حسين رهن الاعتقال لدى القوات الأمريكية في مكان سري الذي لم يتم الكشف عنه حتى الآن، حتى حوكم وحكم عليه بالإعدام صباح أول يوم عيد الأضحى عام 2006 م.

وحول اعتقال صدام قال العقيد جيمس هيكي من الفرقة الرابعة التي ألقت القبض على صدام، إن الغارات حول مدينة تكريت استغرقت ثمانية أشهر للعثور على صدام وأكد أن صدام نجا من موت محقق مستسلمًا لهم كما قال صدام “أنا الرئيس” انا والعراق نريد ان نتفاوض “.

أين كان مخبأ صدام حسين

اختبأ صدام حسين من القوات الأمريكية داخل كوخ من الطين بسقف معدني تحت الأرض في مزرعة في تكريت مسقط رأسه، وكان الكوخ يحتوي على غرفة نوم بسريرين، وعثرت القوات الأمريكية فيه على 750 ألف دولار أمريكي وكتب وصور كما تم العثور على إطارات متناثرة في جميع أنحاء الكوخ، وكانت منطقة الطهي الخارجية المغطاة بسقف من الصفيح في حالة من الفوضى، وبعد أن اكتشفت القوات الأمريكية أن حفرة صدام استسلمت لها بسهولة وفضلت السجن على أن يتم إغلاقها في تلك الحفرة الميتة.

ما هو نسب صدام حسين وأين نشأته

صدام حسين من عشيرة البكات واسمه الكامل صدام حسين مجيد عبد الغفور سليمان عبد القادر بن عمر آل ثاني الرفاعي التكريتي ونسبه تعود إلى علي بن أبي طالب في قرية آل – العوجة 23 كم من تكريت في محافظة صلاح الدين، ونسب صدام من عشيرة البوجات أو بكات الرفاعي، وعمل سكان قرية العوجة بالزراعة والزراعة ولد صدام في بيئة فقيرة توفي والد صدام قبل ولادته ولد صدام في منزل خاله خير الله طلفاح.

لعنة صدام حسين

سلمت القوات الأمريكية جثمان صدام إلى ثلاثة أفراد في المحافظة، أحدهم شيخ عشيرة البو ناصر، ودفن في المؤامرة التي ينتمي إليها صدام إلى جانب نجليه عدي وقصي وابن أخيه مصطفى قتل في الموصل على يد القوات الأمريكية عام 2003 وأسفر عن سقوط مئات القتلى بين القتلى والسجناء، ونال في سلطنة عمان مظاهرة كبيرة قادتها ابنته رغد صدام حسين ومعظم السياسيين والإسلام ويذكر أن صدام حسين كان يندب عليه بعض الشعراء العرب.

مقالات ذات صلة