كم تبعد القصيم عن الرياض

كم تبعد القصيم عن الرياض، تعد محافظة القصيم من محافظات المملكة العربية السعودية التي تتميز بموقعها الاستراتيجي، كم تبعد القصيم عن الرياض، القصيم هي إحدى المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، والتي اشتهرت بموقعها الاستراتيجي وإدراج العديد من المعالم الأثرية والسياحية، وسنتحدث من خلال هذا المقال عن منطقة القصيم وموقعها، وكذلك المسافة بين القصيم والرياض بالسيارة والقطار والطائرة، بالإضافة إلى أهم المعالم السياحية في المنطقة.

معلومات عن مدينة القصيم

منطقة القصيم هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق السعودي وتقع إمارتها في بريدة ويتولى الأمير فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود إمارته حيث تقع هذه المنطقة في شمال مركز المملكة العربية السعودية وتقع في منطقة طريق القوافل من مكة إلى بلاد ما بين النهرين وتحدها من الشمال والشمال الغربي حدود إمارة حلين المحصورة بين القرية، من الكحفة في منطقة حائل وقريتي القوارة والقصيبة التابعة لمنطقة القصيم في الجهة الأخرى.

كم تبعد القصيم عن الرياض

تبعد القصيم عن العاصمة السعودية الرياض بحوالي 432 كم، أي حوالي 248 ميلاً، حيث تقع في الجزء الشمالي الغربي من مدينة الرياض، وتعتبر من المناطق الشمالية للمملكة العربية السعودية، حيث تقع في وسط الجزء الشمالي من المملكة، في وسط مدينتي حائل والزلفي، كما تطل القصيم على منطقتي السر والوهم من الجنوب.

كم تبعد مدينة القصيم عن الرياض بالسيارة

من مدينة القصيم إلى الرياض يمكن الوصول إليه بالسيارة، لأن المسافة بينهما بالسيارة حوالي 427 كم أو 265 ميلاً، حسب طبيعة حركة المرور وحركتها ونقطة الانتقال والوصول والطريق، التي يتم أخذها للوصول من القصيم إلى الرياض، ويستغرق وقت الوصول بالسيارة حوالي أربع ساعات أو أقل حسب سرعة السيارة.

كم تبعد القصيم عن العاصمة الرياض بالطائرة

تستغرق الرحلة من القصيم إلى الرياض حوالي 45 دقيقة، وتبلغ سرعتها 900 كم / ساعة، تقدر المسافة بين مدينتي القصيم والعاصمة السعودية الرياض بنحو أربعمائة وتسعة كيلومترات.

كم تبعد محافظة القصيم عن الرياض بالقطار

تبعد القصيم عن الرياض ثلاث ساعات بالقطار، حيث تقدر المسافة بينهما بالقطار بحوالي 391 كم أو 242 ميل، وتوجد رحلتان كل يوم بين المدينتين، واحدة في الصباح بواسطة قطار، سرعة 200 كم في الساعة ورحلة مسائية في قطار بسرعة 160 كم في الساعة.

معلومات مهمة عن القصيم

سمي القصيم بهذا الاسم نسبة إلى القصيم، وهو ما يعني ما هو سهل في الأرض وفيه كثير من الأشجار، فيما يلي أهم المعلومات عن القصيم

  • تبلغ مساحة القصيم حوالي 73000 كيلومتر مربع.
  • يبلغ ارتفاع القصيم حوالي 714 متراً عن سطح البحر.
  • يقع في مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي.
  • وهي من المناطق الغنية بالموارد المائية وخاصة المياه الجوفية والواحات مما أدى إلى وفرة الغطاء النباتي والمحاصيل الزراعية.
  • يبلغ عدد سكان القصيم أكثر من 1،600،000 مليون نسمة، وتقدر كثافتها السكانية بحوالي 17 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • يسود منطقة القصيم مناخ صحراوي حار وجاف صيفاً، لكنه بارد وممطر في الشتاء ليلاً.
  • يعد كثرة الأودية من أبرز المعالم الطبيعية في منطقة القصيم، حيث تقع أودية الرامة ووادي المحلاني والجرير وشعيب الخشبي والداث.

معالم السياحة في القصيم

يوجد في القصيم العديد من المواقع السياحية التي يأتي إليها الزائرون من مناطق مختلفة، وقد ساهم موقعها بالقرب من العاصمة الرياض في ذلك ومن أبرز الأماكن السياحية في القصيم

  • قلعة الجدية التراثية تعتبر هذه القلعة من أفضل الأماكن التي تجذب السياح لكونها قلعة تاريخية قديمة.
  • متحف تراث بيت حمدان وهو من البيوت الريفية والبدوية التي تعود ملكيتها لمن سكن المنطقة قديماً.
  • حديقة المواهب محمية الطيور يضم هذا الملاذ أكثر من أربعين نوعًا مختلفًا.
  • منتزه الحاجب يقع في بلدة عنزة السياحية حيث تقام على أرضه العديد من الاحتفالات الرسمية والفعاليات والمهرجانات.
  • حديقة الأمير فيصل وهي من أهم الوجهات السياحية في المملكة حيث أنها أكبر محمية طبيعية للطيور في المملكة العربية السعودية، والتي تسمى محمية بيش بلابيرلا.
  • مركز البكيرية وهو من أكبر مراكز التسوق في المملكة.

مقالات ذات صلة