متى كانت ليلة القدر 2023

متى كانت ليلة القدر 2023، يستعد المسلمون الى قيام ليلة القدر في شهر رمضان المبارك سائلين عن موعدها ةالذي يصادف ليلة السابع والعشرين باعتقاد بعض العلماء وعندما يرغب جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم في الاستفادة من كل ليالي شهر رمضان المباركة باللطف والطاعة والعبادة والتقرب إلى الله – العلي – ومن أبرز هؤلاء الليالي التي يجتهد فيها العالم كله ليكون حاضرا هي ليلة القدر، وهي أفضل ألف شهر، يكون فيها الثواب عظيمًا ومباركًا، وقد علمنا بها سابقًا، وفيما يلي نتعرف على وقت الليل من القوة كان 2022.

ليلة القدر

من أعظم ليالي شهر رمضان المبارك ليلة القدر التي تعتبر أفضل من ألف شهر وهي التي تنزل فيها الملائكة كما ورد اسمها في كتاب الله عز وجل.

ما هو موعد ليلة القدر 2023

لم يكن من الممكن تحديد أو التأكد من الموعد المحدد لليلة القدر، ولكن كل ما ورد حتى الآن مجرد شكوك واحتمالات، وهناك العديد من الأقوال التي توحي بأن ليلة القدر هي ليلة القدر العشرين والخامس من شهر رمضان المبارك في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وهكذا تظل مسألة تأكيد موعد ليلة القدر غير معروفة، والغرض منها تقريب العباد من ربهم من خلال الصلاة والعبادة في كل الليالي والأيام، وليس على مستوى ليلة واحدة أو يوم واحد وبحسب ما نقله أهل العلم، هناك احتمال كبير أن تكون ليلة القدر للعام الحالي ليلة السابع والعشرين، ولكن يجب ألا نتأكد منها أبدًا، لتعدد الاحتمالات والقول عن موعد مجيئه، ويقوم المسلمون بأعمال كثيرة مختلفة في هذه الليلة، مثل قراءة القرآن، وصلاة الليل، والدعاء، والذكر، والعمل، والصلاح، وغير ذلك من الأعمال المختلفة التي يكون فيها التقرب الشديد من الله – سبحانه مجتهد في رضاه كل هذه الأعمال يحبها الله سبحانه وتعالى لكل ما يقرب العبد من ربه.

هل تبدأ ليلة القدر بعدة صلا المغرب

بالرجوع إلى معظم الفقهاء والعلماء ؛ وقد ثبت أن موعد ليلة القدر يبدأ فعلاً بعد رفع أذان المغرب ويستمر حتى رفع أذان الفجر في الصباح، وقد قال آخرون إنها تستمر إلى ما قبل طلوع الشمس، و جدير بالذكر أن ليلة القدر هي ليلة عادية، أي أنها من الليالي الفردية في العشر الأواخر من الشهر، رمضان مبارك، وهذه الليلة لها فضيلة عظيمة وعظيمة، وسعى جميع أبناء الأمة إلى تحقيق هذا الفضل.

علامات ليلة القدر

لا شك أنه وجد العديد من الدلائل والأدلة التي تدل على ليلة القدر، وهذه القرائن جاءت من الأدلة الشرعية، وهي على النحو التالي

  • تشرق الشمس على ليلة القدر وهي صافية لا أشعة فيها.
  • في ليلة القدر يشعر المسلمون بالهدوء والأمان، والسبب في ذلك كثرة الملائكة التي تجوب الأرض خلالها.
  • يشعر المسلم بأسمى معاني الأمن والسلام والطمأنينة.
  • وتتميز بأنها من الليالي المعتدلة لأنها ليست ليلة حارة ولا باردة.
  • تتميز ليلة القدر بأنها نقية صافية وهادئة وخالية من الغبار والرياح.
  • السماء صافية، لا نيازك.

موعد ليلة القدر 2023

ليلة القدر تقع في إحدى الليالي الفردية من الليالي الفردية، والتي تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وبالتالي يحتمل أن يكون موعد الليل في إحدى هذه الليالي الفردية.

هذا المساء عندما بدأت
الليلة الحادية والعشرون تبدأ من يوم الخميس المغربى الموافق 21 أبريل و 20 رمضان حتى فجر الجمعة 22 أبريل و 21 رمضان.
الليلة الثالثة والعشرون ابتداء من المغرب يوم السبت الموافق 23 ابريل بعد الميلاد  ويوم 22 رمضان حتى يوم الأحد فجر 24 أبريل ويوم 23 رمضان.
الليلة الخامسة والعشرون وتبدأ من غروب الشمس يوم الاثنين الموافق 25 أبريل و 24 رمضان وحتى فجر الثلاثاء الموافق 26 أبريل و 25 رمضان.
الليلة السابعة والعشرون يبدأ من المغرب يوم الأربعاء الموافق 27 أبريل و 26 رمضان حتى فجر الخميس 28 أبريل و 27 رمضان.
التاسعة والعشرون ليلة إبتداءً من المغرب يوم الجمعة الموافق 29 أبريل م ويوم 28 رمضان حتى فجر السبت الموافق 30 أبريل و 29 رمضان.

 

مقالات ذات صلة