كيفية حج الافراد بالتفصيل ، محظورات الإحرام لحج الإفراد

كيفية حج الافراد بالتفصيل ، محظورات الإحرام لحج الإفراد، حيث يعتبر اداء مناسك الحج احد اركان الاسلام الخمسة، والتي يقوم بها كافة المسلمين والمؤمنين في جميع انحاء العالم، وذلك من اجل غفر كافة الذنوب والمعاصي والاثام والتقرب لعبادة الله تعالي، من العبادات التي فرضها الله تعالى على عباده الأصحاء مرة واحدة في العمر، وهي نية الأهم فالشيء في اللغة، والحج بالمعنى الشرعي هو نية بيت الله الحرام لأداء طقوس معينة وأعمال معينة في أوقات معينة وفي أماكن معينة، وبوصفه المفرد سيتم شرح الحج بالتفصيل.

معنى حج الافراد

الحج الفردي هو أحد أنواع الشعائر في الحج، أي أن يحج المسلم بالإحرام بالحج فقط، فيسمى محرم بالحج الواحد، وعندما يحرم يحج إلى بيك، يا رب وله صفة خاصة في الأعمال تختلف في البساطة عن حجة المتمتع والقارن.

طالع ايضا…هل تعلم عن العشر الاوائل من ذي الحجة للإذاعة المدرسية

كيفية حج الافراد

الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهو من أعظم العبادات وأهم عبادة وطاعة، وقد جعل الإسلام من الحج صفة خاصة وطريقة معينة، ولكن هذا نوع من الطقوس، وبهذه الطريقة يجب على المسلم أن يبتكر أركان الحج وواجباته مثل نية ووقف عرفة والطواف، الإفاضة والسعي والإحرام وسائر الأركان والواجبات، وما يلي يخسر في تفصيل وصف الحج للأفراد

الإحرام من الميقات للمفرد

يبدأ المحرم بإحرامه من لحظة وصوله إلى الوقت الذي حددته الشريعة، ولا يجوز تجاوزه إلا بدخول حالة الإحرام.

للمزيد ايضا…هل تعلم عن الحج للاذاعة المدرسية

الطواف للمفرد

ولدى وصول الحاج إلى مكة المكرمة ينطلق إلى المسجد الحرام ويبدأ بدخول الطواف حول البيت القديم، وهو بعيد، والطواف سبع أشواط، وهو سنة له، لوضع الرمل في الثلاثة الأولى منهم.

السعي بين الصفا والمروة في حج الافراد

في الحج الفردي، في نهاية طواف القدوم، يجب عليه الذهاب إلى المساء، والبحث بين الصفا والمروة، ويبدأ البحث من الصفا، وينتهي بالمروة سبع مرات، ويذهب في اتجاه واحد، ويعود نصفًا، ثم بقائه في الإحرام بمكة حتى بلوغه اليوم الثامن، وهو يوم التروية من ذي الحجة، ويجوز للفرد تأخير السعي إلى طواف الإفاضة.

يوم التروية في الافراد

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويبدأ عمل الحج من هذا اليوم، لأن الحاج يذهب قبل الشمس في اليوم الثامن إلى منى، حيث يصلي ظهرا، الغروب والعشاء، وفجر اليوم التاسع هو يوم عرفة، فمن السنة أن يقضي الحاج ليلة منى.

يوم عرفة في حج الأفراد

في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وبعد أن يقضي الحاج ليلته في منى، يستعد الحاج لأهم ركن من أركان الحج، وهو وضع عرفة يوم عرفة، حيث يغادر الحاج منى إلى عرفة مع الفجر ويدخل عرفة بعد ذروتها، وفي نهاية شمس الظهيرة وفي عرفة يجمع الحاج بين جمعي الظهيرة والعصر بالذبيحة، ويصلي، ويذكر الله، ويقرأ التلبية، ويقرأ القرآن، حتى غروب الشمس، وعند غروبها أسرع من عرفة إلى مزدلفة.

مزدلفة للمفرد

ثم كيفية أداء فريضة الحج بالتفصيل، وبعد أن غادر الحاج عرفات إلى مزدلفة، عند وصوله، يجمع بين صلاة المغرب والعشاء، والتجمع المتأخر، ويقضي الليل في مزدلفة، ويجمع هناك على استحسان الحجارة، من الجمرات التي يرميها، ثم بعد فجر اليوم العاشر يذهب الحاج إلى منى.

