ما هي اقدم الحضارات في العالم بالترتيب

ما هي اقدم الحضارات في العالم بالترتيب، لا زالت اقدم الحضارات في العالم شامخة في آثارها رغم القرون والعصور المتلاحقة التي مرت عليها وظهر هذا التطور في جميع مجالات الحياة حيث استخدم الإنسان القديم أدوات بسيطة للقيام بعمله اليومي ولكن مع مرور الوقت ابتكر أدوات أكثر تعقيدًا و طورت تلك الأدوات القديمة مع الحفاظ عليها في هذا المقال سيقدم لنا إجابة لسؤالنا، ويشرح مفهوم الحضارة وما هي أهم الحضارات العربية والأوروبية القديمة.

تعريف الحضارة

معنى مصطلح حضارة في اللغة الإنجليزية حضارة، وهذا المصطلح يسمى مجموعة من الناس الذين يشكلون مجتمعا بشريا يتميز بتخصصه في مجالات عديدة مثل المجال الاجتماعي أو الثقافي أو التكنولوجي، وهذا المصطلح مرتبط بكلمة Civitas التي تعني مدينة، وبالتالي فإن التعريف الأساسي لكلمة حضارة يرتبط بالمجتمعات التي تتكون من مدن، لذلك، غالبًا ما يتم تطبيق المصطلح على المجتمعات الحضرية بدلاً من المجتمعات البدوية.

ما هي اقدم الحضارات في العالم بالترتيب

الحضارات القديمة هي الحضارات التي وجدت في القارات الثلاث والتي ظهرت قبل اكتشاف القارة الأمريكية، أي أن الحضارات اكتشفت قبل ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، ثم تطورت كثيرًا في المجالات التقنية والعلمية، ومن بين الاقدم الحضارات التي تم العثور عليها في العالم بالترتيب من الأقدم إلى الأحدث هي

  • حضارة بلاد ما بين النهرين.
  • حضارة وادي السند.
  • الحضارة المصرية القديمة.
  • حضارة المايا.
  • الحضارة القديمة للصين.
  • الحضارة اليونانية القديمة.
  • الحضارة الفارسية.
  • الحضارة الرومانية.
  • حضارة الأزتك.
  • حضارة الإنكا.

اهم الحضارات العربية القديمة

كما ذكرنا سابقًا، هناك العديد من الحضارات التي كانت موجودة في العالم منذ العصور القديمة، وفيما يلي سنشرح بالتفصيل الحضارات العربية التي كانت موجودة منذ العصور القديمة.

حضارة بلاد ما بين النهرين

هذه الحضارة هي أقدم حضارة وجدت على سطح الأرض ولذلك سميت بلاد ما بين النهرين بمهد الحضارة واستمرت هذه الحضارة ما بين ثلاثة آلاف وثلاثمائة قبل الميلاد إلى سبعمائة وخمسين قبل الميلاد، وشهدت هذه الحضارة أوج ازدهارها وتطورها في العراق، وخاصة في بابل وسومر.

حضارة وادي السند

نشأت هذه الحضارة في أراضي باكستان منذ حوالي أربعة آلاف وخمسمائة عام، ونشأت هذه الحضارة مع العديد من الحضارات الأخرى، بما في ذلك حضارة بلاد الرافدين وحضارة مصر القديمة، وشهدت هذه الحضارة العديد من التطورات.

الحضارة المصرية

تعتبر هذه الحضارة من أشهر الحضارات وأكثرها تطوراً وشهرة وهي من الحضارات التي لا يزال تأثيرها حاضراً حتى اليوم حيث يمكننا رؤية الأهرامات وأبو الهول لأن هذه الحضارة وجدت في السنة الثالثة ألف وخمسون سنة قبل الميلاد

أقدم الحضارات في القارة الأوروبية

الحضارة اليونانية التي تعرف بالحضارة الرومانية، هي أقدم حضارة في القارة الأوروبية، حيث امتدت من ألف ومائتي قبل الميلاد واستمر حتى وفاة الإسكندر الأكبر سنة ثلاثمائة وثلاثة وعشرين قبل الميلاد، وتعد هذه الحضارة من الحضارات المليئة بالإنجازات السياسية والعلمية والفلسفية، حيث تركت أثرًا كبيرًا على الحضارة الغربية، من الناحية الفنية، برع اليونانيون في النحت، حيث صنعوا شخصيات تمثلها على الإنسان بكل تفاصيله وكان أول من قدم دراسة منهجية لنظام الحكم البشري وعمل أيضا على تحديد نقاط القوة والضعف في كل نظام.

بماذا تمتاز الحضارة

لكي تتشكل الحضارة، يجب وجود العديد من الخصائص التي حددها علماء الأنثروبولوجيا، ومن أبرز هذه الخصائص

  • الحدود الجغرافية هي الحدود الطبيعية التي تحدد معظم الحضارات، مثل الجبال أو الأنهار أو البحار
  • الوجود البشري استقر سكان الحضارات منذ القدم في أماكن تتوافر فيها الإمدادات الغذائية، وبعد ذلك أصبحت المدن مراكز رئيسية للتنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
  • أنظمة حفظ السجلات كل حضارة لديها نظام كتابة اخترعته ليناسب أعمالها ويستخدم هذا النظام لتتبع الضرائب والتجارة والسجلات الحكومية والأشخاص الذين يمكنهم القراءة والكتابة كان يطلق عليهم كتابة
  • الأدوات والمعدات اخترعت الحضارات المختلفة الأدوات والمعدات الخاصة بها لأداء المهام المختلفة وحل المشكلات التي قد تواجهها.
  • القوة العسكرية نظمت حضارات مختلفة الجيوش والقوى العسكرية والسياسية التي اعتمدت على أنظمتها الخاصة للحفاظ على سلطتها وحماية أراضيها.
  • الاقتصاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي من أهم المؤشرات على تطور الحضارة وازدهارها هو تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي لتحقيق ذلك، لا يهتم الناس بالتفكير في كيفية توفير لقوتهم اليومي، ولكنهم يكرسون أنفسهم لزيادة المعرفة بالفنون والعلوم والعمل على تطوير جميع جوانب الحياة.
  • الطبقات الاجتماعية في الماضي كانت المجتمعات تصنف الناس حسب رتبة العمل الذي يقومون به، فكلما ارتفعت مكانة هذا العمل، ومكانة الشخص الذي يقوم به، ولكن مع تطور الحضارات، كان يصنف الناس حسب القوى الاقتصادية التي يمتلكونها.

مقالات ذات صلة