من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي

من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي، التي يعتبر من افضل الشخصيات المشهورة في المملكة العربية السعودية، وذلك لتوليه منصب رئيس الاستخبارات السعودية وهو من اصعب الاجهزة التي تتواجد في الحكومة السعودية، وذلك لكثرة اعماله الشيقة في حماية الدولة السعودية، الذي يحتل موقعًا حساسًا وهامًا بين رؤساء الأجهزة السيادية في المملكة العربية السعودية وجميع دول العالم لأن هذا المنصب يمثل أهمية ولصاحبها العديد من المهام والالتزامات أهمها الحفاظ على أمن وسلامة الوطن، وسنتحدث رئيس المخابرات السعودية في هذا المقال المقدم من قبل عن هذا المهم والحساس جهاز، ورأسه الحالي.

نبذة رئاسة الاستخبارات العامة السعودية

المديرية العامة للمخابرات السعودية هيئة حكومية معنية بجمع المعلومات الاستخبارية في المملكة العربية السعودية، تأسست هذه الهيئة منذ عام 1955 م، وهي من المؤسسات الأمنية السيادية التي تهدف بالدرجة الأولى إلى فرض الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى حماية والحفاظ على قدرات ومكاسب الدولة، والمواطن داخل المملكة وخارجها والملك المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، يعتبر أول من استخدم العمل الاستخباري وأنه كان خلال معركة التوحيد التاريخية، لذلك لم يتخذ أي خطوات إلا بعد إرساله، عينيه واستكشف كل خطواته، ومع تطور المشاكل والدول والخطط العسكرية نشأت الحاجة إلى وجود جهاز معني بالمعلومات، وقد تم إنشاء أول مكتب مخابرات تحت مسمى (المباحث العامة) عام 1376 هـ، وتم فصل أجهزة المخابرات عن المديرية العامة للمباحث في عهد الملك سعود بن عبد العزيز، وتم إنشاء جهاز المخابرات باعتباره جهاز الأمن، في 1377/10/4 هـ المرسوم الملكي رقم 15 الموافق 2/10/1957 م.

مهام جهاز الاستخبارات السعودية

يعتبر جهاز المخابرات العامة السعودي من أهم الأجهزة الأمنية والسيادية في المملكة لأهميته والمهام التي يقوم بها للحفاظ على المملكة آمنة ومأمونة، ومن أهم هذه المهام ما يلي

  • تتمثل المهمة الرئيسية لعمل رئاسة المخابرات العامة في توفير المعلومات الاستراتيجية والمساهمة في تحقيق الأمن الوطني للمملكة.
  • توفير المعلومات في الوقت المناسب للمسؤولين لاتخاذ إجراءات فورية ومناسبة.
  • من أجل تحقيق المهمة السابقة، تدير رئاسة المخابرات العامة العمليات الاستراتيجية وعمليات مكافحة التجسس اللازمة لتحقيق الأمن القومي.
  • تخطيط نشاط أجهزة المخابرات الوطنية.
  • إجراء الدراسات والبحوث بناءً على متطلبات الأمن القومي وعرضها على متخذي القرار، بهدف تطوير السياسة الداخلية والخارجية على أسس وقواعد سليمة ومعلومات صحيحة.
  • تقديم معلومات عن أي خطر يهدد البلاد، داخلياً أو خارجياً، من أجل وقف هذا التهديد بشكل صحيح.
  • جمع المعلومات المتعلقة بالعمليات التي تستهدف الأمن القومي كالتجسس والتهديدات الفكرية والمادية للمواطنين وكشف العناصر المتورطة فيها وعرضها على الجهات المسؤولة.
  • كما يقيم جهاز المخابرات علاقات متبادلة مع أجهزة المخابرات في الدول الشقيقة والصديقة.

من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي

رئيس المخابرات السعودية الحالي هو خالد الحميدان، ضابط سعودي برتبة فريق، وتولى الفريق خالد الحميدان منصب رئيس المخابرات السعودية منذ 29 يناير 2015 م خلفًا لرئيس الجهاز السابق الأمير خالد بن بندر آل سعود، بالإضافة إلى كونه عضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمن في المملكة العربية السعودية، يحتل الحميدان موقعًا مهمًا ومميزًا في دوائر صنع القرار في المملكة، نظرا لأهمية مكانته في المملكة، فإن جهاز المخابرات هو العين الساهرة على أمن وسلامة الوطن، ومن مسؤوليته جمع كل المعلومات اللازمة وتقديمها إلى الجهات المعنية قبل أي خطوة وقبلها، لذلك فإن الحميدان يعتبر لاعباً وركيزة أساسية في أي عملية في جميع مفاصل ووكالات ووزارات المملكة وخاصة وزارتي الأمن والسيادة.

