ماهي صلاة الغائب وكيف تصلى

ماهي صلاة الغائب وكيف تصلى، هو ما يبحث عنه كثير من الناس قد يموت المسلم في بلد مسلم أو في مكان بعيد، وقد لا يصل المسلم إلى مكانه ليصلي على الجنازة، فقد شرع الإسلام صلاة الغائب، وقد ورد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أدى صلاة الغائب على النجاشي عند وفاته ويهتم بشرح كيفية أداء صلاة الغائب على الميت وما هي خصائصها وشروطها.

ماهي صلاة الغائب

وصلاة الغائب هي صلاة الجنازة التي يصلي بها الناس في الإسلام على موتاهم، ولكنها للميت الذي لا يمس جسده ليصلى عليه، كمن مات في البحر غرقا ولم يصل إليه أحد يمكن أن يصل إلى جسده، ومن مات بالنار وأكلته الأسود، ومن مات في بلاد بعيدة ولم يستطع إحضار جسده للصلاة عليه، وأرادك أهل البلاد الأخرى الدعاء من أجله فاجتمع الصحابة رضي الله عنهم وصلى على النجاشي الغائب صلاة الجنازة والله والرسول أعلم.

حكم صلاة الغائب على الميت

ثم قد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى على النجاشي صلاة الغائب، لكن بعض أهل العلم قالوا إن هذا أمر خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم عليه، ولا يجوز للمسلمين أن يصليوا صلاة الغائب على الميت إلا أن أكثر أهل العلم قالوا إن الأمة مأمورة بالاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وصلى الله عليه وسلم، ولم يكن هناك نهي عن صلاة الغائب إطلاقا، واختلف العلماء في شرعية صلاة الغياب على النحو الآتي

  • قال الشافعيون والحنابلة تشرع صلاة الغائب لكل غائب عن البلاد، ولو صلى عليه في مكان موته.
  • وقال المالكي تشرع صلاة الغائب للميت إذا نفع بها المسلمون، كالعلماء والمجاهدين، والغني ممن انتفعوا بالناس بماله، واختار هذا القول بالوقوف لجنة.
  • ثم في حديث عن أحمد “صلاة الغائب مشروعة بشرط أن لا يصلي على الميت في مكان موته ودفنه، اختاره ابن تيمية وابن القيم وابن عثيمين.

كيفية صلاة الغائب

وصلاة الغائب هي صلاة الجنازة نفسها، ويصلى على صفة صلاة الجنازة، إلا أنه لا يوجد جسد يصلي، فتكون الصلاة في مكان واحد وجسد الميت فيه مكان مكان آخر، والصلاة الغائبة ما يلي

  • المسلمون في طهارة كاملة بدنهم وملابسهم.
  • ويجمع الإمام المسلمين ويصفهم في صفوف.
  • ثم يقف المسلمون خلف الإمام في صلاة الجنازة في الصلاة أربع تكبيرات، ورفع اليدين عند كل تكبير، ولا يشترط السجود إذا نسي التكبير، وصلاة الجنازة لا سجدة ولا ركوع.
  • بعد التكبير الأول لصلاة الغياب يقرأ المسلم سورة الفاتحة بعد الاستعاذة والبسملة ولا يقرأ صلاة الاستفتاح على الراجح من أقوال العلماء.
  • وصلاة الجنازة صلاة سرية لا يجهر فيها الإمام.
  • ثم يستحب بعد التكبير الثانية أن يصلي المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في أكمل صورة، ويستحب أن يكون في الصلاة الإبراهيمية.
  • يستحب للمسلم بعد التكبير الثالثة أن يصلي للميت ويخلص في الصلاة، فيصلي على الدعاء المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وبعد التكبير الرابع قال بعض أهل العلم استحباب الصلاة على الميت، وقيل لا يتكلم بعدها وقبل السلام.
  • ثم في نهاية الصلاة يختم الإمام الصلاة بالسلام على حقه، وإذا ألقى سلامين جاز، والله ورسوله أعلم.

في أي وقت تصلي صلاة الغائب

لا يوجد وقت محدد لأداء صلاة الغائب، ولكن حصر الشافعي في جواز الصلاة على الغائب بقيد حسن، أي أن المصلي على الميت من الناس الذي صلى عليه يوم موته تجب الصلاة عليه يوم موته “وذكر ابن عثيمين أن بعض العلماء ربطوه بسند حسن قال بشرط أن مات هذا المدفون في وقت استحقت فيه الصلاة، كأن يموت الرجل قبل عشرين سنة، ويقوم آخر ويصلي له وهو في الثلاثين، فيحسب لأن المصلي عند موته كان في العاشرة من عمره، فهو من الناس الذين يصلون للميت والله أعلم.

ما هي شروط صلاة الغائب

ولا شروط محددة لصلاة الغائب، إلا أن بعض العلماء اشترطوا عدم صلاة الغائب على الغائب إلا إذا كانت وفاته في بلد لا يصلي عليه على النجاشي، ولأن الأصل أنه لا خصوصية، ولكن يجب أن يكون هذا خاصًا لمن له مصلحة في الإسلام، وليس بحق الجميع، فمن لم يصلي عليه صلاة الغائب يصلي عليه ومن ينفع المسلمين مثل عالم ينفع الناس بعلمه وتاجر ينفع الناس بماله ومجاهد ينفع الناس بجهاده وغير ذلك فادعوا له.

فضل وأجر الصلاة على الميت

ثم الصلاة على الميت من الواجبات الكافية التي على المسلم لأخيه المسلم، وأجرها على الأحياء والميت على حد سواء الدعاء للميت، وحضور الجنازة، والذهاب إلى المقبرة أمر ينبذ العالم، ويعطي المسلم عظة ووعظا، ويجعله يستعد ولا يتهاون.

مقالات ذات صلة