يوم النحر عن المفرد

في يوم النحر، وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، ألقى الحاج سبع حصات في جمرة العقبة الكبرى، وكبر مع كل حصاة، وتنتهي التلبية بدخول الرجم من القدوم، ويذوب القاصر التحلل، فيحل له كل شيء إلا النساء، على تمييز العلماء بدلاً من التحلل الصغير والكبير، ولكن التحلل يكون بالرجم والحلق والطواف والتفتيش.

أيام التشريق للمفرد

في أيام التشريق للفرد، يقضي الليلة الأولى والثانية في منى، ثم يرمي سبع حصى في الجمرات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في كل جمرة، ويصلي بعد كل جمرة.

طواف الوداع في حج الأفراد

مع انتهاء عمل الحاج في حج الأفراد وعزمه على المغادرة والعودة إلى بلده، يجب عليه طواف الوداع حتى يكون آخر طوافه في مكة هو طوافه بالبيت القديم، وفي هذا البيت، الطواف لا رمل ولا انطباع ويدعو الله فيه بالرحمة والمغفرة ليرجعه لزيارة البيت القديم وبهذا يكمل الحاج مناسك الحج بمفرده والله أعلم.

أنواع النسك الثلاثة

وقد شرع الله تعالى وجوب الحج على عباده على ثلاث صور، في التصالح معهم، وتجنب الحرج منهم، وهذه الأشكال التي يعرفها العلماء عن أنواع المناسك، إذا رغب المسلم في أداء فريضة الحج، فلديه الاختيار بين ثلاثة أنواع من المناسك، وهي كالتالي

  • التمتع طقوس وهو أن يحرم المسلم من ميقات العمرة فقط، ثم يقول لبيك اللهم عمرة، ويؤدي العمرة كلها وينقطع عنها، ثم يبقى بمكة حكماً حتى اليوم الثامن، من ذي الحجة يدخل فيه الإحرام بالحج فقط ويؤدي جميع أعماله.
  • من شعائر القرآن وهو نهي المسلم عن أداء العمرة والحج معًا، فيكون اللهم يا رب عمرة وحج، وأداء الحج والعمرة معًا ولا تحلق ولا تحلق، أو تقطع حتى يوم النحر.
  • طقوس إفراد وهي إحرام المسلم للحج والحج، فيقول بك للحج ويؤدي مناسك الحج كاملة، ولا يلزمه النحر إلا بإرادته، والله أعلم.

محظورات الإحرام لحج الإفراد

محرمات الإحرام لحج الفرض هي نفس المحظورات العامة للإحرام وهي كالتالي

  • حلق شعر الرأس كله أو جزء منه أو قصه وقص الأظافر وقصها.
  • الطيب بعد الإحرام على الثوب أو البدن.
  • والجماع في الإحرام وهو أعظم النواهي يبطل الحج أيضا.
  • والبداية للشهوة لأنها تدخل في التحريم العام للحميمية، ولا يجوز التزوج أو الخطبة أو الدخول.
  • لمطاردة أو قتل أو أسر.
  • لبس القمصان والعباءات والسراويل وأغطية الرأس للرجال.
  • النقاب وغطاء الوجه به والبرقع للمرأة.

شروط وجوب حج المفرد

وقد ذكر العلماء شروط وجوب الحج، التي إذا قام بها الإنسان وجب عليه الحج، ولا يجب الحج بدونها، وهي

  • الإسلام شرط لجميع العبادات لا تصح العبادة من الكافر، بل على المسلم فقط.
  • السبب والبلوغ من شروط وجوب الحج بلوغ الإنسان، لأن الغلام لا يجب عليّ، وإن فعل فهو محق، ولا يترك فريضة الحج بعد البلوغ.
  • الحرية لا يجب على العبد والعبد الحج لأنهما يهتمان بحقوق سيدهما.
  • القدرة جسدياً وأن جسمه خالي من المرض والعجز ومالياً، وأن لديه ما يكفيه في رحلة الحج من الأكل والأجور والمسكن الذي يزيد على ديونه ونفقاته الواجبة وحاجاته المعيشية.
  • محرم من شروط وجوب الحج على المرأة، فلا يجب عليها إلا محرم، والله أعلم.

مقالات ذات صلة