متى ينتهي التكبير لعيد الفطر

متى ينتهي التكبير لعيد الفطر، مع اقتراب عيد الفطر، يبحث المسلمون عن وقت لبدء وإنهاء تكبيرات عيد الفطر، حيث تعتبر تكبيرات العيد من السنن الشرعية لرسول الله – سواء كانت الصلاة إلى الله أو السلام أنت هو – لأن هذه من أعظم الأعمال المخلصة في الاقتراب من الله تعالى واستعادة التوازن النفسي للسم وراحة القلب، وبالتالي من هذه التواريخ وعبر سطورنا القادمة سوف يتأكد متى ينتهي التكبير لعيد الفطر.

تكبيرات عيد الفطر

تكبيرات العيد من السنة التي شرع الله عز وجل لعباده أكبر ”يعني أن الله أكبر ويحتوي على إعلان بعظمة الله وقبول كبريائه، كما أن تكبير عيد الفطر غير مقيد.

متى يبدأ التكبير لعيد الفطر

التمديد هو عام شرعي يحتفل فيه المسلمون بكل عيد في كل عيد، لتمجيد الله وله ولله الحمد على نعمته والتكبير في عيد الفطر يبدأ عند غروب الشمس في آخر يوم من رمضان وعند المدخل من أول ليلة من ليالي العيد يعرف المسلمون نهاية شهر رمضان المبارك بالإضافة إلى تأكيد رؤية هلال شوال.

متى ينتهي التكبير لعيد الفطر

ينتهي وقت التمديد في عيد الفطر نهاية صلاة العيد، وإذا ختم الإمام الخطبة في عيد الفطر، انتهى وقت التمديد، فقد نقل عن الإمام الشافعي ذلك.

ما حكم التكبير في عيد الفطر

وحكم تكبيرات العيد، أي المراد بالتكبيرات الإضافية، أنها سنة في عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كغالبية فقهاء الحنابلة الشافعي هو وشرح المالكيون بوضوح لأنهم استنتجوا ما ورد عن عمرو بن شعيب التكبيرات سبع في الأول وخمسة في الآخرة، ولم يصلي قبلها أو بعدها).

كم عدد تكبيرات عيد الفطر

وتعتبر تكبيرات عيد الفطر تقوية لعلاقة العبد بربه العلي العظيم، فالتكبير يشعر الإنسان بالراحة والطمأنينة، إذ يأتي بعد شهر الصوم والعبادة، والمسلم يفرح في الاحتفال لأنه تعدد أقوال فقهاء المذاهب الأربعة عن عدد التكبيرات في عيد الفطر وهي كالتالي

يلمس ثلاث تكبيرات في الركعة الأولى وثلاث تكبيرات بدون ركوع في الثانية.
شافي وسبع تكبيرات غير تكبيرات الإحرام في الركعة الأولى، وخمس تكبيرات غير التكبير في الركعة الثانية.
خاصية ثم ست تكبيرات غير تكبير الإحرام في الركعة الأولى، وخمس تكبيرات غير التكبير في الركعة الثانية.
الحنابلة ست تكبيرات غير تكبيرات الإحرام في الركعة الأولى وخمس تكبيرات غير تكبيرات الركعة الثانية.

وقت صلاة عيد الفطر

صلاة عيد الفطر من العبادات التي ميزت أمة محمد – صلى الله عليه وسلم – بعد صيام شهر رمضان المبارك بعد ربع ساعة من طلوع الشمس، وتنتهي بزوال الشمس، وهو وقت الظهر، والجدير بالذكر أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – نهى عن الصلاة وقت طلوع الشمس وصلاة عيد الفطر تؤجل أيضا لدفع زكاة الفطر.

صيغ تكبيرات عيد الفطر

هناك بعض الصيغ لتكبيرات عيد الفطر التي يمكن للمسلم أن يستخدمها للتكبير، وهي كالتالي

  • الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، والمجد لله.
  • والله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، والمجد لله.
  • ثم الله عظيم عظيم جزيل الشكر لله ومجد الله في الصباح والمساء.

مقالات ذات صلة