ما هي صفة حج التمتع ابن عثيمين

ما هي صفة حج التمتع ابن عثيمين، يعتبر اداء مناسك الحج احد اركان الاسلام الخمسة، التي فرضها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ع كافة المسلمين والمؤمنين في العالم، وذلك من اجل غفر كافة الذنوب والمعاصي والاثام والتقرب لعبادة الله تعالي، بالفرح وهذا ما سيتم شرحه وتوضيحه من خلال هذا المقال، حيث خلق الله -تعالى- البشر وجعل الدين معه الإسلام، وكان أحد أركان الإسلام خمسة أشياء، من بينها حج بيت الله تعالى، من يجد طريقًا إليه، كما أن الحج واجب على كل مسلم خاضع للضريبة وقادر ماديًا وماديًا، ولا يسقط إذا كان قادرًا على أدائه، ومن هذه المعطيات نلقي الضوء على مفهوم حج عن التمتع، وتأكيد إجابة السؤال المطروح، ومعرفة أنواع الحج.

حج التمتع

يعتبر حجة التمتع إحرام الحاج الذي يؤدى العمرة في أشهر الحج متمثلة في شهر شوال وشهر ذي القعدة وشهر ذي الحجة حيث يؤدي مناسكها، من الحج بعد إتمام العمرة والانحلال منها، كما سميت بهذا الاسم، لأن الحاج ينعم بانحلال الإحرام الذي أدى به العمرة معه، فتسقط منه إحدى الرحلتين، فأداء العمرة، الحج في نفس الوقت وفي رحلة واحدة، إذ يحق له التمتع بالنساء والطيور بين العمرة والحج، كما يقترب من الله بالحج والعمرة كما سبحانه، قال (فمن ينعم بالعمرة حتى الحج وكل ما يسهل الأضحية).

طالع ايضا…موعد إجازة عيد الأضحى 1444 للقطاع الخاص

صفة حج التمتع ابن عثيمين

تعتبر عبادة الحج من العبادات المرتبطة بالإخلاص لله – سبحانه وتعالى – في اتباع المسلم للنبي – صلى الله عليه وسلم – بالقول والعمل، كما أن حج التمتع من طقوس الحج، ابن عثيمين – رحمه الله – حيث تبدأ بالتوجه إلى مكة، وتتمثل في الإحرام للعمرة ليكون متمتعاً، ثم بقية الخطوات على النحو التالي

الاغتسال

وحيث يتمثل في غسل النجاسة فهو سنة للرجل والمرأة، كما يطيب الرجل رأسه ولحيته ولبس لباس الإحرام.

للمزيد ايضا…لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات من غير إحرام

تلبية الحاج

أين يلتقي الحاج حتى يصل إلى مكة قائلاً (في خدمتك يا رب حياته في خدمتك يا رب في خدمتك يا رب في خدمتك يا رب في خدمتك في خدمتك في الخدمة، لا يوجد شريك لك، فالحمد والنعمة لك وللملكوت، ليس لك شريك).

الاغتسال لدخول مكة

عند اقترابك من مكة اغتسل لدخولها كما فعل الرسول ودخل أمام الرجل اليمني وقول (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح ابواب رحمتك لي.

طواف القدوم

والمتمثل في استلام الحجر الأسود أو الإشارة إليه وقوله (بسم الله والله أكبر اللهم آمنا بك تصديق كتابك ووفاء بعهدك واتباع سنن نبيك محمد)، ثم يصنع البيت من يساره ويدور حوله سبع دوائر تبدأ بالحجر وتنتهي به كما يقول الحاج بين الحجر الأسود والعمود اليمني (اللهم ارزقنا في الدنيا حسنة وخير في الآخرة وحفظنا)، ولا بد من الإكثار من الذكر والدعاء وبعد الطواف للصلاة وحدتين خلف مذبح إبراهيم أو في أي مكان داخل المسجد.

السعي بين الصفا والمروة

في لصف وقرص لآية لكريمة {لا إله إلا الله، وقد أوفى بوعده، وأعطى النصرة لعبده، وهو وحده من هزم الأحزاب)، ثم ينزل إلى مروة، وعندما يصل إلى آية – مروة تصعدها وتستقبل القبلة وترفع، ويقول يديه كما قال على الصفا لإكمال سبع أشواط.

