كم تكلفة تكنولوجيا الاستمطار الصناعي في السعودية

كم تكلفة تكنولوجيا الاستمطار الصناعي في السعودية، تتبع السلطات السعودية عملية الاستمطار الصناعي على بعض مناطق المملكة، كم تكلفة تكنولوجيا الاستمطار الصناعي بالسعودية، بما أن البذر الصناعي في المملكة العربية السعودية هو مصطلح حديث يتعلق بمشروع وطني مرتبط بعدة مجالات، أهمها مجال الزراعة، لذلك يتساءل الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية ما هو هذا المصطلح وما هو تكلفة هذا المشروع وهذا ما سنناقشه في السطور التالية بالإضافة إلى طرق المطر الاصطناعي في المملكة العربية السعودية.

ما مفهوم الاستمطار الصناعي

عملية تعمل على إحداث تغيير مصطنع ومتعمد في الطقس عن طريق إحداث الغيوم بالطرق العلمية بحيث يسقط المطر الذي تحتويه عن طريق تحفيز تلك السحب، ويتم ذلك بعدة طرق تشمل عدة عوامل منها البيولوجية والكيميائية، وذلك بإسقاط هذه المواد مباشرة فوق الكتل المكونة للسحب، بحيث تزداد الكثافة، وبالتالي تزداد نسبة بخار الماء، وبالتالي تتساقط الأمطار والثلوج.

ما الغرض من الاستمطار الصناعي

للبذر الصناعي أهداف عديدة أهمها ما يلي

  • زيادة معدل هطول الأمطار في العديد من المناطق التي لا تتلقى الكثير من الأمطار، مثل المناطق الجافة.
  • تبريد وتنظيف الهواء من خلال المواد المنتشرة.
  • تقليل الأعاصير عن طريق التسبب في هطول الأمطار قبل سقوطها.
  • تقليل حرارة الشمس عن طريق زيادة كتلة السحب.

كم تكلفة تكنولوجيا الاستمطار الصناعي في السعودية

وأوضحت التصريحات الواردة من المصادر الرسمية للمسؤولين في القطاع أن هذه العملية مكلفة للغاية، حيث إن عملية استمطار السحب في جميع أنحاء المملكة خلال ذلك العام، ستتجاوز قيمتها الاقتصادية 6 مليارات ريال سعودي، لأن استمالة نحو 24 سحابة تكلفتها، الولاية حوالي 5000 دولار أمريكي.

مخطط الاستمطار الصناعي السعودي لعام 1444

صدرت عدة بيانات من مصادر رسمية موثقة بشأن تكنولوجيا الاستثمار الصناعي بالمملكة العربية السعودية، أولها وأهمها أن معدل هطول الأمطار سيرتفع بنسبة 20٪، وقد أكد وزير البيئة والمياه والزراعة أن تنفيذ هذا المشروع قد حقق تعال، بعد دراسة كافة الممارسات الدولية المتعلقة بهذا المجال، لوحظ أن المشروع ساهم في نمو العديد من القطاعات، من أهمها الطاقة والزراعة والصناعة والتعدين.

كيفية عملية الاستمطار الصناعي

تتم عملية الاستعمار عن طريق زراعة الغيوم بنوى التكثيف والمحفزات من أجل هطول الأمطار، وذلك باستخدام المزيد من الصواريخ والطائرات والمدافع الأرضية، باستخدام العديد من المواد مثل ثاني أكسيد الكربون، وكلوريد الصوديوم، ويوديد الفضة، وغيرها الكثير، لأن هذه تعمل المواد وخاصة يوديد الفضة على تحفيز تكوين بلورات الجليد مما يساهم في ترسيبها.

أبرز طرق الاستمطار الصناعي

التلقيح الاصطناعي هو عملية تحدث بعدة طرق، ومن أهم هذه الطرق وأكثرها فاعلية ما يلي

  • الطريقة الجوية تتم عن طريق الطائرات والصواريخ الجوية، حيث تطير هذه المعدات فوق الغيوم أو داخلها، وبالتالي تضع المواد المذكورة أعلاه المحفزة للترسيب، وتستخدم هذه الطريقة في دول مختلفة من العالم.
  • الطريقة الأرضية عن طريق المولدات الأرضية والمدافع المضادة للطائرات وتستخدم هذه الطريقة خاصة في الصين.

مقالات ذات صلة