ما هو الحداد على الميت

ما هو الحداد على الميت، عند حدوث الموت يكون القلب في حالة حزن شديد يجعله ينأى بنفسه عن الآخرين، فيكون وحيدًا، يستعرض حزنه مع نفسه، ويشاركه ما في قلبه من حزن أثناء وجوده مع أهله وعائلته الأصدقاء هذا شعور يرافق الإنسان منذ الخلق، شعور فطري يعبر فيه الإنسان عن فقدان من يحبه، نتعلم من خلاله، كما سنتعرف على فترة الحداد على الموتى.

ما هو الحداد على الميت

الحداد على الميت هو لبس ثياب الحداد على موت المرأة لزوجها، وفي اللغة يشير الحداد إلى ملابس الدفن واتخاذ المرأة الإجراءات لإظهار حزنها على الميت وعشرة أيام إذا لم تكن حاملا.

ما حكم الحداد على الرجل

وحكم الحداد على الرجل على أقوال فقهاء المسلمين، فلا حداد على الرجل في الإسلام لا حداداً مؤقتاً ولا سلوكياً، بل يكون الحداد على الفطرة البشرية التي يتمتع بها الرجل خلق الله مشاعر وأحاسيس تختلف في شدة فهمهم للألم، والتي تختلف بطبيعة الحال في شدة تحملهم، فمن شخص إلى آخر لا يوجد اعتبار في الحداد بإطالة اللحية وتقليم الشارب، لأنهم إنها مظاهر يعبر من خلالها كل شخص عن مدى الألم الذي يصيبه.

حكم الحداد للحامل

ثم حكم الحداد على الحامل، على ما أكده الفقهاء من انتهاء العدة بانتهاء ولادة طفلها، وعلى المرأة التي يتوفى زوجها وهي حامل في الأشهر الأولى أن تبقى في العدة الفترة حتى لحظة ولادة الجنين.

هل البكاء على الميت يعذبه في القبر

النحيب والبكاء على الميت شعور إنساني لم يرد في الشرع تعذيب الإنسان بسببه بشرط أن يكون الحداد على الميت بدون نباح ولا صراخ، ويستحب للميت التوقف الأسرة لا تفعل هذه الأشياء البغيضة عندما يموت.

هل يجوز لبس السواد في الحداد

ولا يجب على الإنسان لبس السواد حدادا على الميت، ولا يجوز في بلاد الإسلام استعمال اللون الأسود، وقد اختلف العلماء في هذا الأمر ذهبوا إلى إذن ارتداء الأسود طوال فترة الانتظار إلا إذا كانت المرأة شديدة البياض، أو اتخذ اللون الأسود من زي الزينة، فلا يجوز لها لبسه.

ما الحكمة من مشروعية الحداد

ثم الحكمة من شرعية الحداد على المرأة بوفاة زوجها تتمثل في الآتي

  • عبادة الله تعالى بطاعة ما أمره، والابتعاد عما نهى عنه.
  • وتعظيم عقد الزواج وبيان أهمية ومكانة وأهمية ومدى شرف الزواج.
  • ثم تعبيرا عن الولاء للزوج وتعظيم حق الرجل على المرأة واحترام العشرة التي بينهما.
  • احترام أهل الزوج، وتلطيف أفكارهم، واحترام مشاعرهم.
  • ومنع حجة نظر الرجل إلى امرأة مات زوجها ورغبته في الزواج منها.
  • ثم إتمام ما تقتضيه الشريعة بالعدّة التي حدَّدها الله تعالى.
  • التوافق مع طبيعة النفس البشرية التي تتألم عند وقوع المصائب.

مقالات ذات صلة