معلومات عن رئيس الاستخبارات السعودية الحالي

خالد بن علي بن عبدالله الحميدان هو الاسم الكامل لرئيس المخابرات السعودية الحالي، ولد الحميدان في مدينة حائل عام 1374 هـ الموافق 2 أغسطس 1954 م والتحق بالجيش، خدم في كلية الملك فهد الأمنية في السادس عشر من شعبان 1402 هـ بعد تخرجه من جامعة ولاية ساجينو بولاية ميشيغان الأمريكية في مجال العدالة الجنائية، وبعد التخرج التحق بالعمل الأمني ​​وتدرج في الرتب حتى تم تعيينه نائباً، مدير عام الإدارة العامة للمباحث بتاريخ 19 رمضان 1432 هـ، وبعدها رقي إلى رتبة فريق، وبتاريخ 9 ربيع الثاني 1436 هـ، صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين الفريق خالد الحميدان رئيساً لجهاز المخابرات العامة بدرجة وزير، وصدر أمر آخر بتعيينه عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمن بالمملكة.

رؤساء جهاز الاستخبارات العامة السعودية

على مدار تاريخ جهاز المخابرات السعودي، شغل منصب رئيس المخابرات العديد من الشخصيات البارزة في المملكة، ويعتبر هذا المنصب من أبرز المناصب الأمنية والسيادية في المملكة لما يمثله من حساسية في الحفاظ عليه، أمن واستقرار الوطن وسط الحروب والصراعات التي تعاني منها المنطقة العربية.

  • – محمد بن عبدالله العيبان – شغل هذا المنصب من عام 1956 م، / 1376 م حتى عام 1958 م / 1377 م في عهد الملك سعود.
  • سعيد بن عبد الله كردي شغل هذا المنصب من عام 1958 م، / 1377 م حتى عام 1964 م / 1384 م في عهد الملك سعود.
  • عمر بن محمود شمس الرشيدي – شغل هذا المنصب من عام 1964 م، / 1384 هـ – 1965 م، / 1397 هـ، عندما عاش في عهد الملك سعود والملك فيصل والملك خالد.
  • كمال أدهم شغل هذا المنصب منذ عام 1965 م، حتى عام 1977 م وعاش في عهد الملك فيصل والملك خالد.
  • تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود – شغل هذا المنصب منذ سبتمبر 1977 م، / 1397 م حتى أغسطس 2001 م / 1420 م وعاش في عهد الملك خالد والملك فهد.
  • نواف بن عبد العزيز آل سعود – تقلد هذا المنصب منذ سبتمبر 2001 م، / 1420 هـ – يوليو 2005 م، / 1426 هـ في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.
  • – مقرن بن عبد العزيز آل سعود – تقلد هذا المنصب منذ أكتوبر 2005 م، / 1426 هـ – يوليو 2012 م، / 1433 هـ في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود – تقلد هذا المنصب منذ يوليو 2012 م، / 1433 هـ – أبريل 2014 م، / 1435 هـ في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • يوسف بن علي الإدريسي شغل هذا المنصب منذ أبريل 2014 م، / 1435 هـ – يوليو 2014 م، / 1435 هـ في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود – تقلد هذا المنصب منذ يوليو 2014 م، / 1435 هـ – يناير 2015 م، / 1436 هـ في عهد الملك عبد الله والملك سلمان بن عبد العزيز.
  • خالد الحميدان شغل هذا المنصب منذ يناير 2015 م، / 1436 م حتى الآن بمرسوم ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز.

الموقع الإلكتروني لرئاسة الاستخبارات العامة السعودية

توفر خدمة المعلومات العامة السعودية موقعها الخاص على الإنترنت، يتماشى ذلك مع رؤية 2030 التي تنتهجها المملكة العربية السعودية برعاية الملك سلمان وولي العهد الشاب محمد بن سلمان لتطوير وحكم جميع الوزارات والهيئات السعودية وجعلها أكثر مرونة، وهذا أمر بسيط، يوفر الموقع مجموعة من المعلومات حول رئيس الجهاز، بالإضافة إلى بعض المعلومات والإحصائيات عن المملكة العربية السعودية، كما يوفر كل الأخبار المتعلقة بجهاز المخابرات وأهم المعلومات المتعلقة بالمملكة وعمل الجهاز والجولات الخارجية للملك وولي العهد، كما يوفر الموقع من خلال علامة تبويبه الخاصة كل شيء، وسيلة الاتصال الخاصة التي يمكن للمواطنين من خلالها التواصل مع الجهاز ونقل جميع الأسئلة أو المعلومات المتعلقة بأمن وسلامة الوطن، لأن هذه البوابة هي نافذة اتصال بين الرئاسة العامة للمخابرات والجمهور في الداخل والخارج، وتتطلع الرئاسة إلى خدمة أمن المملكة العربية السعودية والعالم وتقدر عاليا أي جهد، التي تساعد في تحقيق ذلك ويمكنك تصفح هذا الموقع.

وسائل التواصل مع جهاز الاستخبارات السعودية

توفر دائرة المخابرات العامة السعودية، عبر موقعها الإلكتروني، عددًا من قنوات الاتصال التي تسهل تواصل المواطنين وجميع الأطراف مع الجهاز وتوفر جميع المعلومات التي من شأنها الحفاظ على أمن واستقرار الوطن، ومن بين هذه الوسائل ما يلي

  • اتصل بالرقم المجاني التالي لخدمة المعلومات العامة السعودية (985).
  • أو عن طريق البريد الإلكتروني من خلال رسالتين إلكترونيتين للمعلومات التاليتين.
  • أو من خلال نموذج الاتصال الموجود على الموقع الإلكتروني الذي يساعدك على توفير كافة المرفقات التي تريدها.

مقالات ذات صلة