يوم التروية في الحج

وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويسن لمن جعل التمتع بالحج والغسيل والتطيب والإحرام والنزول إلى منى والصلاة فيها في الظهيرة، العصر، المغرب، العشاء والفجر، وإذا طلعت الشمس يوم عرفة، يمشي إلى عرفة.

الوقوف في عرفات

وهو ركن من أركان الحج لا يمكن بدونه الحج، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، إذا نزل الحاج إلى عرفة، وإذا فاتت الشمس صليت صلاة الظهر والعصر، يختصر ويجمع ذبيحة، ثم يعمل بعد ذكر الله، والدعاء له، وقراءة القرآن، وكثير من الأعمال التي يقوم بها، بهذا يقترب من الله تعالى، وتبدأ الحالة من فجر النهار، وينتهي يوم عرفة بفجر يوم النحر، وعند غروب الشمس يتدفق الحاج من عرفة إلى مزدلفة، ثم يصلي المغرب والعشاء معًا ويقصران.

الرمي والطواف والذبح والحلق يوم النحر

يوم النحر هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ومنه في الحرم، ثم يذهب إلى منى ليلقي بجمرة العقبة الكبرى، وهي من واجبات الحج، ثم يقوم الحاج بالذبح والحلق ويطوف الإفاضة في البيت القديم، وبذلك يكون الفسخ الأول، ولا يجوز للمرأة، حتى يذوب الحل الأكبر.

رمي الجمرات الثلاثة

تكون هذه الجمرات في أيام التشريق التي تلي يوم النحر، عندما يعود الحاج إلى منى ويقضي الليل هناك، وعندما تكون الشمس قد تجاوزت ذروتها في اليوم الحادي عشر، يلقي الجمرات الثلاث، حيث يبدأ في الرجم، بجمرة العقبة الصغرى، وهي بعيدة عن مكة، بها سبع حصوات كبيرة، ويجب أن تدخل الحصاة البركة، ثم جمرة العقبة الوسطى، ثم الكبرى، ثم على اليوم الثاني من أيام التشريق يفعل ما فعله في اليوم الأول، وفي اليوم الثالث كذلك.

طواف الوداع

ويعتبر طواف الوداع توديعًا للبيت الحرام، ووجوبًا عند إتمام الحاج لعمل الحج وقبل مغادرته مكة، في حديث ابن عباس رضي الله عنهم، الذي قال اهربوا بأي وجه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يهرب أحد حتى يكون آخر عهده يطوف البيت)، واشترط له أيضًا أن الحاج غير من سكان مكة ولم يقصد العيش فيها والله ورسوله أعلم.

أركان حج التمتع

وحج التمتع هو إحرام العمرة، ويتمثل في القدوم إلى مكة، والطواف، وطلب العمرة، ثم الحلق والحل من إحرامه.

  • أداء أركان العمرة وتتمثل في الإحرام والطواف حول الكعبة والقتال بين الصفا والمروة ثم الانهيار من العمرة والإحرام للحج.
  • أداء أركان الحج أي الإحرام، والوقوف بعرفة، ودور الإفاضة، والقتال بين الصفا والمروة، ولكن يجب أن يؤدى ذلك بالترتيب، لأن قيام الحاج بهذه الأركان بالترتيب يعتبر شرطًا للصحة من الحج

أنواع الحج الثلاثة

يعتبر الحج من أركان الإسلام وأحد أسرار التوحيد، فقد أوضح العلماء أن الحج ثلاثة أنواع وهي على النحو التالي

  • الحج الفردي ويمثله المسلم الذي يدخل الإحرام للحج فقط، حيث يطوف بالقدوم وتلاوة الحج، ولا يحلق أو يضعف إحرامه، بل يبقى في الإحرام حتى يلقي جمرة الحجة العقبة يوم العيد.
  • حج القرآن يحرم المسلم مع العمرة والحج معا، أو يحرم مع العمرة ثم يدخله قبل الطواف.
  • حج المتمتع يقوم المتمتع بالحج والعمرة كاملين، والمتمثل في دخول المسلم للإحرام للعمرة فقط في أشهر حجة شوال وذو القعدة وذي الحجة، وفيه ذكر، تم الطواف والحلق والانفصال عن الإحرام.

مقالات ذات صلة