هل تطعيم الحمى الشوكية للحج إلزامي

هل تطعيم الحمى الشوكية للحج إلزامي، حيث يجب حجز الموعد الطبي للفحص وة قبل التوجه إلى المستشفى للاستفادة، مع اقتراب موسم الحج في المملكة العربية السعودية، وضعت وزارة الصحة السعودية عددًا من الشروط الإلزامية المتعلقة بالسلامة الصحية للحجاج، حيث أنشأت سلسلة التطعيمات المطلوبة من أجل هذا عام لأداء مناسك الحج، لذلك من خلال الحديث سنتناول حقيقة التطعيم ضد التهاب السحايا للحج.

مناسك الحج في السعودية

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن استعدادها الكامل لاستقبال مليون حاج ومحتاج من جميع أنحاء العالم، وذلك يتعلق بعدد من الشروط والإجراءات الواجب اتباعها، بالتعاون مع قامت وزارة الصحة السعودية، التي حددت إجراءات السلامة والصحة للحجاج خارج المملكة العربية السعودية، بتجميع قائمة بأهم التطعيمات للحجاج هذا العام.

هل تطعيم الحمى الشوكية للحج إلزامي

وبحسب وزارة الصحة السعودية، فإن التطعيم ضد التهاب السحايا يعتبر من التطعيمات الإلزامية للحج في المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت وزارة الصحة على صفحتها الرسمية على تويتر التطعيمات المطلوبة للسماح للأشخاص بأداء مناسك الحج لهذا العام، ويدخل هذا التطبيق في الحفاظ على سلامة صحة الحجاج خاصة بعد انتشار العديد من الأمراض في السنوات السابقة.

لقاح التهاب السحايا للحج

صرحت وزارة الصحة السعودية بأن التطعيم ضد التهاب السحايا مخصص لمن لم يتم تطعيمه في السنوات الخمس الماضية، حيث اشترطت أن يتم التطعيم قبل السفر إلى الحج بعشرة أيام فقط، حيث يوفر التطعيم ضد التهاب السحايا مناعة تامة للحج مدة ثلاث سنوات، ويمكن الاطلاع على باقي التطعيمات الإجبارية للحج “.

التطعيمات الإجبارية للحجاج في السعودية

قامت وزارة الصحة السعودية بتجميع قائمة بأهم التطعيمات الإلزامية لحجاج بيت الله الحرام هذا العام على النحو التالي

  • التطعيم ضد التهاب السحايا مخصص لمن لم يتلق التطعيم في السنوات الخمس الماضية ويتم قبل عشرة أيام على الأقل من السفر للحج.
  • والتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية إلزامي لمن لم يتلق التطعيم من قبل ويتم إعطاؤه قبل الحج بعشرة أيام.
  • ثم تطعيم الحمى الصفراء ويستهدف المناطق التي ينتشر فيها المرض ويؤخذ قبل الحج بعشرة أيام.
  • التطعيم ضد شلل الأطفال يعطى لجميع الأعمار في المناطق الموبوءة قبل السفر بأسبوعين.

التطعيمات الإجبارية لحجاج السعودية

اقتصرت التطعيمات الإجبارية لحجاج الداخل على التطعيم ضد التهاب السحايا والتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية، بناءً على نصيحة وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، حيث نصت على وجوب إجراء التطعيمات قبل الحج بعشرة أيام على الأقل، حيث أن هذه اللقاحات تعطي مناعة الجسم بالكامل.

حساب وزارة الصحة على تويتر

ويتابع الحساب الرسمي لوزارة الصحة السعودية عبر منصة “تويتر”، حيث يتغرد بأهم التعليمات والإجراءات والإرشادات الصحية المتبعة في المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت عبر الحساب عن أهم التطعيمات الإلزامية لحجاج الداخل مع أهم الإرشادات الصحية للحج.

مقالات ذات صلة