ما معنى العهن المنفوش

ما معنى العهن المنفوش، أنزل الله القرآن الكريم كاملا بجميع أسرار الحياة والآخرة ونزل باللغة العربية التي تعتبر من أكثر اللغات انتشارا في العالم واللغة الأساسية للدول التي تعتنق الإسلام الدين ؛ لأنه يحمل في طياته كلمات كثيرة تحمل معانٍ كثيرة، والسؤال عنه، ومنها معنى الآهن المنفوش، الذي سيتناول شرح معناه في القرآن الكريم وفي اللغة العربية.

ما معنى العهن المنفوش

المنفوش هو الصوف المتناثر الذي يطير بسهولة، ومعناه في اللغة يأتي من فعل “النفش” أي وضع الأصابع في فصله سورة القرع لقول سبحانه وتعالى (وتكون الجبال كالعهن المنفوش)، ومرة ​​أخرى في سورة المعارج في كلام الله تعالى (وتكون الجبال كالعهن المنفوش).

ما سبب نزول سورة القارعة

سورة القرع لا تعتبر كأي سورة أخرى نزلت لتشرح أو تجيب على بعض الأحداث مخيفة على الناس جميعاً، ومنها أن الجبال العالية ستصبح منبسطة على الأرض ونورها كالصوف رقيق، والغرض الأساسي من هذه الآية هو الإسراع في عمل الخير وترك المعاصي.

لماذا سميت سورة القارعة بهذا الاسم

القرع من أسماء القيامة، وسميت سورة القرع بهذا الاسم لأنها تذكر أهوال يوم القيامة والأحداث المدهشة التي ستقع فيه ومنها هؤلاء الناس تريد أن تكون مثل فراش مبعثر، أي أنها ستكون مثل الفراشات تتحرك ذهابًا وإيابًا دون تحديد وجهة معينة، في محاولة للهروب من هذا العذاب وكيف أن الله – سبحانه – يظهر بقوته أعمال الجميع الناس، ويضع كل من حسناتهم وسيئاتهم في الميزان وبحسب وزن الثقل، يحدد الشخص هل هو مؤمن أو كافر.

ما معنى العهن في سورة المعارج

وكما ذكرنا، ورد ذكر كلمة الآهن في القرآن الكريم عدة مرات، منها في سورة المعارج، وجاءت بمعنى الصوف المصبوغ، لأنها شبهت الجبال بالضوء الملون الصوف، كمؤشر على التغيرات التي تحدث على سطح الأرض عندما تأتي ساعة الحقيقة.

مقالات ذات صلة