ما الفرق بين الهدي والاضحية

ما الفرق بين الهدي والاضحية، هناك فرق في التوقيت وفي المشروعية لكل من الهدي والاضاحي في الاسلام فالهدي للحاج والاضحية لمن استطاع في عيد الاضحى وهل هو من أعمال يوم النحر في منى في الحج بحكم الله تعالى أمر أعبائه أن يحجوا إلى بيته المقدس، وأمرهم بإحضار ذبيحة أو ذبيحة يتقاسمها الفقراء والمحتاجون، ولكل منهم قواعده الخاصة والاشتراطات والسنة والآداب واشتراطاتها والأسباب وبالتالي، من خلال هذا المقال، تعنى بشرح ما هي أوجه الاتفاق والاختلاف بين التضحية والتضحية.

ما الفرق بين الهدي والاضاحي

فالذبيحة تختلف كثيراً عن الذبيحة، فالذبيحة هي التي تعطى للمقدس، والذبيحة هي التي تشعل أيام النحر بنية النحر.

وأما الحكم، فالأضحية واجبة في الحج عند وجود سبب لها، كالتمتع أو النكاح، أو الحاجة إلى الدم وأما النحر فلا بواجب أما الهبة فلا تجوز.

الفرق بين الهدي والاضحية حسب شروط كل منهما

وقد ذكر العلماء أن هناك شروطًا كثيرة يجب توافرها في الأضحية لصحتها، ومن هذه الشروط أن تكون الأضحية ملكًا للمضحي لا تتعلق بحق الغير، فلا تصح إذا كانت هو لغيره أو بما لا يملكه، كالمال المغتصب، ويجب أن يكون من نفس الجنس، والأضحية التي حددتها الشريعة الحكيمة هي الغنم والإبل والأبقار والحملان والماعز، وأن تصل إلى السن التي تعتبر طيات أو جذوعًا حسب كل نوع، وأن تكون خالية من العيوب والأمراض.

وأما الأضحية، فمن شروطها أن لا تكفيه إلا ما كان من الإبل اثنتان منها بقران وماعز وجذع شاة.

الفرق بين الهبة والتضحية من حيث الزمان والمكان

وذكر رجال العلم أنه يجوز التضحية بالذبيحة في أي مكان في الحرم، ولا تقتصر الأضحية على منى، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال الحجاج في مكة مكان للنحر، وتأتي النحر بعد إتمام مناسك الحج ويجوز التضحية بها في أي مكان في الأرض، في مكة أو غيرهما، ويضحي بها الحاج وغير الحاج من بين المسلمين من أهل المدن والقرى والسفر وأهل المدن والحج من منى وغيره ممن كان عنده هدي ولم يكن معه قربان، ووقت الهدي بعد صلاة عيد الأضحى حتى غروب آخر من أيام التشريق.

أوجه التشابه بين الاضاحي والهدي

على الرغم من الفروق الكبيرة بين التضحية والتضحية إلا أن هناك أوجه شبه كبيرة بينهما، ومن هذه الجوانب ما يلي

كلاهما عبادة يقترب بها المسلم من الله تعالى، وكلاهما ينبع من ذبيحة الماشية التي قدمها الله لعبيده بفضل الله على بركاته والتقرب إليه.

  • وكلاهما مشتق من الحيوانات المذكورة في القرآن الكريم وهي الإبل والأبقار والأغنام.
  • واتفقوا على أن من شروطها أن تكون خالية من العيوب والآفات والأمراض، فإن الله تعالى لا يقبل إلا ما هو طيب، فلا المريض ولا العرج الظاهر، ولا العين التي عيوبها بديهي.
  • يتفقان على شرط العمر المعتبَر بينهما، فتبلغ الخروف سنة فأكثر، والبقرة سنتان فأكثر، والإبل خمس سنين فأكثر.
  • وكلاهما لسفك الدماء فلا يكفي دفع ثمنهما إطلاقا، بل يجب أن يكون هناك ذبح ولا شيء إلا الذبح، والله أعلم.

ما الفرق بين الهدي والاضحية

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن الفرق بين النحر والفداء، فأجاب بذلك

أما الذبيحة فهي ما يذبح بها في أيام عيد الأضحى تقرباً إلى الله عز وجل في معظم بلاد مكة وغيرها فالكفارة لم تكن في ترك فرض أو فعل محرّم، ومثال على ترك الفريضة ترك الرجم في الجمرات، فعليه أن يضحي بالكفارة في مكة ويوزعها على الفقراء.

تعريف الهدي وما حكمه

النحر هو ما يضحي به الحاج إجبارياً أو نواباً من الإبل والبقر والغنم والماعز بعد إتمام مناسك الحج، وقد أجمع عليه كثير من العلماء من الإبل والبقر حتى سبع نفوس، ولا يجوز الاشتراك في الغنم، ولا يجوز استبدال ذبح الأضحية بالزكاة لقيمتها، ووقتها من أول يوم النحر وقيل عن آخر أيام التشريق.

ما هي الاضحية وشرعيتها

وقد عرّف العلماء التضحية في اللغة بأنها اسم لما يضحى به، أي أنه يضحى به في عيد الأضحى المبارك، وتجمع الأضاحي سبحانه وتعالى والذبيحة مشروعة بإجماع أهل العلم والحمد لله تعالى على نعمه وإحيائه سنن نبي الله إبراهيم عليه السلام وفيه توسع للروح والأسرة من العائلة.

 

مقالات ذات صلة