القراءة الانتقائية هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح.

القراءة الانتقائية هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح.، بعد التطور الكبير لوسائل التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت، أصبح الإنسان يعتمد بشكل كبير على هذه التقنية والوسائل في مجال القراءة، مثل الكتب الإلكترونية والروايات والصحف الإلكترونية والبريدية رسائل على المواقع الإلكترونية، بحيث تنسى القراءة بسرعة وبسرعة، ومن خلالها ستكون المناقشة في هذا المقال قراءة انتقائية وأهميتها.

ما مفهوم القراءة الانتقائية

ثم القراءة الانتقائية هي مزيج من القراءة والبحث، لذا فإن القراءة عملية مقصودة وليست عابرة، لذلك يجب تطوير القدرة على القراءة للاستفادة منها في حياتنا، وتعمل القراءة الانتقائية لتحديد وإبراز أهم المعلومات المتعلقة بالقراءة النصوص، وهذا النوع من القراءة يساعد الشخص على تذكر ما قرأه وعدم نسيانه.

القراءة الانتقائية هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح.

والقراءة الانتقائية هي شكل من أشكال القراءة السريعة، وهي من أبرز وأهم المهارات التي يكتسبها الأفراد المعرفة والعلوم الحديثة، والتي تعمل على تحسين المعلومات التي يتلقونها مهنياً واجتماعياً لذلك فإن الجواب على السؤال السابق هو

  • العبارة صحيحة.

أهمية القراءة الانتقائية ومميزاتها

وللقراءة الانتقائية مزايا عديدة أهمها ما يلي

  • غذاء للروح تساهم القراءة العميقة والمتكررة في تغذية الروح البشرية بطريقة صحية ومستمرة، ففي كل مرة يقرأ فيها الشخص معلومات جديدة يبدو أنه يلتهمها.
  • ونظرة جديدة للحياة تساعد هذه القراءة على اكتساب المعرفة والثقافات المختلفة، مما يجعل آفاق الناس تنفتح على آفاق جديدة للحياة وتصبح أكثر فاعلية في المجتمع.
  • ثم مرايا الحياة القراءة هي مرآة الحياة لأنها تجعل الشخص يحصل على رؤية واضحة للحياة وطريقة العيش المثالية.

أنواع القراءة الانتقائية وأهدافها

ثم القراءة الانتقائية هي عملية هادفة في حياة الإنسان لأنها تركز على جزء أساسي من المعلومات وبالتالي اكتساب فهم شامل للقراءة وهناك أربعة أنواع من القراءة الانتقائية وهي

  • المسح الضوئي تهدف هذه العملية إلى الوصول إلى معلومات وبيانات جديدة، فالشخص الذي يقرأ ملف كامل بسرعة كبيرة لأنه يبحث عن معلومات معينة أو شيء بداخله، تعرف هذه العملية بالمسح الضوئي.
  • والقشط هي عملية قراءة سريعة، للحصول على معلومات عامة حول الموضوع، حيث يأخذ الفرد ملاحظة سريعة للموضوع ويستخدم القشط في عمليات الفحص وة.
  • ثم القراءة المكثفة هي قراءة مع التركيز على الجمل أو جزء معين من النص، بحيث يتعمق القارئ في قراءة جزء معين من النص ويتعمق في فهم تفاصيله بدقة، وهذه القراءة تستخدم في تعلم اللغة.
  • قراءة مكثفة هي نوع من القراءة العامة للنصوص وتهدف إلى المتعة والتسلية كقراءة رواية أو قصة.

مقالات ذات صلة